تيم فيرنهولز
علوم صورة تخيلية لرود فضاء وعربات جوالة على القمر

سباق محموم لإقامة سوق تجارية على القمر

وأوروبا والصين مليارات الدولارات على خططٍ لعودة البشر إلى قمر الأرض المفضّل. ولكنّ الفارق هذه المرّة -حسب وكالة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»

تيم فيرنهولز (واشنطن)
يوميات الشرق «ناسا» تدعم شركة مستحضرات تجميل!

«ناسا» تدعم شركة مستحضرات تجميل!

أثارت التحركات نحو تنفيذ نشاطات تجارية على متن محطة الفضاء الدولية، أبرزها خطة لتصوير إعلان لصالح شركة مستحضرات التجميل العملاقة «إيستيه لاودر»، المخاوف من أن وكالة «ناسا» تتحول بعيداً للغاية عن أجندتها العلمية. في هذا الصدد، صرح فيل مكالستر، مدير شؤون رحلات الفضاء التجارية داخل الوكالة، الأسبوع الماضي، بأن: «شعر بعض الناس بالدهشة عندما دعمت (ناسا) مبادرة تسويقية على متن محطة الفضاء الدولية، بيد أن هذا تحديداً السبب وراء اعتقادنا بأن ذلك مشروع جيد، جدير بتنفيذه على متن محطة الفضاء الدولية.

تيم فيرنهولز (واشنطن)
يوميات الشرق باستطاعتك رؤية تأثير فيروس «كورونا» من الفضاء

باستطاعتك رؤية تأثير فيروس «كورونا» من الفضاء

إن تأثير فيروس «كورونا» على الاقتصاد العالمي لا يمكن رؤيته من خلال منصات المعاملات التجارية فحسب، بل من الفضاء أيضا.

تيم فيرنهولز (نيويورك)
العالم كيف نجحت الأقمار الصناعية في اكتشاف آثار «كورونا» على الاقتصاد؟

كيف نجحت الأقمار الصناعية في اكتشاف آثار «كورونا» على الاقتصاد؟

بدأت آثار فيروس «كورونا المستجد» على الاقتصاد العالمي تظهر وتنعكس على كل الأبعاد من قاعات التداول في البورصات إلى حياة المواطنين العادين، حتى إنها باتت مرئية من الفضاء. فقد أتاحت بيانات الاستشعار عن بُعد التي تجمعها الأقمار الصناعية في المدار والمزودة بأجهزة استشعار عن بُعد عن الأرض، للشركات العاملة في علوم البيانات قدرة على توفير معلومات عن حجم التأثر الذي لحق بكل شيء من إنتاج النفط إلى إزالة الغابات، لمختلف العملاء، بمن في ذلك مطورو العقارات ومصنعو النفط والمنظمات غير الربحية البيئية، ناهيك بصناديق التحوط. ونجح محللو هذه الشركات في التوصل لأدلة على الطريقة التي يقلب بها وباء «كورونا» تدفق ال

تيم فيرنهولز (واشنطن)
علوم أقمار صناعية في مدارات منخفضة لتأمين اتصالات الإنترنت على الأرض

أقمار صناعية في مدارات منخفضة لتأمين اتصالات الإنترنت على الأرض

نادراً ما تدخل شركة «أمازون» إلى سوق جديدة لم يتم اختبارها مسبقا من قبل الشركات الناشئة. وعندما أعلنت الشركة أخيراً أنها تخطط لإطلاق آلاف الأقمار الصناعية لإنشاء شبكة اتصالات الإنترنت للمستخدمين على الأرض، لم يكن صعباً أن نتوقع اسم الشركة التي شكلت مصدر الإلهام لـ«أمازون». - اتصالات فضائية تشغل شركة «إس إي إس نتووركس» SES Networks، عملاق الأقمار الصناعية ومقرها مدينة لوكسمبورغ، شبكتها الخاصة من الأقمار الصناعية «أو 3 بي». (O3b) منذ عام 2016، التي تضم اليوم 20 قمراً صناعياً للاتصالات.

تيم فيرنهولز (واشنطن)