جوانا كلاين
يوميات الشرق أدمغة الطيور المغردة تمكنها من العثور على شريك العمر

أدمغة الطيور المغردة تمكنها من العثور على شريك العمر

إذا أراد «كيوبيد» (إله الحب عند الإغريق) أن يجعل طائرين مغردين يقعان في الحب سيكون من الأفضل له استهداف دماغيهما، وذلك لأن الطيور المغردة، التي تقضي حياتها مع الشريك نفسه، لديها أنظمة داخل أدمغتها مجبولة على التواؤم والتوافق. في الوقت الذي تقرأ فيه رسائل المعجبين لتحدد الشخص، الذي يمكن أن تقضي معه عيد الحب، يمكنك التفكير في الطيور التي تنتمي إلى فصيلة الشرشوريات. تتعلم الذكور الشابة في هذه العائلة من الطيور المغردة، أغنية والدها وتعمل على إجادتها وأدائها عند البلوغ من أجل جذب الإناث اللاتي سيصبحن شريكات لحياتهم طوال العمر.

جوانا كلاين (نيويورك)
علوم هل تصبح الحشرات غذاء مرغوباً؟

هل تصبح الحشرات غذاء مرغوباً؟

يفكّر العلماء المختصون بدراسة الحشرات، جديّاً، في كيفية تحويل هذه الكائنات الصغيرة إلى غذاء جيّد ومرغوب. تتحدّر كلمة «إنتومونفاجوس» (entomophagous) التي تعني «التغذي على الحشرات» من اللغتين اليونانية واللاتينية؛ «إنتومون» (entomon) أي «حشرة» و«فاغوس» (phagus) أي «تتغذّى على»... والبعض يرى في هذا المصطلح مستقبلاً للغذاء. «غذاء حشري» في عام 2013، نشرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، تقريراً يسلّط الضوء على ضرورة السعي لاستبدال مصادر البروتينات التقليدية بالحشرات لتحقيق مستقبل مستدام.

جوانا كلاين (نيويورك)
يوميات الشرق فصيل من نحل «أفريقي» يتكاثر.. من دون ذكور

فصيل من نحل «أفريقي» يتكاثر.. من دون ذكور

كسرت إناث النحل من فصيلة «كيب» جميع القواعد، وشذت عن جميع القوانين المتعارف عليها في عالم النحل؛ إذ إن الشغالات في تلك السلالات المنعزلة الموجودة في جنوب أفريقيا يمكنها الهروب من سيطرة ملكتها، والاستيلاء على مستعمرات أخرى، والتكاثر اللاجنسي؛ دون الحاجة إلى ذكور. وقد حدد العلماء الجينات المسؤولة – على الأرجح - عن تحفيز مثل ذلك السلوك غير المعهود لديها، وفقًا لدراسة نشرت الخميس الماضي في مجلة «بولس» لعلوم الوراثة.

جوانا كلاين (واشنطن)