موجز أخبار

الجمعة - 27 مارس 2020 مـ - رقم العدد [ 15095]

موجز أخبار

  • A
  • A

ألمانيا تعزز سلاحها الجوي بمقاتلات {يوروفايتر} و{إف 18}
برلين - «الشرق الأوسط»: تتجه ألمانيا إلى حل يشكل نموذجين في ظل النقاش الذي دام لفترة طويلة حول شراء مقاتلات جديدة كبديل لأسطول تورنادو القديم. وبحسب معلومات وزارة الدفاع كما نقلت عنها الوكالة الألمانية، هناك خطط معدة على نطاق واسع ومتفق عليها بالفعل لشراء ما يصل إلى 90 طائرة مقاتلة من طراز «يوروفايتر» وكذلك 45 طائرة مقاتلة من الطراز الأميركي إف-18 وهي جزء من حزمة كبيرة تخلف طائرات تورنادو اعتبارا من عام 2025. وبحسب ما ذكرته مصادر برلمانية، لا بد أن تصدر وزيرة الدفاع الألمانية أنيجرت كرامب - كارنباور في البداية موافقتها على المشروع العسكري. وهناك نقاشات شائكة على المستوى السياسي الصناعي حول هذا القرار الذي تبلغ تكلفته مليارات.


محكمة أوروبية ترفض طعناً على الإصلاحات البولندية
لوكسمبورغ - «الشرق الأوسط»: رفضت محكمة أوروبية أمس الخميس طلبات من قضاة بولنديين يدعون فيها المحكمة إلى تقييم قانونية إصلاحات قضائية تم إقرارها في عام 2017 على أساس أن ما توصلت إليه لا يتناسب مع القضيتين المطروحتين أمامهم. وكانت الحكومة البولندية المحافظة قد أقرت مجموعة من الإصلاحات القضائية خلال الأعوام الماضية. وشملت هذه الإصلاحات إجراءات انضباطية ضد القضاة، على أساس الأحكام التي أصدروها في المحكمة. وفي القضية الحالية، تقدم قاضيان بولنديان بشكوى لمحكمة العدل الأوروبية لأنهما يخشيان من أن الأحكام التي يمكن أن يتوصلا إليها يمكن أن تؤدي لاتخاذ إجراءات انضباطية ضدهما. وتتعلق إحدى القضايا بخلاف بين بلدة بولندية ووزارة الخزانة على خلفية دفع أموال عامة. وتتعلق القضية الأخرى بشأن إفراج مبكر عن مجرمين مدانين بعد تعاونهم من السلطات.


اختفاء المرشح الرئاسي السابق في مالي
باماكو - «الشرق الأوسط»: يجري البحث عن المرشح الرئاسي السابق في مالي، سمويلا سيسي، والوفد المرافق له، حيث اختفوا في شمال البلاد. وقال ديمبا تراوري، المتحدث باسم حزب «الاتحاد من أجل الجمهورية والديمقراطية» المعارض، في بيان في وقت متأخر الأربعاء إن سيسي، زعيم الحزب، وفريقه فقدوا ظهر الأربعاء في منطقة تمبكتو. وأضاف تراوري أن الوفد الذي كان يقوم بحملة للانتخابات التشريعية الوشيكة، غادر بلدة سارافيري للسفر إلى بلدة كوميرة، على بعد نحو ساعة، لكنه لم يصل. وقال تراوري إنه: «لا يمكن الاتصال برئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية والديمقراطية ولا أي من أعضاء وفده على هواتفهم في الوقت الحالي».


العمال المهاجرون بالهند يواجهون مع عائلاتهم المجاعة
نيودلهي - «الشرق الأوسط»: في ظل الإغلاق الذي تشهده كافة أنحاء الهند جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، يغادر العمال ممن يعملون بأجور يومية المدن متجهين إلى قراهم بعدما صاروا بدون عمل، ويرافق هذه الهجرة العكسية مخاوف من أنها قد تتسبب في نشر الفيروس القاتل في الريف. وبدأ الطعام ينفد من ملايين من عمال اليومية حيث لا يوجد أمل الحصول على دخل خلال الإغلاق الذي يستمر ثلاثة أسابيع وقالوا إن أسرهم قد تقع فريسة الجوع والمجاعة قبل أن يلتقطوا الفيروس المميت. وتخلت مجموعات من العمال المهاجرين عن الحذر وجازفت بإغضاب الشرطة وساروا على طول الطرق السريعة الخاوية عبر ولايات مثل أوتار براديش وراجستان ومادهيا براديش وأوديشا. وأنقذت الشرطة في أوتار براديش مساء أمس الأربعاء 16 عاملا كانوا يسيرون إلى قريتهم في ولاية بيهار، حسبما قال رئيس شرطة المنطقة هيمانت كوتيال. وأضاف: «لقد ساروا نحو 40 كيلومترا على طول خط سكة حديد. ولم يأكلوا مدة ثلاثة إلى أربعة أيام وكانوا في حالة سيئة حتى أن بعضهم كانوا حفاة».


تركيا تقتل 8 من «العمال الكردستاني»
أنقرة - سعيد عبد الرازق: أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل 8 من عناصر «حزب العمال الكردستاني» في غارات جوية على منطقة حفتانين في شمال العراق، رداً على مقتل اثنين من جنودها وإصابة اثنين آخرين بهجوم في المنطقة. وقالت الوزارة في بيان، أمس، إن 8 من عناصر «العمال الكردستاني» قُتلوا في غارات جوية على 4 مواقع تابعة للحزب «كانوا قد تسببوا في مقتل اثنين من جنودنا بمنطقة حفتانين شمال العراق». وكانت الوزارة أعلنت في بيان، مساء أول من أمس، مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين في هجوم بقذائف الهاون نفذه مسلحون تابعون للحزب، مؤكدة أنه «تم الرد على الفور وتدمير مواقع تابعة لهم، وإيقاع خسائر في صفوفهم». وتعهدت استمرار العمليات العسكرية ضد مقاتلي «العمال الكردستاني» في شمال العراق.


المانيا أخبار ألمانيا

الوسائط المتعددة