جرّار ذراعي ذاتي القيادة في اليابان

الاثنين - 24 فبراير 2020 مـ - رقم العدد [ 15063]

جرّار ذراعي ذاتي القيادة في اليابان

له عجلات على شكل زحافات
  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»

أعلنت شركة «كوبوتا» اليابانية المتخصصة في صناعة الآليات الزراعية أنّ عدد المزارعين المحليين الذين يديرون مساحات زراعية واسعة يشهد تراجعاً لافتا، ما دفع بها إلى تطوير جرّار زراعي آلي جديد مهمته مساعدة هؤلاء المزارعين.
يحمل الجرّار الجديد اسم «إكس تراكتور» X tractor، وقد صُمم في إطار برنامج «آغريروبو» للتقنيات الآلية من «كوبوتا». سجّلت الآلة الجديدة إطلالتها العلنية الأولى حديثا خلال معرض في مدينة كيوتو.
لم يكشف المعرض الكثير عن تفاصيل الجرّار التقنية، ولكن يبدو أنّه يعمل بالطاقة الكهربائية الكاملة التي يستمدّها من مزيج من بطاريات الأيون ليثيوم والألواح الشمسية، وفقا لموقع «نيو أطلس».
يستخدم «إكس تراكتور» مجموعة من العناصر التقنية كالـ«جي.بي.إس.»، وأجهزة الاستشعار الداخلية كالكاميرات، بالإضافة إلى نظام ملاحة مدعوم بالذكاء الصناعي، ما يجعله قادراً على العمل باستقلالية تامة في الحقول التقليدية والأراضي المزروعة بالأرز. كما يتيح له نظامه المدعوم بالذكاء الصناعي مراقبة بعض العوامل كحال الطقس، ومعدّل نمو المحصول، أي أنّه يستطيع وحده اتخاذ القرارات اللازمة لأداء مهام متعدّدة كالتبذير، والحصاد، والحراثة. وضع مصممو الجرّار الآلي الجديد بدل العجلات أربع «زحّافات» تضمن عملية جرّ مثالية في مختلف الحقول. تضمّ كلّ واحدة من هذه الزحّافات محرّكاً خاصاً بها يسمح لها بتدوير أغطيتها باستقلالية وبسرعات مختلفة.
علاوة على ذلك، تتيح المركبة الجديدة لمستخدمها تعديل ارتفاع هيكلها الأساسي بالتوافق مع عمل الزحافات، أي يمكن تخفيضها عند الحاجة لمزيد من التوازن، أو رفعها عند السير في حقل يحتوي على نباتات عالية. لم تحدّد الشركة حتّى اليوم موعد دخول «إكس تراكتور» في مرحلة الإنتاج التجاري. ولكنّها في حال فعلت، قد تواجه بعض المنافسة من جرّارات زراعية آلية أخرى تعمل شركات أخرى على تطويرها.


اليابان اليابان

الوسائط المتعددة