وفيّات «كورونا» الجديد ترتفع إلى 41 والحالات المؤكدة إلى 1300

الجمعة - 24 يناير 2020 مـ -

وفيّات «كورونا» الجديد ترتفع إلى 41 والحالات المؤكدة إلى 1300

مسؤولون يكشفون: بعض حالات الإصابة بفيروس «كورونا» لا تصاحبها حمى
  • A
  • A
طاقم طبي يقوم بنقل مريض يشتبه في إصابته بفيروس كورونا في هونغ كونغ (رويترز)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
ذكر مسؤولون صينيون أن بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد لا تصاحبها حمى، وهو المسح الرئيسي الذي تجريه حكومات حول العالم للتعرف على المصابين، ما يجعل احتواء المرض أكثر صعوبة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن المسؤولين، دون الكشف عن هوياتهم، أن فترة حضانة الفيروس في بعض الحالات قد تصل لأسبوعين دون ظهور أعراض. وقال متحدث باسم اللجنة الصحية الوطنية في البلاد إن فهم الفيروس الجديد وأعراضه، يتغير بمرور الوقت، وإن بعض الأطباء لاحظوا أن بعض المرضى تظهر عليهم أعراض حمى بسيطة أو لا تظهر بالمرة.

وأعلنت اللجنة الوطنيّة الصينيّة للصحّة، اليوم (السبت)، أنّ عدد الوفيّات جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في الصين بلغ 41. مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكّدة إلى 1300 حالة، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت اللجنة إنّ السلطات تقوم أيضاً بفحص 1072 حالة يُشتبه بأنّها جزء من هذا الوباء الذي ظهر في مدينة ووهان الصينيّة.

وبحسب حصيلة سابقة صدرت أمس (الجمعة)، كانت هناك 25 حالة وفاة وأكثر من 830  إصابة، معظمها في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء.

وجاء الكشف عن هذه الحصيلة الجديدة بعيد إعلان منظمة الصحة العالمية أنّه «من المبكر جداً» اعتبار فيروس كورونا المستجدّ «حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي».

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدحانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: «لا يخطئنّ أحدكم الأمر، إنها حالة طوارئ في الصين، لكنها ليست بعد حالة طوارئ صحية عالمية. قد تصبح كذلك».

بدورها، أعلمت مدينة «شنغهاي ديزني لاند» التابعة لشركة «والت ديزني» إنها ستغلق أبوابها اعتباراً من غد (السبت) للمساعدة في منع انتشار فيروس كورونا الشبيه بالإنفلونزا، وفقاً لـ«رويترز».

وبدأت اليوم في الصين عطلة تستمر أسبوعاً بمناسبة العام القمري الجديد، وهي فترة غالباً ما تعج خلالها شنغهاي ديزني بالزائرين.

وقالت «شنغهاي ديزني ريزورت» المشغلة لشنغهاي ديزني، على موقعها الإلكتروني: «استجابة لجهود الوقاية والسيطرة على تفشي المرض، ومن أجل ضمان صحة وسلامة ضيوفنا وموظفينا، تغلق شنغهاي ديزني ريزورت مؤقتاً شنغهاي ديزني لاند».

وأضافت: «سنستمر في مراقبة الموقف عن كثب... وسنعلن عن موعد استئناف العمل بعد التأكد من سلامة الموقف».

وكثير من المتاجر والمكاتب، بما في ذلك متاجر التجزئة وشركات الطيران ووكالات السفر والفنادق، في حالة تأهب قصوى بعدما ألقى تفشي فيروس كورونا بظلاله على خطط أسبوع العطلات.

وكثّفت الصين الجمعة جهودها لاحتواء انتشار الفيروس، حيث عزلت أكثر من أربعين مليون شخص بينما تم إلغاء عدد من الاحتفالات التي كانت مقررة اليوم بمناسبة السنة القمرية الجديدة، بالإضافة إلى إغلاق عدد من المواقع الشعبية التي تلقى إقبالاً كبيراً.

 
الصين أخبار الصين الصحة الصحة العالمية

الوسائط المتعددة