الدنمارك تحرّك ملف «خطط الاغتيال الإيرانية»

الخميس - 26 مارس 2020 مـ - رقم العدد [ 15094]

الدنمارك تحرّك ملف «خطط الاغتيال الإيرانية»

وجهت الاتهام إلى عميل لاستخبارات طهران
  • A
  • A
سيارات للشرطة الدنماركية خلال عملية أمنية على جسر قرب كوبنهاغن في 28 سبتمبر 2018 (إ.ب.أ)
كوبنهاغن: «الشرق الأوسط»

حرّك القضاء الدنماركي ملف «خطط الاغتيال الإيرانية» على الأراضي الدنماركية؛ حيث وجّه الادعاء العام في البلاد أمس اتهاماً إلى مواطن نرويجي من أصل إيراني، بالمساعدة في مخطط للاستخبارات الإيرانية، يشمل على الأقل 3 محاولات اغتيال.

وكانت السلطات قد اعتقلت الرجل في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 بشبهة علاقته بمخطط لاغتيال 3 شخصيات من المعارضة العربية في إيران. ونقلت وكالة «رويترز» أمس عن المدعي العام الدنماركي قوله، في بيان، إن الرجل يواجه الآن اتهاماً بجمع ونقل معلومات لجهاز استخبارات إيراني لاستخدامها في تنفيذ الاغتيال في الدنمارك، إضافة إلى اتهامه بمحاولة القتل.

وكانت السلطات الدنماركية قد أحبطت في أكتوبر 2018 مخططاً لاغتيال معارضين على أراضيها. واتهم جهاز الأمن الدنماركي الاستخبارات الإيرانية بالوقوف وراء ذلك المخطط. وحينها، كشف مدير جهاز الأمن الدنماركي، فين بورك أندرسن، أن المشتبه به شوهد أثناء التقاطه صوراً لمقرات إقامة أعضاء في «حركة النضال العربي لتحرير الأحواز» على بعد 60 كيلومتراً إلى جنوب غربي كوبنهاغن.

والمشتبه به مهندس كومبيوتر في الأربعينات من العمر، تربطه علاقات مباشرة مع السفارة الإيرانية في النرويج بموجب عقد عمل. ونقلت «رويترز» عن محامي المتهم أن موكله نفى كل الاتهامات الموجهة له. ومن المقرر بدء محاكمته أمام محكمة في روسكيلد في الأول من مايو (أيار) المقبل.

وفي 2018 أحبطت دول أوروبية عدة نحو عشر محاولات اغتيالات ضد شخصيات سياسية معارضة، كما جرى إحباط تفجير مؤتمر لجماعة «مجاهدين خلق» الإيرانية المعارضة في ضواحي باريس.
...المزيد

 


ايران دانمارك التوترات إيران

الوسائط المتعددة