مبادرات حكومية لتعزيز مرونة سوق العمل السعودية

الجمعة - 27 مارس 2020 مـ - رقم العدد [ 15095]

مبادرات حكومية لتعزيز مرونة سوق العمل السعودية

تفعيل برنامج لإعارة العمالة الأجنبية في القطاع الخاص
  • A
  • A
السعودية تقدم مبادرات لزيادة مرونة سوق العمل في مواجهة {كورونا} (أ.ف.ب)
الرياض: «الشرق الأوسط»

كشفت تحركات رسمية في سوق العمل السعودية عن تطبيقات ومبادرات جديدة تدعهما الدولة في إطار التكيف مع مستجدات تأثيرات تداعيات فيروس «كورونا» على واقع العمل في المملكة، يأتي آخرها زيادة مرونة تنقل العمالة من خلال برامج حكومية لمنشآت القطاع الخاص.

وكشفت أمس وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إتاحة خدمة إعارة العاملين عبر برنامج «أجير» لمنشآت القطاع الخاص دون اشتراط لنوع النشاط التجاري للمنشآت، وذلك ضمن مجموعة المبادرات التي أعلنت عنها الوزارة خلال الفترة الحالية وبالتزامن مع الوضع الراهن، مما يسهم في تسهيل عمل المنشآت، وإتاحة فرص الاستفادة من الأيدي العاملة المتوافرة في سوق العمل.

وبحسب بيان صدر أمس عن الوزارة، تمت إتاحة خدمات الإعارة من خلال الموقع الإلكتروني لبرنامج «أجير» الحكومي، بهدف تسهيل إجراءات العمل وتخفيف الأعباء المتعلقة بالقوى العاملة للقطاعات المتضررة، ومساعدة دعم القطاعات ذات الحاجة خلال الظروف الراهنة، ويمكن للمنشآت الاستفادة من الخدمة بشكل إلكتروني ودون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة من خلال الرابط الإلكتروني.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن القرار يهدف إلى توفير الكوادر للقطاعات التي تشهد طلباً عالياً على الأيدي العاملة خلال هذه الفترة، وسيسهم في تخفيف المصاريف على القطاعات التي يقل الطلب عليها من خلال إعارة العاملين فيها للمنشآت ذات الطلب العالي، حيث إن قرار الوزارة الحالي وضع عددا من الاستثناءات المرتبطة بالظروف الحالية كالإعفاء من شرط ممارسة النشاط التجاري ذاته للإعارة، أو الحد الأعلى من الإعارة الذي لم يكن يتجاوز 20 في المائة من عدد العاملين بالمنشأة.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أطلقت مؤخرا حملة عبر برنامج التواصل الاجتماعي «تويتر» تحت وسم أطلقت عليه «شاركنا عملك عن بعد» تهدف لتعزيز استخدام التقنية في أداء الأعمال عن بعد، مشيرة إلى أن هذه المبادرة لتحفيز جميع الجهات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص على تقديم خدماتهم وأداء الأعمال باستخدام التقنية، والتشجيع على استخدامها في تسريع إنجاز المعاملات، حيث يضمن هذا الأسلوب استمرارية الأعمال في الحد الأدنى خاصة في حالات الطوارئ والأزمات.

وفي تطور متسق، قدم قبل أيام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، مجموعة من الخدمات والحلول المبتكرة عن بُعد لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة الراغبة في التوسع من خلال برنامج تحت اسم «تسعة أعشار» في خطوات ضمن الإجراءات والاحترازات الحكومية في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، دعا «هدف» رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى زيارة وتصفح خدمات منصة تسعة أعشار الإلكترونية، للاستفادة منها في دعم نمو منشآتهم وتوسيع أعمالها.

وتشمل الخدمات التي توفرها المنصات الإلكترونية للبرنامج، تقديم دليل تفاعلي لرواد الأعمال في كل مراحل مشاريعهم من الفكرة إلى الإطلاق، وعددا من الحلول التمويلية لخدمة المنشآت القابلة للنمو، وكذلك تقديم خدمات وتطبيقات لإدارة وتطوير وتشغيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإمداد المنشآت ورواد الأعمال ببيانات ومعلومات لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المهمة لأعمالهم.


السعودية الاقتصاد السعودي

الوسائط المتعددة