شركة فنلندية تنتج «طعاماً من الهواء»

الثلاثاء - 21 يناير 2020 مـ -

شركة فنلندية تنتج «طعاماً من الهواء»

  • A
  • A
مصدر طبيعي جديد للبروتين أطلق عليه اسم سوليين (سي إن إن)
هلسنكي: «الشرق الأوسط أونلاين»

بدأ العلماء في فنلندا بتصنيع عنصر غذائي جديد تماماً من الهواء والماء والكهرباء، ويأملون أن يحدث ذلك ثورة في طريقة إنتاج غذائنا، بحسب تقرير لشبكة «سي إن إن».
وإطعام السكان الذين يتزايد عددهم باستمرار يشكل عبئاً هائلاً على موارد الأرض. وتعد الزراعة واحدة من أكبر مصادر غازات الدفيئة في العالم، حيث تعتبر تربية الحيوانات مسؤولة بشكل خاص عن 14.5 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة في العالم، معظمها من لحوم الأبقار والألبان.
وعلاوة على ذلك، تستخدم الزراعة مساحات شاسعة من الأراضي التي قد تكون موطناً لغابات تخزين الكربون؛ كما تستهلك كميات هائلة من المياه - ما يصل إلى 70 في المائة من استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
لكن شركة مقرها هلسنكي تحاول تغيير ذلك. ويقول باسي فاينيكا، الرئيس التنفيذي لشركة «سولار فودز»: «من أجل إنقاذ الكوكب من التغير المناخي، نحتاج إلى فصل إنتاج الغذاء عن الزراعة».
- مسحوق البروتين
في مصنعها الرائد، تقوم الشركة الناشئة بتطوير مصدر طبيعي جديد للبروتين تسميه «سوليين». ومثل مكملات البروتين الأخرى، ليس له طعم واضح ويمكن إضافته إلى أي وجبة خفيفة تقريبا أو وجبة أساسية. لكن «سولار فودز» تقول إن منتجها سيكون له بصمة كربونية صغيرة.
ويتكون «سوليين» عن طريق زراعة ميكروب في مادة سائلة ووضعها في خزان مخصص للتخمير. وتشبه هذه التقنية العملية المستخدمة في مصانع الجعة، ولكن بدلاً من زيادة السكريات على المادة، كما تفعل الشركات عند تخمير الجعة، فإن ميكروب «سولار فودز» لا يضاف إليه سوى فقاعات الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والمواد المغذية والفيتامينات.
وتقوم الشركة بتصنيع الهيدروجين عن طريق استخدام الكهرباء في الماء، وتصدر ثاني أكسيد الكربون من خلال استخراجه من الهواء، لذا فإن الشركة تصف «سوليين» بأنه «طعام من الهواء الرقيق». وإن كل هذه العملية مدعومة من الطاقة المتجددة.
وقال فاينيكا لشبكة «سي إن إن»: «ينتهي بك المطاف بمسحوق مكون من حوالي 65 في المائة من البروتين والكربوهيدرات والدهون».
ويمكن إضافة هذا المسحوق إلى أطعمة مثل الخبز والمعكرونة، أو إلى بدائل اللحوم أو منتجات الألبان النباتية.
وتدعي «سولار فودز» أن إنتاج «سوليين» صديق للبيئة 100 مرة أكثر من اللحوم و10 أضعاف البروتينات النباتية، وكذلك يستخدم كميات أقل من الماء.


فينلاند فنلندا حيوانات مذاقات حرارة الأرض

الوسائط المتعددة