أكبر معمر في العالم يكشف سر عمره الطويل

الخميس - 13 فبراير 2020 مـ -

أكبر معمر في العالم يكشف سر عمره الطويل

  • A
  • A
الياباني شيتيستو واتانابه بعد تسلمه لقبه من «غينيس» (أ.ف.ب)
طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية أمس (الأربعاء) أن الياباني شيتيستو واتانابه، الذي يبلغ من العمر 112 عاماً و344 يوماً، هو أكبر رجل معمر في العالم.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد تسلم واتانابه لقبه رسمياً من «غينيس»، في دار لرعاية المسنين يقيم فيه في مسقط رأسه.

وقال واتانابه، المولود في الخامس من مارس (آذار) 1907 في نيغاتا، شمال غربي اليابان، إن سر طول العمر هو «عدم الغضب والحفاظ على ابتسامة دائمة».

وأشار إلى أنه يحب الحلوى جداً، وقد عمل في مجال زراعة قصب السكر لعدة سنوات، قبل أن ينتقل للعمل في مكتب زراعي حكومي حتى تقاعده.

وخدم واتانابه أيضاً في الجيش عام 1944، قرب نهاية الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن صاحب اللقب السابق، الياباني ماسازو نوناكا، توفي الشهر الماضي عن 112 عاماً و266 يوماً.

وتعتبر اليابانية كانيه تاناكا أكبر معمرة في العالم في صفوف الجنسين، وقد احتفلت الشهر الماضي ببلوغها 117 عاماً.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن متوسط العمر في اليابان هو من الأعلى في العالم. وتضم البلاد أكثر من 70 ألف معمر تجاوزوا سن المائة، بينما يصل عدد السكان الإجمالي إلى نحو 126 مليون نسمة. وتشهد البلاد تراجعاً كبيراً في نموها السكاني.

أما العمر القياسي المطلق في صفوف الرجال فهو 116 عاماً، وكان مسجلاً باسم الياباني جيرويمون كيمورا الذي توفي عام 2013 بعد احتفاله ببلوغه 116 عاماً.

وتفيد موسوعة «غينيس» بأن الرقم القياسي لأطول عمر يمكن إثباته رسمياً مسجل باسم الفرنسية جان كالمان التي توفيت عام 1997، عن 122 عاماً و164 يوماً.
اليابان موسوعة غينيس للارقام القياسية

الوسائط المتعددة