تواصل الثقافات بين الماضي والحاضر في عصر الحداثة

الخميس - 12 مارس 2020 مـ - رقم العدد [ 15080]

تواصل الثقافات بين الماضي والحاضر في عصر الحداثة

  • A
  • A
عمان: «الشرق الأوسط»

صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر للدكتورة رزان جدعان كتاب «التواصُل بين – الثقافي – الواقع . البديهية . الصورة» في 424 صفحة من القطع الكبير.
ويتناول الكتاب العلاقة بين الرأي العام العالمي والإعلام بين سرديات الاستشراق والاستغراب والعولمة في الثقافات وبينها، مُتوَجِّهاً نحو التأمُّل والتأنّي في عصر السرعة التكنولوجية، وإلى الأمام بكل الآراء والأفعال وردودها، وإلى ترجيح كفّة الحِكمَة في تكوين المنظورات والأخلاقيات والاتّجاهات الموضوعيّة عن الآخر وعن الاختلافات بين الثقافات على المستوى الفردي والجماعي العام.
وضم الكتاب تسعة فصول عالجت العلاقة بين النظرية والواقع، الثقافة والحضارة بين المجتمعات، وكيفية تواصل الثقافات في عصر العولمة، وبناء المجتمعات العربية والغربية في تواصلها بين الثقافات، وهشاشة العلاقة بين هذه الثقافات بين الماضي والحاضر، وفي عصر الحداثة وما بعدها. وتدرس المؤلفة حضور أنظمة التواصل الجماهيري ووسائلها في المجتمعات وبينها، وتحلل دورها في التأثير على رأي المجتمعات العام ومدى قدرتها على توجيهه وإدراكه وسلوكه تجاه الواقع.
ثم يتناول الكتاب شكل ومضمون التواصل بين الشرق والغرب بين الحوار والصراع من وجهات النّظر المختلفة، ومُعَرقِلات التواصل البَنّاء بين الثقافات، والتحديات الثقافية التي تواجهها المجتمعات وأنظمة التواصل الجماهيري في عصر التكنولوجيا والإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.


الوسائط المتعددة