آن كويتو
يوميات الشرق ليبرلاند... دويلة الحرية  التي صممتها زها حديد في «ميتافيرس»

ليبرلاند... دويلة الحرية التي صممتها زها حديد في «ميتافيرس»

امتلكت «جمهورية ليبرلاند الحرة» كل مظاهر القومية عندما جرى إطلاقها في عام 2015. أسس الدويلة الصغيرة السياسي التشيكي التحرري فيت جيدليكا على مساحة ثلاثة أميال مربعة من الأرض الواقعة بين كرواتيا وصربيا وكان لها علمها الخاص الذي حمل شعار النبالة، ونشيدها الوطني الخاص وعملتها الرقمية الخاصة. بالطبع، استندت شرعية تلك الدويلة إلى محتوى ورد في تخيلات من مصادر متنوعة وأشخاص مفتونين بمبادرة جيدليكا الجريئة. في يناير (كانون الثاني)، كشفت ليبرلاند عن تصاميمها المقترحة الأكثر إبهاراً والأكثر إقناعاً حتى الآن.

آن كويتو (نيويورك)
علوم تصاميم مبدعة لتجاوز أزمة «كوفيد ـ 19»

تصاميم مبدعة لتجاوز أزمة «كوفيد ـ 19»

في يناير (كانون الثاني) 2020. بدأت طبيبة الأسنان ومن حيث لا أدري بحديثها معي عن العمارة وسألت: «كيف يحصل البناء؟» وحصل هذا الحديث في زمن كانت لا تزال فيه فكرة تأثير فيروس غريب ظهر في الصين على البشرية جمعاء، احتمالاً بعيداً. كانت الطبيبة في ذلك الوقت تشعر بالفضول حول هندسة مستشفيين شُيّدا في مدينة ووهان خلال أيّام قليلة، في خطوة تابعها العالم على «يوتيوب» وكأنّها برنامج لتلفزيون الواقع. تصاميم ضد «كورونا» ولكن بطريقة غريبة جداً، تحوّل 2020 إلى عام شعاره التصميم.

آن كويتو (واشنطن)
علوم أبحاث لتحويل الأشجار إلى مولدات كهرباء

أبحاث لتحويل الأشجار إلى مولدات كهرباء

ما الذي سيحصل إذا أصبحت الأشجار قادرة على توليد الكهرباء في المدن؟ ببساطة، سيختفي تشابك خطوط الطاقة، والألواح الشمسية المتقادمة، والتوربينات الهوائية القاتلة للطيور، لتحل محلها أشجار جميلة وبساتين خضراء، تعمل أيضاً كمولدات للطاقة النظيفة. «كهرباء الاحتكاك» لم تعد هذه الفكرة السوريالية الرائعة بعيدة عن التحقيق، بحسب فريق يضم باحثين من اليابان، والصين، وإيطاليا يعملون اليوم على حصاد طاقة كهربائية قابلة للاستخدام من النباتات، من خلال اختبار تأثير «كهرباء الاحتكاك» على أوراق الأشجار. وتحدث هذه الظاهرة عند انفصال مواد معينة كانت تحتك بعضها ببعض، على غرار طريقة توليد الكهرباء المستقرة.

آن كويتو (واشنطن)
علوم مشروع ملعب لكرة القدم مع مدينة مائية وشاطئ صناعي في واشنطن

تصاميم معمارية مستقبلية... جريئة وبيئية

لم يرتبط اسم بياركه إنغلز (Bjarke Ingels) يوماً بالإنجازات الصغيرة، فقد جذب المهندس المعماري الدنماركي جمهوراً واسعاً في مؤتمر «تيد - TED»، الذي تُناقش فيه جوانب التكنولوجيا والترفيه والتصميم، عندما أطلق شعارات مثل «نعم، تعني المزيد»، و«الاستدامة الممتعة»، وحاز منذ ذلك الوقت 2.3 مليون مشاهدة. - معمارية المستقبل ويمثّل هذا المهندس المعماري حالة شاذّة في العالم الرزين للهندسة المعمارية لا يمكن تجاهلها، وتملك مجموعة شركاته التي تحمل اسمه واختصاره «بيغ - BIG» رؤى متقدّمة لآفاق أوسع.

آن كويتو (واشنطن)