إشارات المقدمة والنهاية لمسلسلات رمضان... مطربون يتنافسون ومنتجون يسعون للجذب

الجمعة - 19 مايو 2017 مـ -

إشارات المقدمة والنهاية لمسلسلات رمضان... مطربون يتنافسون ومنتجون يسعون للجذب

شيرين عبد الوهاب وأصالة ونوال الزغبي وسميرة سعيد وحماقي أبرزهم
  • A
  • A
84 54
شيرين - أصالة - نوال الزغبي
القاهرة: سها الشرقاوي
لم تصبح سوق الأغنية هي الساحة الوحيدة للمنافسة بين المطربين بمصر والعالم العربي، بل أصبح في السنوات الأخيرة هناك صراع من المنتجين علي خطف المطربين للمنافسة بهم علي غناء إشارات المقدمة والنهاية «تترات» الأعمال الفنية الدرامية؛ نظرا لتحقيقها نجاحا مدويا للمسلسل، ومن أهم العوامل الجاذبة لنجاحه.

ومنذ سنوات كان يعتمد المنتج علي اختيار موسيقى تصويرية أو اختيار مطربين معروف عنهم غناء التتر، مثل علي الحجار ومدحت صالح، لكن خلال السنوات الماضية تغير غناء التتر، وأصبح مجالا للمنافسة بين كبار المطربين، كما توجه كثير من المنتجين لاستبدال مطربين مصريين بآخرين لبنانيين لغناء تترات مسلسلات رمضان، وهو ما حوّل الأمر إلى ما يشبه الماراثون الذي يتبارى كبار الفنانين من مصر والعالم العربي. في هذه السطور نستعرض أسماء الفنانين الذين قاموا بغناء تترات الأعمال الرمضانية هذا العام 2017.

في البداية، انتهت المطربة سميرة سعيد من تسجيل أغنية تتر مسلسل «أرض جو» التي تقوم ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق، ويشاركها البطولة محمد كريم وأحمد العوضي وفريال يوسف. العمل من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج محمد جمعة.

أما المطربة اللبنانية نوال الزغبي فتخوض تجربة غناء تترات الأعمال الدرامية لأول مرة هذا العام، وتشارك في غناء تترَي عملين دفعة واحدة، العمل الأول مصري وهو بعنوان «لأعلي سعر»، انتهت بالفعل من تسجيل أغنية التتر، وهي بعنوان «الناس العزاز»، وقام بتلحينها الملحن عمرو مصطفي، وكتب الكلمات دكتور مدحت العدل مؤلف العمل، وتم طرحه على مواقع الإنترنت دعاية للعمل قبل عرضه، وحقق نسبة استماع عالية. يشارك في بطولة المسلسل نيللي كريم ونبيل الحلفاوي، والعمل من إخراج ماندو العدل.

وعن التجربة الثانية للزغبي، غنت شارة المسلسل اللبناني «كاراميل» بعنوان «حبه كاراميل» من كلمات وألحان صلاح الكردي وتم طرحها على مواقع الإنترنت أيضا، ويشارك في بطولته ظافر عابدين وماجي بو غصن وكارمن لبس، وقصة وسيناريو مازن طه وإخراج إيلي حبيب.

وبعد نجاحها في تجارب غناء تترات الأعمال الفنية، تستعد المطربة شيرين عبد الوهاب لتسجيل أغنية تتر «حلاوة الدنيا» كتب الكلمات أمير طعيمة، ولحنه ووزعه الموزع خالد عز. العمل مأخوذ من فورمات لعمل إسباني التي تقوم ببطولته ظافر عابدين، وهند صبري، وحنان مطاوع، وأنوشكا، ومن تأليف تامر حبيب وإخراج حسين المنياوي.

في السياق نفسه، تستعد السورية أصالة لتسجيل أغنية مسلسل «حتى لا تطفئ الشمس»، الذي تقوم بطولته ميرفت أمين، ومحمد ممدوح، وأمينة خليل، ومن إخراج محمد شاكر، وسيناريو وحوار تامر حبيب، ومأخوذ عن راوية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، المطربة غنت إشارات الكثير من الأعمال ولاقت نجاحا مدويا.

كما غنت المطربة بوسي تتر مسلسل «الحساب يجمع»، وهي تشارك في العمل، وتقوم ببطولته يسرا، وإيمان العاصي، ومحمود عبد المغني، وكريم فهمي، وتأليف محمد رجاء وإياد عبد المجيد، وإخراج هاني خليفة.

كما قام المطرب الشعبي حكيم بتسجيل أغنية تتر مسلسل «رمضان كريم»، المسلسل يجمع عددا كبيرا من الفنانين، منهم روبي، وصبري فواز، ونجلاء بدر، ومن تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز، ووقع الاختيار على الفنان الشعبي أحمد شيبة للمشاركة في الماراثون الرمضاني بغناء تتر المسلسل الكوميدي «خلصانة بشياكة» الذي يشارك في بطولته أحمد مكي، وشيكو، وهشام ماجد، ودينا الشربيني، وملك قورة. المسلسل من تأليف الثلاثي أحمد محيي، وفاروق هاشم، وأحمد المحمدي، ومن إخراج هشام فتحي.

كما يشارك الفنان حمادة هلال في هذا الماراثون مطربا وممثلا، وسيغني التتر الخاص بمسلسله «طاقه القدر». المسلسل يشارك في بطولته يسرا اللوزي، ومي القاضي، وإدوارد، وحجاج عبد العظيم، ومن تأليف أحمد محمود أبو زيد، ومن إخراج محمد مصطفى.

من جهة أخرى، تجري اتصالات مكثفة مع المطربة اللبنانية نانسي عجرم لغناء تتر مسلسل «الحرباية» التي تقوم ببطولته هيفاء وهبي، وحتى الآن لم تحسم الأمر المطربة.

ويشارك في بطولة المسلسل منذر رياحنة، ودينا، ورحاب الجمل، وصبري عبد المنعم، وأحمد فؤاد سليم، وهو من تأليف أكرم مصطفى وإخراج مريم أحمدي.

كما يشارك المطرب أحمد سعد في غناء تتر مسلسل «الحلال» بعنوان «بالحلال يا معلم»، بمشاركة بطلة العمل سمية الخشاب وتم طرحها، ويشاركها البطولة بيومي فؤاد ويسرا اللوزي، ومن تأليف سماح الحريري وإخراج أحمد شفيق، كما يقدم الفنان محمد حماقي تتر المسلسل الكوميدي «سبع صنايع» من بطولة شريف رمزي، ومي سليم، وإنجي وجدان، ومجموعة كبيرة من ضيوف الشرف، ومن تأليف ورشة كتابة تحت إشراف تامر عبد الحميد، ومن إخراج تغريد العصفوري وماري بادير، كما استعان صناع مسلسل «وضع أمني» بوجه جديد يدعى روبي ليؤدي تتر العمل بعنوان «أنا جبل» يقوم ببطولته الفنان عمرو سعد وعدد كبير من الفنانين، منهم ريهام حجاج، وصلاح عبد الله، وشريف حلمي، وحمدي الوزير، ونهال عنبر، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج مجدي أحمد علي.

وبعيدا عن الدراما المصرية، تغني اليمنية بلقيس فتحي التترات لأول مرة، حيث تغني تتر مسلسل «رمانة» بطولة حياة الفهد وإخراج الأردني حسام حجاوي، ويشارك في بطولته عدد كبير من الممثلين الخليجيين، منهم شيماء علي وهيا الشعيبي.

كما يغني الفنان الفلسطيني، ناصيف زيتون، تتر مسلسل «الهيبة» من بطولة تيم حسن ونادين نجيم.

على الجانب الآخر، اكتفت الكثير من الأعمال الدرامية بموسيقى تصويرية للعمل؛ نظرا لأن نوعية المسلسل تحتاج إلى ذلك، ومن أبرز هذه الأعمال «لمعي القط» للفنان محمد عادل أمام و«كفر دلهاب» ليوسف الشريف و«هذا المساء» للأردني إياد نصار، ومسلسل «واحة الغروب» للفنان خالد النبوي ومنة شلبي.

من جهته، أبدى الشاعر محمود راضون رأيه في تترات الأعمال الدرامية هذا العام، فقال: التتر في السنوات الأخيرة تغير من تتر تقليدي كان يقوم الشاعر بقراءة سيناريو العمل بشكل كامل كي يكتب كلمات تتر تناسب مضمون المسلسل، أما الآن فالوضع اختلف، أصبح يتم اختيار أغنية مناسبة للعمل وغير مرتبطة بالدراما الخاصة بالعمل، ونحتفظ بها كـ«غنوة»؛ لذلك يتم سماعه بعيدا عن العمل ولم ترتبط به، عكس ما كان يقدم بجميع أعمالنا الدرامية القديمة التي تربينا عليه، كنا نرتبط بالمسلسل من اسمه وتتره، ومن الفكرة نفسها، وما يحدث حاليا هو نوع من الاستسهال، وأضاف الشاعر: لكن فيما زال يوجد بعض المؤشرات تهتم بالتتر ويشبه مضمونه، ومن هذه الأسماء التي تهتم بذلك الشاعر أيمن بهجت قمر.
مصر

الوسائط المتعددة