مصر تتطلع إلى تعزيز التنسيق السياسي والأمني مع بريطانيا

الأربعاء - 22 يناير 2020 مـ - رقم العدد [ 15030]

مصر تتطلع إلى تعزيز التنسيق السياسي والأمني مع بريطانيا

السيسي وجونسون بحثا سبل مكافحة الإرهاب ودفع التعاون الاقتصادي
  • A
  • A
رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون مستقبلا الرئيس السيسي في لندن أمس (الشرق الأوسط)
القاهرة: «الشرق الأوسط»

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، عن تطلع بلاده لتعظيم التعاون، وتعزيز التنسيق السياسي والأمني مع بريطانيا خلال الفترة المقبلة، ومزيد من انخراط بريطانيا في أولويات خطط التنمية المصرية، ومضاعفة حجم الاستثمارات بمصر في جميع المجالات.

وأجرى السيسي مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في مقر رئاسة الوزراء في لندن، أمس، وذلك على هامش قمة «الاستثمار الأفريقية – البريطانية». وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن اللقاء شهد إجراء مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة موسعة بين وفدي البلدين. ونقل عن جونسون تأكيده «حرص بريطانيا على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع مصر، لا سيما على صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية»، وتعويلها على «دور مصر المحوري، والفاعل كمركز ثقل لاستقرار منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا».

ووفق بيان المتحدث، فقد أشاد جونسون بالتنمية التي تحققت في مصر مؤخراً في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وإقامة المشروعات القومية الكبرى، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، وتحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية، مؤكداً دعم بريطانيا للإجراءات الطموحة، التي تقوم بها مصر سعياً لتحقيق التنمية الشاملة.

كما أوضح المتحدث أن الرئيس السيسي أعرب عن تقديره للقاء رئيس الوزراء البريطاني، مشيداً بالزخم الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، مؤكداً تطلع مصر لتعظيم التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة، وتعزيز التنسيق السياسي والأمني، وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك.

في سياق ذلك، أشار الرئيس السيسي إلى التطلع لمزيد من الانخراط لبريطانيا في أولويات خطط التنمية المصرية بمختلف المجالات، فضلاً عن العمل على مضاعفة حجم الاستثمارات البريطانية في مصر، ودفع عجلة التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وتطرق اللقاء بين السيسي وجونسون إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن آخر تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأزمة في ليبيا. ووفق المتحدث ذاته فإنه «تم التوافق حول تضافر الجهود المشتركة بين مصر وبريطانيا، سعياً لتسوية الأوضاع في ليبيا على نحو شامل ومتكامل، يتناول جوانب الأزمة الليبية كافة».

وفي إطار زيارته لندن، التقى السيسي الأمير ويليام دوق كامبريدج ونجل ولي عهد بريطانيا؛ بمقر قصر باكنغهام الملكي في لندن. وأشاد السيسي في مستهل المباحثات بحفاوة الاستقبال البريطاني، وبعلاقات التعاون المصرية - البريطانية الممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة.

ووقّعت مصر وبريطانيا، أول من أمس، على بيان مشترك لتعزيز التعاون الاقتصادي، وذلك على هامش قمة الاستثمار البريطانية - الأفريقية. ونص البيان المشترك، الذي وقعته من الجانب المصري رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وألوك شارما وزير الدولة للتنمية الدولية للمملكة المتحدة، على دعم المملكة المتحدة لمصر في تعزيز الشراكات الثنائية، والمتعددة الأطراف مع شركاء التنمية والحكومات، وصانعي السياسات الاقتصادية الدوليين والقطاع الخاص، والمجتمع المدني لتحقيق أجندة التنمية الوطنية 2030.


مصر أخبار مصر

الوسائط المتعددة