آلاء عثمان
يوميات الشرق كتّاب وشعراء عرب في مواجهة الانتحار

كتّاب وشعراء عرب في مواجهة الانتحار

في لحظات انعدام الثقة في النفس والواقع والناس، وحين يضيق سقف الحياة، قد يصل المرء إلى حافة لحظة حرجة، يتفاقم فيها الإحساس باللاجدوى، ويصبح كل شيء على شفا الانهيار، مما قد يؤدي إلى التفكير في الهروب بوسائل مختلفة، ومنها الانتحار، أو مجرد التفكير به. والكتاب ليسوا استثناء من ذلك، ولكنهم قد يكونون محظوظين أكثر لأنهم يمتلكون وسائلهم الخاصة للهروب، أو مواجهة الانتحار... بالكتابة، كما يبين كتاب وشعراء عرب ساهموا في تحقيق لـ«الشرق الأوسط» حول هذا الموضوع. فالكتابة هي بالنسبة لهم أحد أساليب مواجهة الألم وإخفاقات الحياة، وهي بديلة للانسحاب والانطواء والأمراض النفسية.

آلاء عثمان (القاهرة)
ثقافة وفنون الكتابة... في مواجهة الانتحار

الكتابة... في مواجهة الانتحار

ماذا يفعل المبدع حين ينخفض سقف الحياة، ويصل إلى حافة لحظة حرجة يتفاقم فيها الإحساس باللاجدوى، ويصبح كل شيء على شفا الانتحار؟ في هذا التحقيق يتحدث كتاب وشعراء عن تجربتهم مع تلك اللحظة الحرجة، وكيف واجهوها بالكتابة حتى أصبحت طوقاً للخلاص والنجاة لهم من هذه المحنة. سيد الوكيل (روائي مصري): تطهير من الحزن كان لوفاة أبي أثره النفسي السيئ عليّ، خاصة أني عشت معه تفاصيل مرضه قبل الموت، وقضيت معه أربعين يوماً في المستشفى، أتابع حالته الصحية، وأراه كل يوم وهو في حالة سيئة، وتأثرت بما يعانيه.

آلاء عثمان (القاهرة)
يوميات الشرق شعراء وروائيون مصريون يتحدثون عن ثوراتهم الخاصة

شعراء وروائيون مصريون يتحدثون عن ثوراتهم الخاصة

تتعدد السلطات والقيود التي يعترض ويتمرد عليها المبدع، ليكتسب مساحة استثنائية للتعبير عن همومه وثورته الخاصة، اجتماعياً وسياسياً وثقافياً، لكن ما حقيقة هذا التمرد؟ وما جدواه ودلالته؟

آلاء عثمان (القاهرة)
يوميات الشرق إحسان عبد القدوس

إحسان عبد القدوس بعد ثلاثين سنة... شعبية واسعة وإهمال نقدي

هل ظلمت الحياة الثقافية إحسان عبد القدوس، الكاتب الذي شغل القراء بكتاباته التي تحول معظمها إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية، وانتصر لحرية المرأة ودافع عن حقوقها كشرط لحرية المجتمع؟ هناك من يرى ذلك، إذ إنه لم يلقَ الاهتمام النقدي اللائق به، وما يكتب عنه بالكاد يتناول حياته الصحافية ومواقفه السياسية متجاهلاً أعماله، هذا إلى جانب مقص الرقابة السينمائية الذي حرف كثيراً من رواياته. في هذا الشهر، مرت ذكرى ميلاد ووفاة إحسان عبد القدوس (1 يناير / كانون الثاني 1919 - 12 يناير / كانون الثاني 1990).

آلاء عثمان (القاهرة)
يوميات الشرق كتابة السيرة الذاتية... صراع الممنوع والمرغوب

كتابة السيرة الذاتية... صراع الممنوع والمرغوب

لا تزال كتابة السيرة الذاتية في الخطاب الثقافي العربي تراوح ما بين المرغوب والممنوع، وذلك تحت وطأة الأعراف والتقاليد التي يفرضها الإرث الاجتماعي والديني والسياسي، ما جعل هذا النوع الأدبي يتعثر تحت مظلة الرقابة المجتمعية، والمحاسبة التي قد تصل إلى ساحة القضاء وأسوار السجن. في هذا التحقيق آراء لروائيين ونقاد وقفوا على عتبة السيرة الذاتية في كتاباتهم؛ لكنهم يختلفون ربما شكلياً حول توصيف هذه الكتابة، ومع ذلك يتفقون على أنها توفر للمبدع مساحة أرحب من الحرية والابتكار. - رواية الذات في البداية يقول القاص الروائي سيد الوكيل: «من المهم أن ندرك الفارق بين كتابة السيرة الذاتية ذات الطابع التوثيقي، ورواي

آلاء عثمان (القاهرة)
يوميات الشرق مبدعون مصريون يعربون عن سعادتهم بافتتاح متحف محفوظ أخيراً... ولكن!

مبدعون مصريون يعربون عن سعادتهم بافتتاح متحف محفوظ أخيراً... ولكن!

أعرب مبدعون مصريون عن سعادتهم بافتتاح متحف نجيب محفوظ بعد سنوات طويلة منذ رحيله عام 2006، وقد نشبت حالة من الجدل في الأوساط الثقافية بين الكتاب والمسؤولين حول تخصيص متحف له، ولم تخلُ الفرحة بالمتحف من بعض الانتقادات الموجهة إلى وزارة الثقافة والقائمين على تجهيز المتحف، حول اختفاء بعض مقتنيات صاحب نوبل، وغياب أرشيفه، والاستسهال في الإعداد للمتحف. «الشرق الأوسط» زارت المتحف وسألت ابنة نجيب محفوظ، ومديره عن هذه الانتقادات، كما استطلعت آراء بعض الكتاب، حول كيفية استثمار المتحف بوصفه مزارا ثقافيا وسياحيا. - أرشيف نجيب محفوظ الروائي يوسف القعيد، مدير المتحف، يرد على الانتقادات حول غياب أرشيف صاحب «ث

آلاء عثمان (القاهرة)
يوميات الشرق ورش الكتابة... تدريب أدبي أم ظاهرة تجارية؟

ورش الكتابة... تدريب أدبي أم ظاهرة تجارية؟

رغم أهيمتها في صقل الموهبة واكتساب الخبرة، فإن محترفات أو «ورش» تعلم الكتابة الأدبية لا تزال تلقى اعتراضاً، اعتقاداً من البعض أن الكتابة الإبداعية عمل فردي قائم على الموهبة الفطرية، كما توجه لها اتهامات بأنها ظاهرة تجارية غير معنية بالقيمة الأدبية.

آلاء عثمان (القاهرة)
ثقافة وفنون بساط الريح من حكايات «ألف ليلة وليلة»

كتّاب مصريون: «ألف ليلة وليلة» لا تزال مخزننا السردي الكبير

لا يزال كتاب «ألف ليلة وليلة»، بعد قرون، يشكل مخزناً لا ينضب للسرد، بكل أشكاله الواقعية والخرافية، ولا يزال الكتّاب في الشرق والغرب ينهلون من هذا المخزن.

آلاء عثمان (القاهرة)