إريك ديفين
الرياضة من تدريبات ستاد ريمس اليومية (موقع نادي ستاد ريمس)

ويل ستيل... من «فوتبول مانجر» إلى التألق تدريبياً في الدوري الفرنسي

تبدو هزيمة نادي ستاد ريمس أمام مرسيليا في الجولة الافتتاحية للدوري الفرنسي الممتاز وكأنها منذ زمن بعيد، ليس لأن الموسم توقف بسبب إقامة كأس العالم 2022 بقطر فقط. وكانت المباراة التي فاز فيها ستاد ريمس على رين بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، هي ثامن مباراة على التوالي من دون خسارة لريمس، وهي سلسلة النتائج المتميزة التي تزامنت مع تولي ويل ستيل منصب المدير الفني للفريق.

إريك ديفين (لندن)
الرياضة هوغو لوريس لعب دوراً حاسماً في الفوز على المغرب في المربع الذهبي (أ.ف.ب)

هوغو لوريس... الجندي المجهول في قصة صعود فرنسا إلى نهائي كأس العالم

أشدنا كثيراً بالنجم الفرنسي كيليان مبابي، وقدراته الفنية الرائعة التي صنعت الفارق أمام المغرب، على الرغم من أنه لم ينجح في هز الشباك. وأشدنا كذلك بأنطوان غريزمان الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة، وكان يصول ويجول في جميع أنحاء المستطيل الأخضر، ويقوم بواجباته الدفاعية والهجومية على النحو الأمثل، كما كان هو من صنع الهدف الأول لفرنسا في مرمى المغرب.

إريك ديفين (لندن)
الرياضة الإصابة الأخيرة التي تعرض لها نيمار أمام سانت إتيان (رويترز)

سان جيرمان يجب أن يستغل غياب نيمار لبناء فريق من دونه

على الرغم من الخسارة المحبطة أمام مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا بالجولة الخامسة قبل الأخيرة، كانت هناك أجواء احتفالية أثناء رحلة باريس سان جيرمان إلى سانت إتيان في المرحلة 15 من الدوري الفرنسي الممتاز.

إريك ديفين (لندن)
الرياضة مبابي وضع نيمار وميسي في الظل هذا الموسم (غيتي)

مبابي نجم سان جيرمان الحقيقي هذا الموسم... وليس نيمار أو ميسي

في مباراته أمام إيفرتون في المرحلة الثانية عشرة من مسابقة الدوري الإنجليزي والتي فاز فيها بثلاثية نظيفة، سيطر مانشستر سيتي على مجريات اللقاء تماماً، وجعل إيفرتون يستحوذ على الكرة بنسبة 22 في المائة فقط من المباراة. الأمر لم يختلف كثيراً عندما استضاف مانشستر سيتي نادي باريس سان جيرمان على ملعب «الاتحاد» في دوري أبطال أوروبا، وفاز عليه بهدفين مقابل هدف وحيد. سان جيرمان، متصدر الدوري الفرنسي، كان قد حصل على ثلاث نقاط قبل مواجهة سيتي، عندما فاز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد على نانت، الذي كان قد فاز عليه في نهاية الموسم الماضي.

إريك ديفين (لندن)
الرياضة بعد مسيرة قصيرة في آرسنال عاد صليبا (يسار) إلى الدوري الفرنسي عبر بوابة نيس (أ.ف.ب)

اللهاث وراء اللعب للأندية الكبيرة مبكراً مغامرة تفشل في أغلب الأحيان

قال اللاعب الفرنسي الشاب ويليام صليبا، عندما سُئل عن المدير الفني لآرسنال، ميكيل أرتيتا، «لقد حكم عليّ من خلال أدائي في مباراتين ونصف المباراة. كنت أتمنى أن يشركني في عدد أكبر من المباريات، لكنه أخبرني أنني لست مستعداً». قد تكون هناك حالة من الجدل بشأن مدى استعداد صليبا للعب مع آرسنال، لكن الآن هو ومدافع برشلونة الموهوب والمستبعد بالقدر نفسه، جان كلير توديبو، عادا إلى الدوري الفرنسي الممتاز عبر بوابة نادي نيس، وأتيحت لهما الفرصة أخيراً للمشاركة في المباريات وإظهار ما يمكنهما تقديمه داخل المستطيل الأخضر.

آدم وايت (لندن) إريك ديفين (لندن)
الرياضة الفرنسي كامافينغا لاعب واعد في عالم كرة القدم

الفرنسي كامافينغا لاعب واعد في عالم كرة القدم

أثبت النجم الفرنسي الشاب إدواردو كامافينغا أنه قادر على تحمل الضغوط والصعوبات منذ نعومة أظافره، فعندما كان صغيرا انتقلت عائلته من أنغولا إلى فرنسا وبنت منزلا لها هناك، لكن هذا المنزل احترق بالكامل. وقال كامافينغا لصحيفة «كويست فرانس» في مايو (أيار) الماضي: «أتذكر الحريق كما لو كان بالأمس. كنت في المدرسة ورأيت رجال الإطفاء من خلال النوافذ. رأيت الضرر الذي لحق بالمنزل بأم عيني، فقد كان المنزل يحترق. لم تكن الأمور تسير على ما يرام لعائلتي». وبعد انتقال العائلة إلى منزل جديد، التفت والد كامافينغا إلى ابنه البالغ من العمر 10 سنوات آنذاك، وقال له: «إدواردو، أنت أمل هذه الأسرة الآن».

إريك ديفين (لندن) آدم وايت (لندن)
الرياضة لاعبو مرسيليا يحتفلون بالفوز بكأس أوروبا عام 1993

ضيوف... رئيس مرسيليا الذي غيّر كرة القدم الفرنسية إلى الأبد

من الصعب أن تكتب عن أهمية رجل بعينه في وقت يمر فيه العالم بمأساة لا يمكن وصفها، وقد يبدو الاهتمام بشكل خاص بشخص توفي بعد الإصابة بفيروس «كورونا» تعسفياً أو قاسياً في الوقت الذي يموت فيه عشرات الآلاف الآخرين في جميع أنحاء العالم بسبب تفشي هذا الوباء. ومع ذلك، يستحق باب ضيوف كل الثناء والتقدير. ولد ضيوف في تشاد لوالدين سنغاليين، وانتقل إلى مدينة مرسيليا الفرنسية وهو في الثامنة عشرة من عمره، لكي يلتحق بالجيش في البداية، لكنه كان حريصاً على شق طريقه الخاص والاستفادة القصوى من كل الفرص التي قد تتاح أمامه في فرنسا.

إريك ديفين (لندن)
الرياضة بويل وفيلاش بواش وتوخيل الثلاثي القادر على تغيير الصراع في الدوري الفرنسي

توقعات النصف الثاني من بطولة الدوري الفرنسي الممتاز

أثبت النصف الأول من بطولة الدوري الفرنسي الممتاز أمرين: أن اللقب سيبقى مستقراً داخل «بارك دي برانس»، وأن لا شيء بخلاف ذلك في حكم اليقين. ورغم أن باريس سان جيرمان تعرض لهزائم أكبر من المتوقع بداية هذا الموسم بخسارة ثلاث من أول 12 مباراة، بعد أن خاض الموسم السابق دونما هزيمة حتى فبراير (شباط)، تظل الحقيقة أن الفريق بقيادة المدرب الألماني توماس توخيل يستهل النصف الثاني من البطولة في صدارة البطولة ومتقدماً عن أقرب منافسيه بفارق 7 نقاط.

آدم وايت (باريس) إريك ديفين (باريس)