جين بيرلز
الاقتصاد بكين ترفع شعار «صنع في الصين 2025»

بكين ترفع شعار «صنع في الصين 2025»

في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مطلع الشهر الجاري، كان من المتوقع أنه سوف يشكو من المجالات التقليدية للنزاع مع الصين مثل الصلب والسيارات. غير أن المسؤولين في واشنطن وكبرى الشركات العالمية ساورهم القلق العميق بشأن جيل جديد من الصفقات التي يمكن أن تمنح الصين قبضة أكثر إحكاما على تكنولوجيا المستقبل. ووفق الخطة الطموحة التي انكشف عنها الغطاء قبل عامين تحت مسمى «صُنع في الصين 2025»، تمتلك بكين تصاميم للسيطرة على التكنولوجيات المتطورة مثل الرقاقات المتقدمة، والذكاء الصناعي، والسيارات الكهربية، من بين أشياء أخرى كثيرة، على مدى عقد من الزمان.

جين بيرلز (بكين) بول موزور (بكين)
يوميات الشرق بوابة في بكين تأخذك إلى العصر الذهبي بهوليوود

بوابة في بكين تأخذك إلى العصر الذهبي بهوليوود

توفر دور السينما الصغيرة، 30 مقعدا فقط من الجلد الفاخر، وهي مكان مثالي للاسترخاء. وهناك طاولات جانبية حيث يمكن للزبائن وضع أقداح المشروبات أو العصائر، وتناول بعض من المحار والكافيار. الشاشة قريبة والسقف قريب، والمناخ العام دافئ وأنيق. دار سينما (سينكر)، ليست من دور السينما النموذجية في العاصمة الصينية بكين، فهي كالكهف المجوّف، تنتشر بها شاشات العرض السينمائي المتعددة التي تعرض الأفلام الأميركية من هوليوود، ذات الجودة الصوتية الرائعة ومشاهد المعارك المتقنة ومطاردات السيارات الساخنة.

جين بيرلز (بكين)
آسيا محمد بريالي.. من مواخير أستراليا إلى قلب «داعش»

محمد بريالي.. من مواخير أستراليا إلى قلب «داعش»

كان محمد علي بريالي يجوب الشارع خارج ملهى ليلي في مدينة كينجز كروس، وكان جسده مفتول العضلات يساعده على عدم إدخال غير المرغوب فيهم. قالت الشرطة إنه كان يعج في عالم من فتيات الليل والمخدرات والعصابات والقمار. ولكن منذ بضع سنوات، اعتنق السيد بريالي، نجل أحد اللاجئين الأفغان الذين استقروا في ضواحي أكثر المدن الأسترالية من ناحية تعدد الثقافات، الإسلام الراديكالي وسافر إلى سوريا، حيث ظهر من جديد كملازم أول لدى تنظيم «داعش».

جين بيرلز (سيدني)