ما هي مدة بقاء فيروس «كورونا» على الأسطح الملوثة؟

الثلاثاء - 18 فبراير 2020 مـ -

ما هي مدة بقاء فيروس «كورونا» على الأسطح الملوثة؟

  • A
  • A
صورة عالية الدقة لفيروس «كورونا الجديد» (مختبر روكي ماونتين)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»

تتزايد المخاوف بشأن طول فترة بقاء فيروس كورونا الجديد «كوفيد - 19» على الأسطح الملوثة لدرجة أن البنك المركزي الصيني قد اتخذ تدابير للتخلص من أمواله النقدية التي تُنقل من شخص لآخر عدة مرات في اليوم الواحد، ضمن محاولة لاحتواء الفيروس، وفقاً لتقرير نشره موقه شبكة «سي إن إن».

ومن غير المعروف بالضبط كم من الوقت يمكن لفيروس كورونا الجديد أن يعيش على الأسطح، ولكن بعض الباحثين وجدوا أجوبة عن طريق دراسة سلوكيات فيروسات كورونا أخرى.

وفيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات الشائعة بين الحيوانات، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر، وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ولا يعرف المسؤولون ما هو الحيوان الذي تسبب في انتشار فيروس كورونا الجديد «كوفيد - 19» في مدينة ووهان بالصين. لكن في السابق، أشارت الدراسات إلى أن أشخاصا أصيبوا بفيروسات تنتمي لنفس العائلة مثل «ميرس» أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وذلك بعد اتصالهم مع الجمال، ويشتبه العلماء في أن قطط الزباد هي المسؤولة عن متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

وتم العثور على فيروسات تاجية مثل السارس وميرس، على الأسطح المعدنية أو الزجاجية أو البلاستيكية ويمكنها أن تعيش هناك لمدة تسعة أيام إذا لم يتم تعقيمها، وفقاً للبحث الذي تم نشره في وقت سابق من هذا الشهر.

ويمكن أن يحدث التنظيف بالمنتجات المنزلية الشائعة فرقاً، وفقاً للبحث، الذي وجد أيضاً أن الفيروسات التاجية البشرية «يمكن إبطال مفعولها بفعالية من خلال إجراءات التطهير السطحي باستخدام الإيثانول بنسبة 62 - 71 في المائة، أو 0.5 في المائة من بيروكسيد الهيدروجين أو 0.1 في المائة من هيبوكلوريت الصوديوم».

وتضمن البحث الجديد تحليل 22 دراسة منشورة مسبقاً حول فيروسات كورونا، والتي يأمل الباحثون أن تساعد في تقديم نظرة ثاقبة عن «كوفيد - 19».

وقال الدكتور تشارلز تشيو، أستاذ الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا: «استناداً إلى البيانات المتاحة الحالية، سأعتمد بشكل أساسي على بيانات فيروس السارس، وهو الأقرب لفيروس كورونا الجديد - مع تشابه بنسبة 80 في المائة». وتابع: «بالنسبة لفيروس السارس، تراوح نطاق الثبات على الأسطح بين خمس دقائق وتسعة أيام».

وأضاف تشيو: «ومع ذلك، من الصعب للغاية استنباط هذه النتائج لفيروس كورونا الجديد بسبب السلالات المختلفة والظروف البيئية التي تم اختبارها في الدراسات المختلفة ونقص البيانات حول (كوفيد - 19)... هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد المدة التي يمكن أن يعيش فيها على الأسطح».

ولاحظ مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الفيروسات التاجية تنتشر في أغلب الأحيان عن طريق السعال أو العطس، وأنها بشكل عام لديها «قدرة ضعيفة على البقاء» على الأسطح.

ووفقاً لموقع المركز، قد يكون من الممكن أن يصاب الشخص بـ«كوفيد - 19» عن طريق لمس شخص لسطح أو جسم ملوث بالفيروس ثم لمسه لفمه أو أنفه أو ربما عينيه، لكن لا يُعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية التي يتنشر الفيروس عبرها.


أميركا الصين أخبار الصين الصحة الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد

الوسائط المتعددة