«سامسونغ» تكشف عن هواتف «غالاكسي إس 20» و«غالاكسي زد فليب» المبهرة

الثلاثاء - 18 فبراير 2020 مـ - رقم العدد [ 15057]

«سامسونغ» تكشف عن هواتف «غالاكسي إس 20» و«غالاكسي زد فليب» المبهرة

تقنيات تصويرية غير مسبوقة ودعم لشبكات الجيل الخامس... وشاشة زجاجية تنطوي طولياً لاستخدامات مبتكرة
  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد

كشفت شركة «سامسونغ» مساء الثلاثاء الماضي عن أحدث هواتفها وملحقاتها، ومن بينها سلسلة هواتف «غالاكسي إس 20» Galaxy S20 وهاتف «غالاكسي زد فليب» Galaxy Z Flip الجديد الذي ينطوي طولياً، بالإضافة إلى إصدار جديد من سماعاتها اللاسلكية Buds المطورة التي تعمل لنحو 11 ساعة في الشحنة الواحدة والتي يمكن شحنها لمدة 3 دقائق واستخدامها لساعة كاملة. وكشفت الشركة عن هذا الهواتف في مؤتمرها السنوي « أنباكد» Unpacked في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية.


«غالاكسي زد فليب» الطولي

وبدأت «سامسونغ» بالكشف عن أول هواتفها الجديدة بجهاز «غالاكسي زد فليب» Galaxy Z Flip الذكي الجديد القابل للطي بشاشة زجاجية رقيقة بقطر يبلغ 6.7 بوصة يمكن طيها بحيث يتسع الهاتف داخل قبضة اليد. ويأتي هذا الهاتف بعد إطلاق الشركة لهاتف «غالاكسي فولد» Galaxy Fold العام الماضي، هاتفين ينطويان بآليتين مختلفتين خلال بضعة أشهر، مؤكدة أنها ملتزمة نحو هذه الفئة الجديدة من الهواتف على المدى البعيد.

ولدى طي الهاتف طولياً، يصبح صغيراً ويمكن وضعه في الجيب بكل سهولة، مع القدرة على التقاط الصور الذاتية «سيلفي» وقراءة الرسائل الواردة والتنبيهات مباشرة من الشاشة الخلفية التي تصبح أمام المستخدم بعد طي الشاشة. ويمكن مشاهدة المحتوى على الشاشة بعد فتحها بالكامل لتعرض الأفلام والمسلسلات بنسبة 29.9:9 السينمائية. واختبرت الشركة مفاصل الهاتف لأكثر من 200 ألف مرة من الفتح والإغلاق (تستطيع المفاصل العمل لأكثر من 5 سنوات ونصف بمعدل فتح الشاشة 100 مرة كل يوم) دون أي تأثير على مستويات الأداء، على خلاف هاتف «موتورولا» الذي تنثني شاشته والذي توقف مفصله عن العمل بعد 20 ألف مرة من الفتح. كما يستطيع المفصل المحافظة على زاوية فتح الشاشة وفقاً لرغبة المستخدم للعمل على الهاتف بالطريقة المريحة لكل شخص. ويستخدم المفصل أليافاً نايلون داخلية تحميه من الغبار والأتربة.

ويستطيع الهاتف تقسيم الشاشة إلى نصفين في حال فتحها واستخدامه في وضعة تشابه الكومبيوترات المحمولة، بحيث يعرض القسم الأعلى منها المحتوى (مثل عروض «يوتيوب») بينما يمكن للمستخدم التعليق على الفيديو في الجزء السفلي منها، أو مشاهدة الصور في الجزء العلوي واستخدام الجزء السفلي للتنقل بينها، وهكذا. ويمكن وضع تطبيق في الجزء العلوي وآخر في السفلي، والعمل عليهما في آن واحد. وأطلقت الشركة اسم «نمط المرونة» Flex على هذه الطريقة من الاستخدام.

وتستطيع الكاميرا المدمجة التقاط صورة عالية الوضوح حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة دون الحاجة لاستخدام ضوء «فلاش». وتستطيع الكاميرا التقاط الصور بدقة 4K الفائقة، والتركيز على عنصر متحرك ومتابعته خلال تصوير عروض الفيديو ومنع أثر اهتزاز يد المستخدم أثناء التصوير. ويدعم الهاتف الشحن السلكي واللاسلكي السريع، إلى جانب دعمه للشحن اللاسلكي العكسي لشحن الأجهزة الأخرى.


مواصفات {زد فليب»

وتعرض الشاشة الصورة بدقة 1080x2636 بكسل وبكثافة 425 بكسل في البوصة وتبلغ سماكته 6.9 مليمتر في الوضع المفتوح و15.4 مليمتر في الوضع المغلق، ويبلغ وزنه 183 غراما. وبالنسبة للقدرات التصويرية، تبلغ دقة الكاميرا الخلفية المزدوجة واسعة الزاوية 12 ميغابكسل مع تقديم كاميرا أخرى فائقة الاتساع بدقة 12 ميغابكسل، بينما تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 10 ميغابكسل. ويعمل الهاتف بمعالج ثماني النواة بسرعة 2.95 غيغاهرتز مع تقديم ذاكرة بسعة 8 غيغابايت وسعة تخزينية مدمجة تبلغ 256 غيغابايت. ويستخدم الهاتف بطارية بشحنة 3300 ملي أمبير - ساعة، وهو يعمل بنظام التشغيل «آندرويد 10» ويدعم شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac و«بلوتوث 5.0» اللاسلكية والاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC ويقدم منفذ «يو إس بي تايب - سي» ومستشعر بصمة جانبي. وأطلقت الشركة الهاتف يوم الجمعة الماضي 14 فبراير (شباط) بسعر 1380 دولارا باللونين الأرجواني والأسود مع توفير إصدار باللون الذهبي.


هواتف «غالاكسي إس 20»

وكشفت الشركة عن 3 هواتف جديدة من فئة «غالاكسي إس 20»؛ هي «غالاكسي إس 20» Galaxy S20 و«غالاكسي إس 20 بلاس» Galaxy S20+ و«غالاكسي إس 20 ألترا» Galaxy S20 Ultra التي تدعم شبكات الجيل الخامس مع الدخول في العقد الجديد من الابتكار في الأجهزة المحمولة. وتعتبر هواتف هذه السلسلة أول أجهزة تدعم تجربة استخدام تستفيد من أفضل أداء لشبكات الجيل الخامس من خلال السرعات الفائقة للنطاقات ذات التردد المنخفض والمرتفع على حد سواء. وتقدم هذه الهواتف قدرات متقدمة تدعم بث ورفع وتحميل عروض الفيديو بدقة 8K، بالإضافة إلى القدرة على إجراء المكالمات المرئية مع عدد أكبر من الأشخاص، واللعب بالألعاب الإلكترونية بسرعات أعلى.

ويقدم هاتف «غالاكسي إس 20 ألترا» مستشعر كاميرا خلفي يعمل بدقة 108 ميغابكسل لإظهار التفاصيل بدرجة وضوح مذهلة لالتقاط صور أكثر دقة ووضوحاً في ظروف الإضاءة المنخفضة. وتبلغ دقة المستشعر 64 ميغابكسل في هاتفي «غالاكسي إس 20» و«غالاكسي إس 20 بلاس».

وتقدم تقنية «سبيس زوم» Space Zoom في سلسلة الهواتف إمكانات متقدمة لتكبير الصورة، بحيث يمكن استخدام عدسة الكاميرا في هاتف «غالاكسي إس 20 ألترا» لتكبير الصورة لغاية 100 ضعف بفضل تقنيات الذكاء الصناعي، مع القدرة على تكبيرها لغاية 10 أضعاف عبر العدسات المدمجة. ويستطيع هاتفا «غالاكسي إس 20» و«غالاكسي إس 20 بلاس» تقريب الصورة لغاية 30 ضعفا. ومن خلال تقنية تكبير وقص الصورة المتطورة، يمكن للمستخدم التقاط صورة واحدة كبيرة وتقريبها إلى الأجزاء المرغوبة وتعديلها بكل سهولة، ومن ثم الانتقال إلى جزء آخر من الصورة والعمل عليه، مع الحفاظ على الجودة الفائقة.

وتقدم الهواتف إمكانيات تصوير فيديو احترافية تصل دقتها إلى 8K، الأمر الذي يسمح بالتقاط تفاصيل أقرب للصورة الطبيعية من حيث الألوان والجودة. كما يستطيع النظام المتقدم للكاميرا منع أثر اهتزاز يد المستخدم خلال التصوير لتبدو وكأنها التقطت باستخدام أجهزة احترافية لتثبيت الكاميرا، وذلك بفضل الإصدار الثاني من ميزة «سوبر ستيدي» Super Steady وتقنيات التثبيت المتطورة وخصائص تحليل الحركة المدعومة بتقنيات الذكاء الصناعي.

وتتيح ميزة «سينغل تيك» Single Take التقاط عدة صور وعروض فيديو بعدة طرق تشمل التركيز المباشر على الهدف وتقطيع جوانب الفيديو ودعم التصوير بالزوايا الواسعة، إلى جانب تسخير تقنيات الذكاء الصناعي لاختيار أفضل اللقطات واقتراحها على المستخدم.

وتستخدم الهواتف تطبيق «غوغل ديو» Google Duo للمحادثات المرئية بشكل مدمج، الأمر الذي ينجم عنه جودة أعلى في مكالمات الفيديو عبر شبكات الجيل الخامس فائقة السرعة للحصول على مكالمات مرئية بالدقة العالية ومع 8 أطراف في آن واحد. وبفضل الكاميرا الأمامية ذات الزاوية العريضة، فيمكن للهواتف نقل صورة جميع أفراد العائلة خلال جلوسهم إلى جوار بعضهم البعض خلال تلم المحادثات.

وبالحديث عن شبكات الجيل الخامس فائقة السرعة، فيستطيع الهاتف مشاركة عروض الفيديو فائقة الدقة 8K التي يستطيع تسجيلها، وبكل سهولة، حيث دخلت «سامسونغ» في شراكة مع «يوتيوب» ليستطيع المستخدم تحميل عروض الفيديو فائقة الدقة 8K مباشرة من قوائم الهاتف. كما أبرمت «سامسونغ» شراكة مع «نتفليكس» لتقديم محتوى حصري حول أفلام ومسلسلات الخدمة على هواتف «سامسونغ».


مواصفات الهواتف

ومن المزايا الأخرى بالغة الأهمية التي تقدمها الهواتف الشاشة التي تعرض الصورة بتردد 120 هرتز، الأمر الذي يعني تقديم تجربة لعب بغاية السلاسة، ومنها لعبة «فورزا ستريت» Forza Street المشهورة التي ستطلق خلال ربيع العام الحالي لأول مرة على الهواتف الجوالة، وبشكل حصري لمستخدمي هذه الهواتف. ويمكن مشاهدة المحتوى على الهاتف بسلاسة أكبر بفضل هذه الشاشة، وخصوصاً أنه يقدم ذاكرة كبيرة للعمل، وسماعات عالية الجودة من «إيه كيه جي» AKG.

وتعتبر هواتف هذه السلسلة الأكثر أمانا إلى الآن، حيث تتمتع بنظام الحماية «نوكس» الذي يحمي الجهاز بدءا على صعيد الدارات الإلكترونية والبرامج. وتقدم الهواتف معالجا آمناً جديدا اسمه «شريحة الحماية» Guardian Chip يتخصص بالحماية ضد الهجمات التي تستهدف الدارات الإلكترونية.

ويبلغ قطر شاشة «غالاكسي إس 20 ألترا» 6.9 بوصة وهي تعمل بتقنية AMOLED Infinity - O بدقة 1440x3200 بكسل، وتستطيع عرض الصورة بتردد 120 هرتز وبتقنية HDR+. وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية ذات العدسة الواسعة 108 ميغابكسل وتبلغ دقة الكاميرا الثانية 48 لتقريب الصور بينما تبلغ الكاميرا ذات العدسة العريضة جدا 12 ميغابكسل، وتبلغ دقة الكاميرا الأمامية 40 ميغابكسل. ويستخدم الهاتف 12 غيغابايت من الذاكرة في سعتي 128 و256 غيغابايت، أو 16 غيغابايت من الذاكرة لسعة 512 غيغابايت. وتبلغ سماكة الهاتف 8.8 مليمتر، ويبلغ وزنه 220 غراما لإصدار شبكات الجيل الخامس، بينما ببلغ وزن إصدار شبكات الجيل الرابع 222 غراما، وتبلغ شحنة بطاريته 5000 ملي أمبير - ثانية.

ويبلغ قطر شاشة «غالاكسي إس 20+» 6.7 بوصة وهي تعمل بتقنية AMOLED Infinity - O بدقة 1440x3200 بكسل، وتستطيع عرض الصورة بتردد 120 هرتز وبتقنية HDR+. وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية ذات العدسة الواسعة 12 ميغابكسل وتبلغ دقة الكاميرا الثانية 64 لتقريب الصور بينما تبلغ الكاميرا ذات العدسة العريضة جدا 12 ميغابكسل، وتبلغ دقة الكاميرا الأمامية 10 ميغابكسل. ويستخدم الهاتف 12 غيغابايت من الذاكرة في إصدار الجيل الخامس وبسعات 128 و256 و512 غيغابايت، بينما يستخدم 8 غيغابايت في إصدار شبكات الجيل الرابع بسعة 128 غيغابايت. وتبلغ سماكة الهاتف 7.8 مليمتر، ويبلغ وزنه 186 غراما لإصدار شبكات الجيل الخامس، بينما ببلغ وزن إصدار شبكات الجيل الرابع 188 غراما، وتبلغ شحنة بطاريته 4500 ملي أمبير - ثانية.

ونذكر أخيرا قطر شاشة «غالاكسي إس 20» الذي يبلغ 6.2 بوصة والتي تعمل بتقنية AMOLED Infinity - O بدقة 1440x3200 بكسل، وتستطيع عرض الصورة بتردد 120 هرتز وبتقنية HDR+. وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية ذات العدسة الواسعة 12 ميغابكسل وتبلغ دقة الكاميرا الثانية 64 لتقريب الصور بينما تبلغ الكاميرا ذات العدسة العريضة جدا 12 ميغابكسل، وتبلغ دقة الكاميرا الأمامية 10 ميغابكسل. ويستخدم الهاتف 12 غيغابايت من الذاكرة في إصدار الجيل الخامس بسعة 128 غيغابايت، بينما يستخدم 8 غيغابايت في إصدار شبكات الجيل الرابع بسعة 128 غيغابايت. وتبلغ سماكة الهاتف 7.9 مليمتر، ويبلغ وزنه 163 غراما، وتبلغ شحنة بطاريته 4000 ملي أمبير - ثانية. وتعمل هذه الهواتف بمعالج ثماني النواة تبلغ سرعته 2.7 غيغاهرتز الذي تم تصميمه بدقة 7 نانومتر، وهي تدعم استخدام شريحتي اتصال في آن واحد، أو شريحة واحدة وبطاقة الذاكرة الإضافية «مايكرو إس دي» لغاية 1024 غيغابايت (1 تيرابايت) إضافية، مع دعم لتقنية الشحن اللاسلكي السريع، والشحن اللاسلكي العكسي. وتعمل الهواتف بنظام التشغيل «آندرويد 10» وتدعم شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac وax و«بلوتوث 5.0» اللاسلكية، إلى جانب دعم تقنية الاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC وتقديم منفذ «يو إس بي تايب - سي» ومستشعر بصمة متقدم بعمل بالموجات فوق الصوتية، ودعم للتعرف على بصمة وجه المستخدم، ودعم لتقنية تجسيم الصوتيات «دولبي أتموس» Dolby Atmos.

كما تدعم الهواتف تقنية الشحن فائق السرعة بقدرة 25 واط من خلال البطارية والشاحن الذكيين، مع تقديم شاحن إضافي بقدرة 45 واط. وتقدم الهواتف سعات تخزين كبيرة تبلغ 128 أو 512 غيغابايت لهاتفي «غالاكسي إس 20 بلاس» و«غالاكسي إس 20 ألترا»، و128 غيغابايت لهاتف «غالاكسي إس 20»، إلى جانب تقديم واجهة الاستخدام الجديدة «وان يو آي 2» OneUI 2 ذات مستويات الأداء العالية والتي تسرع من عمل التطبيقات والتنقل بينها. كما يمكن للهواتف التفاعل مع الأجهزة الأخرى المحيطة والأجهزة المنزلية الذكية وأدوات اللياقة البدنية عبر تطبيق «سامسونغ هيلث» وسداد قيمة المشتريات الإلكترونية عبر نظام «سامسونغ باي» للدفع الرقمي.

الهواتف متوافرة في الأسواق بدءا من 6 مارس (آذار) المقبل، ويمكن طلبها مسبقا من موقع «سامسونغ»، وبألوان الأزرق والرمادي والزهري لهاتف «غالاكسي إس 20»، والأزرق والرمادي والأسود لهاتف «غالاكسي إس 20 بلاس»، والرمادي والأسود لهاتف «غالاكسي إس 20 ألترا»، وبأسعار تبدأ من 1000 و1200 و1400 دولارا، وفقا للإصدار والسعة التخزينية المرغوبة.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

الوسائط المتعددة