إيمي تسانغ
الاقتصاد ترمب يوسع نطاق حربه «العالمية» التجارية

ترمب يوسع نطاق حربه «العالمية» التجارية

المكسيك، والصين، واليابان، وأوروبا، وكندا: صراعات البيت الأبيض المتعددة تضيف مزيداً من الزخم على جهود ما بعد الحرب المعنية ببناء العلاقات الاقتصادية حول العالم؛ ففي تصعيد جديد بشأن ملف الهجرة مع أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، هدد الرئيس دونالد ترمب الخميس الماضي بفرض رسوم جمركية جديدة على المكسيك. ومع ذلك، فقد أعرب الرئيس الأميركي مجددًا عن استعداده للاستعانة بالتجارة كأداة متعددة الأغراض في بلوغ أهدافه السياسية. ويدير السيد ترمب كثيراً من الصراعات التجارية على مختلف الجبهات اليوم، مع الحلفاء والخصوم على حد سواء.

كارلوس تيجادا (نيويورك) إيمي تسانغ (نيويورك)
يوميات الشرق «وأنا أيضاً»... هاشتاغ يكتسح مواقع التواصل الاجتماعي

«وأنا أيضاً»... هاشتاغ يكتسح مواقع التواصل الاجتماعي

بدأت السيدات بنشر رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي لتوضيح أنّ الاعتداءات الجنسية والتحرشات أمر شائع ومنتشر، وذلك باستخدام هاشتاغ «أنا أيضاً» للتعبير عن تعرضهن هن أيضاً لهذا السلوك المشين. بدأت الرسائل، التي تعد شهادة منهن بالأمر، في الانتشار على «تويتر»، و«فيسبوك»، و«إنستغرام» يوم الأحد الماضي، بعدما نشرت الممثلة أليسا ميلانو لقطة للشاشة توضح هذه الفكرة، وكتبت «إذا تعرضت لتحرش أو اعتداء جنسي فاكتب (أنا أيضاً) كرد على هذه التغريدة».

آنا كودريا (نيويورك) إيمي تسانغ (نيويورك)
الاقتصاد بكين تسعى لإعادة رسم خريطة التسوق الإلكتروني العالمية

بكين تسعى لإعادة رسم خريطة التسوق الإلكتروني العالمية

على مدى العام الماضي، اكتشفت شركة الحليب الأسترالية «إيه 2» أمرا غير متوقع: تأتي الزيادة الحادة في المبيعات المحلية من باب المجاملة لمشتري الجملة الصينيين، وليس الأمهات الأسترالية. وعلمت الشركة أن مجرد تشييدها في أستراليا لن يسد الفجوة التي يبلغ طولها 400 ميل بين الدولتين، ولن يمكّنها من وضع منتجاتها على أعتاب عملائها الجدد في الصين. لكن هل تستطيع الشراكة مع أكبر سوقين على الإنترنت في الصين تحقيق ذلك؟ هذا الأمر قد يؤتي ثماره.

إيمي تسانغ (هونغ كونغ) كاو لي (هونغ كونغ)
إعلام توبيخ الصحافيين يشير إلى السيطرة الصينية المتزايدة على وسائل الإعلام

توبيخ الصحافيين يشير إلى السيطرة الصينية المتزايدة على وسائل الإعلام

عندما اعتقلت وزارة الأمن العام الصينية ما يقرب من 200 شخص بنهاية أغسطس (آب) بتهم «نشر الشائعات»، كان من أبرز أهداف تلك الحملة هو وانغ شياولو، وهو مراسل مجلة «تسايجينغ» الخاصة بمجال المال والأعمال. ولقد أجبر السيد وانغ على الاعتراف أمام شاشات التلفاز قبل تقديمه للمحاكمة. وكان مرتديا لقميص بولو أخضر اللون ويبدو مغموما ومنكسر الخاطر، وقد أخبر المشاهدين المتابعين لقنوات التلفزيون المركزي الصيني، وهي شبكة القنوات التلفزيونية الحكومية هناك، أنه عمل على جمع المعلومات باستخدام مصادر خاصة «ومن خلال قنوات غير اعتيادية»، مما أضاف إلى «وجهات النظر الذاتية الخاصة به».

إيمي تسانغ (هونغ كونغ)
عاجل نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيدخل رفح بصفقة أو بدون صفقة الشرطة الإسرائيلية تقتل مواطناً تركياً طعن شرطياً في القدس