توماس جيبونز نيف
العالم لشكر جاه مدينة محاصرة على خطوط الجبهة الأمامية في أفغانستان

لشكر جاه مدينة محاصرة على خطوط الجبهة الأمامية في أفغانستان

عندما توغلت حركة «طالبان» في مدينة لاشكار جاه، عاصمة إقليم هلمند، الواقع جنوب أفغانستان، الأسبوع الماضي، سواء من خلال دفع الأموال لرجال الشرطة، أو عقد الصفقات معهم، ما أدى إلى انهيار المدينة بسرعة، أصبح العريف حمزة من قوات الحدود الأفغانية، وطاقمه، هم آخر القوات الحكومية التي تفصل «طالبان» عن المدينة، حيث يقول مسؤول بالحركة إن العديد من ضباط الشرطة قد حصلوا على أموال مقابل السماح لهم بالدخول. وقد أصبحت مدينة لاشكار جاه، التي تعد معقل حركة «طالبان»، بمثابة دليل على الإخفاقات العسكرية الأميركية والبريطانية في أفغانستان على مدار العشرين عاماً الماضية. وفي وقت ما بعد بدء الهجوم، الأسبوع الماضي، كا

توماس جيبونز نيف (كابل)
العالم {البنتاغون}: فشل برنامج لإنتاج «درون» أفغانية للتغلب على «طالبان»

{البنتاغون}: فشل برنامج لإنتاج «درون» أفغانية للتغلب على «طالبان»

انتقد تقرير لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أول من أمس، بشدة برنامج الطائرات الأميركية من دون طيار الذي تبلغ قيمته 174 مليون دولار والذي كان يهدف إلى منح القوات الأفغانية ميزة على «طالبان»، لكن نتائجه جاءت محدودة. وأشار تقرير المفتش الخاص لإعادة إعمار أفغانستان إلى التأخير ونقص الرقابة والمقاييس الواضحة لنجاح البرنامج المعروف باسم «سكان إيغل»، وأشار التقرير إلى العديد من المشكلات التي يعاني منها البرنامج، بما في ذلك عدم كفاية التدريب للقوات الأفغانية التي فشلت في استغلال المعلومات التي جمعتها طائرات «درون» للمهام العسكرية. وذكر التقرير أنه «نتيجة لهذا التأخير والتحديات التي واجهت البرنامج،

توماس جيبونز نيف (واشنطن)
العالم الحرب في أفغانستان تدخل مرحلة جديدة فيما يستعد الجيش الأميركي للرحيل

الحرب في أفغانستان تدخل مرحلة جديدة فيما يستعد الجيش الأميركي للرحيل

يحرص مقدمو المعلومات الاستخباراتية بانتظام على تقديم تقرير وافٍ للرئيس الأميركي دونالد ترمب يتضمن خريطة سرية لأفغانستان تشتمل على تفاصيل الحرب الدائرة هناك والهجمات التي نفذت في الأيام الأخيرة، وعدد مقاتلي «طالبان» وغيرهم من المسلحين الذين لقوا حتفهم. خلال فترة رئاسته، كانت أعداد القتلى في صفوف العدو هي العدسة التي يرى ترمب من خلالها الحرب في أفغانستان، وهو مقياس غالباً ما جاء بلا معنى منذ حرب فيتنام. والآن انتهت حرب الاستنزاف الأميركية الفعلية ضد «طالبان»، على الأقل من الناحية النظرية.

جوليان بارنز (واشنطن) توماس جيبونز نيف (واشنطن)
العالم «واتساب» وسيلة التواصل في أفغانستان... في الحرب والسلام

«واتساب» وسيلة التواصل في أفغانستان... في الحرب والسلام

عندما أحاط المئات من مقاتلي جماعة «طالبان» مركز ضاحية بالا مرغب، غرب أفغانستان، مطلع أبريل (نيسان) الماضي، علمت القوات الأفغانية المتمركزة هناك أنها في خطر. ولم تتمكن هذه القوات من التواصل مع قوات الكوماندوز التابعة لها، وكان الدعم الجوي الأميركي أملها الأخير. بعد ذلك، خيمت السحب على الأجواء، ولم يتمكن الأميركيون من رؤية الأفغان. وسعياً وراء تنسيق الهجمات الجوية، لجأ القائد الأفغاني إلى الأداة المفضلة في ملايين التليفونات عبر العالم: تطبيق «واتساب». خلال السنوات الخمس الأخيرة، احتل «واتساب» المرتبة الثانية بعد «فيسبوك» كوسيلة تواصل بين الأفغان ومع العالم الخارجي.

توماس جيبونز نيف (كابل) مجيب مشعل (كابل)
العالم جندي أميركي يستعرض ذكرياته عن معارك أفغانستان

جندي أميركي يستعرض ذكرياته عن معارك أفغانستان

لا أعتقد أنه مرت علينا ولو لحظة واحدة فكرنا فيها إذا ما كنا نفوز أو نخسر ـ لقد رغبنا فحسب في الانتشار وخوض الحرب والقتال. وساورنا الاعتقاد بأننا سندرك الحقيقة خلف كل ما يدور حولنا عندما نعود إلى الوطن ـ ذلك بافتراض أننا عدنا، لكن هذا الأمر لم يشغل بالنا. في 13 فبراير (شباط) 2010، وصلنا تحت جنح الظلام إلى مارجه، أحد ملاذات جماعة «طالبان» في جنوب أفغانستان.

توماس جيبونز نيف (واشنطن)
العالم واشنطن تعتبر «دواعش الأفغان» تهديداً مباشراً للغرب

واشنطن تعتبر «دواعش الأفغان» تهديداً مباشراً للغرب

حالة من الانقسام الواضح تضرب بأذرعها في أوساط كبار مسؤولي الجيش والاستخبارات بالولايات المتحدة الأميركية بشأن مدى ما يشكله فرع «داعش» الإرهابي في أفغانستان من تهديدات حقيقية على الغرب، رداً على نقطة حرجة أثيرت إثر تردد إدارة الرئيس ترمب بشأن بقاء أو انسحاب القوات الأميركية من البلاد التي ظلت قائمة فيها طيلة 18 عاماً من الحرب. ووصف القادة العسكريون الأميركيون في أفغانستان، فرع «داعش» الإرهابي هناك، بأنه من المشكلات المتنامية ذات القدرة على إلهام وتحفيز شن مزيد من الهجمات على البلدان الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية. غير أن مسؤولي الاستخبارات في العاصمة واشنطن لا يوافقون على ذلك ال

توماس جيبونز نيف (واشنطن) جوليان بارنز (واشنطن)
العالم إخفاق أميركي في تجهيز القوات الأفغانية

إخفاق أميركي في تجهيز القوات الأفغانية

كان الاستماع إلى جلسة تأكيد تعيين وزير الجيش الأميركي في منصبه، يوم الثلاثاء الماضي، أمراً يبعث على الغرابة. فلقد أجاب المحارب المخضرم من حرب الخليج، والمستشار الأسبق في «الكابيتول هيل»، والمدير التنفيذي السابق في شركة «رايثيون للصناعات الدفاعية»، على أسئلة تتعلق بماضيه في جماعات الضغط السياسية، وأسئلة حول إيران، والصين، وروسيا، والقوة الفضائية الأميركية، والقرصنة السيبرانية، والحدود الجنوبية الغربية من البلاد، وتأمين انتخابات عام 2020 الرئاسية، وغير ذلك الكثير. لكن لم يرد سؤال واحد حول أفغانستان. ولا شيء كذلك عن العراق. وكان هناك استفسار واحد حول سحب القوات الأميركية من سوريا.

توماس جيبونز نيف (واشنطن)
العالم «داعش» يشنّ حرب تضاريس على القوات الخاصة الأميركية المحاربة

«داعش» يشنّ حرب تضاريس على القوات الخاصة الأميركية المحاربة

صرح مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية، قبل عامين، بأن القوات الأميركية المنتشرة في المناطق النائية من أفغانستان يمكنها هزيمة فرع تنظيم «داعش» الإرهابي في البلاد بحلول عام 2017. وخلال الشهر الحالي، لا تزال القوات الخاصة الأميركية تواصل القتال في شرق أفغانستان، مع عدم وجود نهاية لهذا القتال في الأفق القريب.

توماس جيبونز نيف (كابل)