إبراهيم اليوسف
يوميات الشرق المكممون

المكممون

لم أستغرب، وأنا أخرج من المحجر، أو المنزل، في أول يوم في فترة الحجر الصحي، إلى المدينة، بناء على موعد مع طبيب أن أجد الشوارع طبق الصورة التي خشيت أن تكون عليها، فهي تكاد تكون خالية إلا من مارة مكرهين على الخروج، أو مغامرين سكارى ومجانين. كانت كماماتهم ملونة. كمامات النساء تكاد تكون مختلفة، بل من بينها كمامات ذات ألوان زاهية، بينما كمامات الرجال تكاد تكون ذات لون واحد. بيضاء أو رمادية أو زرقاء. كنت أراقب الناس، وأنا أسير الهوينى تجاه عيادة الطبيب حذراً. حركاتهم حذرة. كل منهم يسير بحذر. إن حكَّ أحدهم وجهه أو أنفه فعل ذلك بظاهر كفه المقفزة.

إبراهيم اليوسف
يوميات الشرق التاريخ والخيال  في «حزن الأميرة الميتانية»

التاريخ والخيال في «حزن الأميرة الميتانية»

صدرت عن دار «أوراق - القاهرة»، رواية جديدة للكاتب الكردي السوري جان كورد، وهي بعنوان «حزن الأميرة الميتانية دوتي خيبا» في 436 صفحة من القطع المتوسط.

إبراهيم اليوسف (برلين)
ثقافة وفنون عبد الباقي فرج... جمالية الألم

عبد الباقي فرج... جمالية الألم

حضرتني وأنا أقرأ مجموعة «في مديح الخسارة» للشاعر العراقي عبد الباقي فرج مقولة أوكتافيوباث التي تقول ما معناه «لكي تكون شاعراً متميزاً عليك إلغاء بلاغات السابقين عليك في قصيدتك والكتابة بلغتك»، إذ يحاول فرج أن يكون لنصه مساره الخاص ضمن مشروعه الذي بدأه منذ مجموعته «الإزار - دمشق1993» مروراً بـ«شرفات لا تطل على القلب – دار المدى – 1995»، و«ذلك البياض - البصرة – 2006»، و«قصائد آدم العراقي – البصرة 2010»، حتى «سماء تمتد - 2017».

إبراهيم اليوسف (برلين)
ثقافة وفنون لا وقت لزخرفة القصيدة

لا وقت لزخرفة القصيدة

تأتي مجموعة «قيامة الياسمين» وهي الثانية للشاعر مروان خورشيد عبد القادر، التي صدرت عن دار الأدهم في القاهرة، كإحدى المجموعات الشعرية القليلة التي تعكس ما تتعرض له سوريا، منذ سنوات، حيث اشتعل أوار الثورة السورية، من مهادها الرمزي الأول «درعا»، أو من خلال عناوينها الواقعية، في عدد من المدن السورية، إلى أن أصبحت سوريا - برمتها - فضاء لها، منذ انطلاقتها السلمية - التي كانت استجابة لنداء الضمير الشعبي - ومروراً بعدد من المحطات الإجبارية إلى أن آلت إلى، ما هي عليه، الآن، في إطار استلابها وتزويرها. تضم المجموعة أكثر من خمسين عنواناً، تستطيل، غالباً، بمفردتين، أو ثلاث مفردات، أو أكثر، وهي هنا عتبات مه

إبراهيم اليوسف (برلين)
ثقافة وفنون استجابة القصيدة لمتطلبات اللحظة

استجابة القصيدة لمتطلبات اللحظة

بعد ثلاثيته: «قيامة الدم السوري» (2012)، و«أزهار القيامة» (2013)، و«كتاب النشور» (2014)، التي كتبها مع بداية الثورة السورية، وكان بذلك أحد أوائل الشعراء السوريين الذين وقفوا إلى جانب الثورة، ونشروا نتاجاتهم في مجموعات مطبوعة، يصدر الشاعر السوري فواز قادري، ابن مدينة دير الزور، مجموعته الرابعة منذ بداية الثورة السورية «مزامير العشق والثورة»، التي صدرت أخيراً عن دار «ألف ليلة وليلة»، بغلاف أنيق من تصميم الفنان عبد النبي فرج. على امتداد نحو مائة وأربع وخمسين صفحة من القطع المتوسط، تأتي مجموعة قادري، وهي العاشرة (ترتيباً) ضمن سلسلة إصداراته، كأحد شعراء الثمانينات السوريين الذين التزموا برؤية إنسان

إبراهيم اليوسف (برلين)
ثقافة وفنون الشاعر في المكان... والكائن

الشاعر في المكان... والكائن

يعكس عبد اللطيف حسيني في كتابه «ظلال الاسم الجريح - نصوص»، الصادر عن «برجاف للإعلام والحريات» بعد عدد من الأعمال الإبداعية والسردية في سيرته الإبداعية، حالة شعرية ذات خصوصية لافتة في تقديرنا، على أكثر من مستوى؛ فهي تنزع إلى تناول تفاصيل اللحظة، بما يكاد يقترب من التوثيق، ليتماهى السرد العالي بالشعري، بينما ينصرف هو إلى رصد تلك التفاصيل التي يخلق من خلالها معادلاً موازياً للواقع. عبر مجموعته الجديدة هذه، التي تقع في سبعة وخمسين صفحة من القطع الصغير، لا يخرج الشاعر من ذلك العالم الذي طالما استأثره، والذي يمكن استقراؤه من خلال عناوين إصداراته السابقة على مجموعته الجديدة، حيث تتكرر كلمة «المدينة»

إبراهيم اليوسف
ثقافة وفنون رحيل فرهاد عجمو أحد أهم الشعراء الغنائيين الكرد

رحيل فرهاد عجمو أحد أهم الشعراء الغنائيين الكرد

جاء رحيل الشاعر الكردي السوري فرهاد عجمو «1960 - 2017» قبل أيام بعد صراع طال مدة أشهر مع مرض عضال، ليشكل فراغاً في المشهد الثقافي الكردي في سوريا، فقد كان من أهم الشعراء الغنائيين الكرد المعاصرين على امتداد أربعة عقود من الإبداع في مجال الشعر الكردي، أصدر فيها سبع مجموعات شعرية، هي: «المصائف»، و«بعد ماذا»، و«أحبك»، و«المهد1» - شعر للأطفال -، و«المهد2» - شعر للأطفال -، و«الصرخة الأولى»، و«الأوراق البيضاء». بالإضافة إلى ديوان «وجهاً لوجه» - المشترك مع الشاعر صلاح محمد 2016 - وهو أول تجربة شعرية مشتركة - على حد علمي - في تاريخ الشعر الكردي أنجزه الشاعران في الفترة ما بين «2004 - 2009».

إبراهيم اليوسف (برلين)