طلاب ليبيون يفوزون في مسابقة «إيكروم الشارقة» للتراث الثقافي

الجمعة - 14 فبراير 2020 مـ - رقم العدد [ 15053]

طلاب ليبيون يفوزون في مسابقة «إيكروم الشارقة» للتراث الثقافي

  • A
  • A
جانب من العرض الفلكلوري الراقص
القاهرة: جمال جوهر
فازت مجموعة من الطلاب الليبيين في مسابقة التراث الثقافي العربية لليافعين التي يشرف عليها المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي «إيكروم - الشارقة» بالتعاون مع جمعية «كلوي ماريا كريدي»، واللجان الوطنية لـ«يونيسكو» بالمنطقة العربية.
والطلاب الفائزون ينتمون إلى مدرستي «التقدم» ومدرسة «أم الثوار» بطرابلس، والمنتسبتَين لمنظمة «يونيسكو» وفق ما أعلنت، أمس، وزارة التعليم التابعة لحكومة «الوفاق» المدعومة أممياً. وغالباً ما يحقق الطلاب الليبيون تفوقاً في مجالات فكرية ورياضية عديدة تكللت بفوز عدد منهم في مسابقات الشطرنج مؤخراً.
وبشّرت اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم، الليبيين، أمس، بفوز مجموعة من الطلاب والطالبات في مسابقتها، وقالت: «يسرّ اللجنة الوطنية أن تزفّ خبر حصول مدرستين منتسبتين لليونيسكو على جوائز تقديرية في مسابقة التراث الثقافي العربية.
وأضافت في بيانها أن مدرسة «التقدم» التابعة لمراقبة تعليم طرابلس المركز، فازت في فئة الرقص الفلكلوري بالمسابقة عن رقصة «يا عريفتي» التي شاركت بها، كما فاز الطالب عبد الرحمن الهنشري من مدرسة «أم الثوار» للتعليم الأساسي، بجائزة تقديرية في فئة مسابقة الرسم.
وأبدت إدارة مدرسة «التقدم» في طرابلس، سعادتها بهذا التفوق، وقالت في تصريح أمس، إنها «تهتم بتحفيز الطالبات دائماً على المشاركة في الأنشطة الفنية، بجانب تحصيل العلوم»، مشيرة إلى أنها «تدفع في هذا الاتجاه لخلق مناخ ترفيهي يُخرج طلابها من أجواء الحرب التي سيطرت على المنطقة منذ عشرة أشهر».
وهنأت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم جميع المدارس التي شاركت في هذه المسابقة، والفريق الفني والخبراء والمتعاونين والجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، الذين أشرفوا على جميع مراحل تدريب الطلاب، وتأتي هذه المشاركات في إطار دور اللجنة الوطنية المنوط بها تمكين المؤسسات الليبية من المشاركة في كل المحافل والفعاليات الإقليمية والدولية.
وسجل الطلاب الليبيون تفوقاً في مسابقات عديدة في الشطرنج، وكان آخره فوز عادل إبراهيم في مسابقة «آرينا» التاسعة للشطرنج، التي أُقيمت مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة. كما حقق الأشقاء الثلاثة هاشم وفراس وحمزة الفيتوري، ثلاث ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، في بطولة «بنزرت» التونسية للشطرنج السريع، بمشاركة 159 لاعباً من ليبيا وتونس والجزائر.
مصر أخبار ليبيا

الوسائط المتعددة