تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 03 مارس 2020 مـ - رقم العدد [ 15071]

تقنيات وتطبيقات جديدة

  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد

اخترنا لكم في هذا العدد سماعة لاسلكية منزلية بتصميم طائر، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق موحد لبرامج «أوفيس» المكتبية، وآخر مهمته هي تخصيص هاتفك الذكي بطرق متعددة، إلى جانب تطبيق يستخدم تقنيات الذكاء الصناعي لحل الواجبات المدرسية والجامعية.


سماعة «طائر» لاسلكية

تتميز سماعات «ليبراتون بيرد» Libratone Bird اللاسلكية المنزلية بتصميمها الأسطواني الذي يحاكي شكل طائر مستوحى من شعار الشركة المصنعة. ويمكن تدوير رأس الطائر أو النقر على جبهته أو لمس ذيله لأداء وظائف مختلفة، مع دعم التحكم بها عن طريق الأوامر الصوتية. وتستطيع بطارية السماعة العمل لنحو 10 ساعات، مع القدرة على اتصالها بسماعة أخرى من نفس الطراز لتشغيل الصوتيات عبر السماعتين. ويمكن تثبيت السماعة على أي سطح معدني بمتانة بفضل وجود مغناطيس قوي مدمج أسفلها، ويبلغ وزنها 145 غراما وهي متوافرة بلوني الأزرق والزهري، ويبلغ سعرها نحو 75 دولارا ويمكن الحصول عليها من المتاجر الرقمية المختلفة.


تطبيق موحد لبرامج «أوفيس»

وأصبح بإمكانك الآن استخدام تطبيقات «مايكروسوفت أوفيس» المكتبية عبر تطبيق «أوفيس» Office المكتبي الموحد والمجاني على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويجمع هذا التطبيق تطبيقات «وورد» و«إكسل» و«باوربوينت» عبر واجهة واحدة، الأمر الذي من شأنه خفض انزعاج المستخدمين من البحث عن عدة تطبيقات وتخصيص إعداداتها وتحديثها بشكل مستقل. ويمكن من خلال هذا التطبيق الموحد تدوين الملاحظات بسرعة ودعم المزامنة مع تطبيق Sticky Notes في «ويندوز 10»، ومسح النصوص الموجودة في الصور ضوئيا، بما في ذلك جداول البيانات المطبوعة. كما يستطيع التطبيق قراءة وتوقيع الملفات بامتداد PDF، ونقل الملفات من الهاتف إلى الكومبيوتر الشخصي أو الأجهزة الأخرى القريبة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


تخصيص هاتفك الذكي

ويستطيع تطبيق «ستار لونشر» Star Launcher المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» تخصيص هاتفك الذكي من خلال الخلفيات والأدوات الذكية والألوان المتناغمة، إلى جانب توفير مزايا مثيرة للاهتمام تشمل نقاط الإشعارات والبحث الذكي والإيماءات المتنوعة، وغيرها. ويستطيع التطبيق عرض التطبيقات ذات الإشعارات النشطة، بينما يتيح شريط البحث العثور على جهات الاتصال والتطبيقات والبحث في الإنترنت بسرعة، مع إمكانية الاختيار من بين الكثير من محركات البحث، مثل «غوغل» و«بينغ» و«ياهو» و«يانديكس»، وغيرها. ويمكن تخصيص الواجهة الرئيسية عبر مجموعة من الأيقونات المخصصة، وتعديل الخلفيات وأشرطة البحث والاختيار من بين النمط المظلم وفاتح اللون.

ويستطيع التطبيق كذلك صُنع الإيماءات المختلفة، مثل قفل الهاتف بنقرة مزدوجة على الشاشة وفتح لوحة التطبيقات بضغطة واحدة والوصول إلى الإشعارات بإصبع واحد أو الانتقال إلى الإعدادات السريعة بإصبعين، إلى جانب القدرة على عرض موعد العمل التالي وحالة الطقس في التقويم المدمج. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.


حل الواجبات المدرسية

بالذكاء الصناعي

ويستطيع تطبيق «سكوراتيك» Scoratic المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» مساعدة الطلاب في المرحلتين الثانوية والجامعية على أداء واجباتهم المدرسية من خلال تقنيات الذكاء الصناعي. وسيزودك التطبيق بالأدوات والتلميحات الخاصة بعملك عن طريق تحليل صورة المسألة في الكتاب ومن ثم توفير المعلومات المرتبطة.

ويستطيع التطبيق البحث عن أفضل الموارد عبر الإنترنت ووضعها بين يدي الطالب والسماح له بأداء المهام وتعلم المفاهيم، وهو يدعم مجموعة مهمة من المواد الدراسية التي تشمل الجبر والهندسة وعلم المثلثات والأحياء والكيمياء والفيزياء والتاريخ والأدب، مع تزويد الطالب بعروض فيديو مفيدة.

ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آب ستور» الإلكترونيين.



تطبيق «سكوراتيك»


الوسائط المتعددة