حسام عيتاني
العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محتفلاً بضم أراضٍ أوكرانية (أ.ب)

ضم المقاطعات الأوكرانية: استعدوا لمستقبل كالح السواد!

أقل ما يعني الرئيس الروسي اليوم هو وصف ضمّه للمقاطعات الأوكرانية الأربع بـ«غير القانوني» أو بانتهاكه المواثيق الدولية والحدود المعترف بها. ويتضاءل اهتمام فلاديمير بوتين بالانتقادات الموجهة إلى خطوته تلك إذا جاءت من حكومات ودول، لم يترك نقيصة إلا نسبها إليها. فبوتين أثبت مرّة تلو المرة الانتماء إلى مدرسة من التفكير الجيوسياسي تعود أصولها إلى القرن التاسع عشر. وساد اعتقاد منذ تسعينات القرن الماضي أن المدرسة تلك، التي تعطي القوة وموازينها والقدرة على فرض الإرادة السياسية بالقسر والإرغام والتهديد، مكانة رئيسية، قد انتهت بنهاية الحرب الباردة.

حسام عيتاني
المشرق العربي جنود من الجيش اللبناني يقفون في حراسة أحد المصارف ببيروت (إ.ب.أ)

لبنان: اقتحامات البنوك تعكس استمرار «مُعاناة» لم تعد تُحتمل و«فشلاً ممنهجاً»

الأسلوب الأسهل للتشكيك في أي ظاهرة هو اتهامها بالارتباط بجهات أجنبية والعمل ضمن جدول أعمال أمني مشبوه ومدفوع لإفشال مشاريع نبيلة وإحباط خطوات تاريخية. وهذا ما قامت به السلطة الحاكمة في لبنان رداً على اقتحام بعض المودعين لفروع مصارف تمتنع عن إعادة الأموال إلى أصحابها الشرعيين. اتهام المودعين الذين قرروا «تحصيل الحق بالذات» أي خارج العملية القضائية، بالتحرك وفق إملاءات أجهزة استخبارات وسفارات أجنبية، كان له محبذون بين صحافيين عُرفوا بدفاعهم عن المصارف وعن المنظومة الحاكمة.

حسام عيتاني
العالم جنود أوكرانيون يحتفلون بتحرير قرية في منطقة خاركيف (رويترز)

«معجزة خاركيف»: كيف انسحب الروس من قلاعهم المفترضة؟

«معجزة خاركيف»: الجيش الأوكراني يسترجع ألفي كيلومتر مربع من الأراضي التي احتلتها القوات الروسية في أقل من 48 ساعة. عشرات البلدات سقطت في هجوم مفاجئ. مدينة إيزيوم، عقدة المواصلات الرابطة بين الشمال الشرقي وجنوب أوكرانيا سقطت من دون مقاومة روسية تقريباً. وهناك من رأى مازحاً أن «روسيا انضمت إلى كبار مزوّدي أوكرانيا بالسلاح» نظراً إلى حجم العتاد والذخائر الذي خلّفه الجنود الروس المنسحبون. الاهتمام كان منصباً على الهجوم الذي بدأ قبل أسبوعين في الجنوب الغربي لتحرير مدينة خيرسون، العاصمة الإقليمية الأوكرانية الوحيدة التي احتلها الروس.

حسام عيتاني
حصاد الأسبوع صعود يلتسين ... وافول غورباتشوف (أ.ف.ب)

ميخائيل غورباتشوف... بين التقديس والشيطنة

«لا نستطيع متابعة العيش على هذا النحو». هذه العبارة التي همس بها ميخائيل غورباتشوف لوزير الخارجية الجديد إدوارد شيفارنادزه، قد تُلخص الفلسفة التي أملت على الأمين العام للحزب الشيوعي السوفياتي والرئيس الأول والأخير للاتحاد الشاسع المساحة المتعدد القوميات واللغات والمعضلات. لم يكن غورباتشوف ساذجاً، كما اتهمه الرئيس فلاديمير بوتين، ولا غافلاً عن حقائق العالم على ما ذهبت تحليلات صحافية... بل كان مدركاً أن إصلاح الاتحاد السوفياتي قد ينتهي بخروج الحزب الشيوعي الذي يتزعمه من السلطة ومجيء قوى جديدة إلى الكرملين.

حسام عيتاني (بيروت)
العالم داريا دوغينا (رويترز)

اغتيال دوغينا... بداية مرحلة بشعة من الحرب في أوكرانيا؟

اغتيال داريا دوغينا؛ ابنة الفيلسوف والمُنظر السياسي الروسي ألكسندر دوغين، قد يشكل نقطة تحول في الحرب الروسية - الأوكرانية، ليس لفرادته واحتمال إطلاقه حملة تصفيات في روسيا وأوكرانيا فحسب؛ بل أيضاً لإشارته إلى دخول الحرب مرحلة جديدة قد تكون الأصعب منذ اندلاع القتال قبل نصف عام. ثمة اتفاق بين المراقبين على أن هدف تفجير السيارة التي كانت تستقلها داريا، كان القضاء على والدها ألكسندر الذي غير رأيه - على ما يقال - واستقل عربة ثانية. يطرح التفصيل هذا سؤالاً عن الكيفية التي جرى بها التفجير: هل هو من خلال عبوة تعمل بساعة توقيت أم بواسطة جهاز تحكم لاسلكي؟

حسام عيتاني
العالم «الصين الواحدة»: الحقوق والشرعية والقوة

«الصين الواحدة»: الحقوق والشرعية والقوة

تماشياً مع التقليد الصيني بوضع خطط طويلة المدى، كانت بكين تتوقع «استرجاع» جزيرة تايوان بحلول عام 2050، بعد أن تكون جمهورية الصين الشعبية قد أكملت بناء جيشها، خصوصاً قواتها البحرية. عودة الجزيرة إلى البر الصيني في 2050 كانت موضع تعهد مغلف بالتهديد أطلقه الرئيس شي جينبينغ في مطلع سنة 2019، أثناء حفل خصص للذكرى الأربعين لبداية تحسن العلاقات بين الجانبين، وأكد فيه أهمية «التوحيد السلمي» لكنه احتفظ بحق بكين في استخدام القوة لتحقيق هذا الهدف.

حسام عيتاني
العالم صورة نشرتها قناة CCTV لضربات «صاروخية دقيقة» نفذتها العسكرية الصينية في مضيق تايوان (أ.ب)

«الصين الواحدة»: الحقوق والشرعية والقوة

تماشياً مع التقليد الصيني بوضع خطط طويلة المدى، كانت بكين تتوقع «استرجاع» جزيرة تايوان بحلول عام 2050، بعد أن تكون جمهورية الصين الشعبية قد أكملت بناء جيشها، خصوصاً قواتها البحرية. عودة الجزيرة إلى البر الصيني في 2050 كانت موضع تعهد مغلف بالتهديد أطلقه الرئيس شي جينبينغ في مطلع سنة 2019 أثناء حفل خصص للذكرى الأربعين لبداية تحسن العلاقات بين الجانبين، وأكد فيه أهمية «التوحيد السلمي» لكنه لم يحتفظ بحق بكين في استخدام القوة لتحقيق هذا الهدف.

حسام عيتاني
العالم 4 عناصر في المبارزة الصينية - الأميركية المتصاعدة

4 عناصر في المبارزة الصينية - الأميركية المتصاعدة

تكرست تايوان نقطة مواجهة جديدة في الصراع الصيني - الأميركي. المستوى الذي ستصل إليه المواجهة هذه تحدده جملة من المعطيات ستتضح أبعادها في الأسابيع القليلة المقبلة. قد يكون بيان القوات الجوية الصينية الذي شدد على الالتزام بسيادة بكين ووحدة أراضي الصين والاستعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ عليهما، ينطوي على تلويح باعتراض طائرة رئيسة مجلس النواب في الكونغرس الأميركي، نانسي بيلوسي، في حال قررت التوجه إلى تايوان في زيارة لم تجزم بعد بحصولها، أثناء جولتها في منطقة المحيطين الهادي والهندي.

حسام عيتاني