حنان مرهج
المشرق العربي مناصرون لحزب «القوات اللبنانية» يقطعون طرق جبيل احتجاجاً على خطف باسكال سليمان وقتله (إعلام القوات)

لبنان: جريمة جبيل تثير مخاوف سكانها وتدفعهم للتفكير بـ«الأمن الذاتي»

يشعر أهالي منطقة جبيل بالإحباط بعد خطف القيادي في «القوات اللبنانية»، باسكال سليمان، وقتله، ويذهب بعضهم إلى حد الدعوة إلى «الأمن الذاتي».

حنان مرهج (جبيل (شمال لبنان))
المشرق العربي متطوعون يوزعون وجبات سحور رمضانية مجانية في بيروت في أول أيام رمضان لهذا العام (أ.ف.ب)

اللبنانيون يحاولون التكيّف مع ضائقتهم المعيشية باختصار أطباق الإفطار

يحل شهر رمضان على اللبنانيين في ظل أزمة اقتصادية مستمرة منذ سنوات؛ ما يدفعهم إلى «اختصار» موائد الإفطار بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

حنان مرهج (بيروت)
المشرق العربي وزير الزراعة خلال جولة على حقول القمح برفقة خبراء من منظمة «أكساد» في الصيف الماضي (وزارة الزراعة)

لبنان يحاول «توطين» زراعة القمح لتمتين الأمن الغذائي

بهدف تفعيل القطاعات الإنتاجية في لبنان والأمن الغذائي الذي لطالما حذّرت وزارة الزراعة من أنه مهدّد.

حنان مرهج (بيروت)
المشرق العربي اشتعال النيران قرب سيارة كانت تُقلّ إعلاميين في بلدة يارون جنوب لبنان نتيجة قصف إسرائيلي نوفمبر الماضي (أ.ف.ب)

إجراءات حكومية وأمنية لتأمين سلامة الطواقم الإعلامية في جنوب لبنان

إجراءات حكومية وأمنية بعد مقتل 3 صحافيين وإصابة آخرين في 6 استهدافات مباشرة.

حنان مرهج (بيروت)
العالم العربي جنود لبنانيون يغادرون إلى تركيا للمساعدة في الإنقاذ (أ.ب)

لبنان ينال نصيبه من الزلزال... أضراراً ورعباً

نال اللبنانيون من الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا، أمس (الاثنين)، نصيبهم من الخوف والرعب، خصوصاً سكان بيروت الذين لم ينسوا بعد الارتجاجات التي تسبب فيها انفجار المرفأ قبل نحو عامين والذي خلف ضحايا وجرحى وأضراراً في نصف مباني العاصمة. فجر أمس استفاق اللبنانيون على هزّة أرضية بلغت 5 درجات واستمرّت نحو 40 ثانية، وتفاوتت قوتها بين منطقة وأخرى، لتزرع الهلع والذعر والرعب وتخرج مئات من منازلهم فجراً إلى الشوارع والأماكن البعيدة نسبياً من المباني، خصوصاً أنهم ظلوا لدقائق يشعرون بالهزات الارتدادية. الزلزال لم يخلف في لبنان سوى أضرار مادية وتشققات في بعض الأبنية وسقوط جدار هنا وهناك، من د

حنان مرهج (بيروت)
العالم العربي لبنانيون في الخارج: معاناة الاغتراب مع «كورونا» لا تخفّفها إلا العودة

لبنانيون في الخارج: معاناة الاغتراب مع «كورونا» لا تخفّفها إلا العودة

يترقّب اللبنانيون، الطلاب منهم والمغتربون في الخارج، ما سيصدر عن الحكومة اللبنانية في جلستها غداً (الثلاثاء) من حلول لقضيتهم، وإمكان عودتهم إلى لبنان في أسرع وقت ممكن، وهم الذين باتوا يعيشون الخوف من أن يصابوا بفيروس «كورونا»، وألا يجدوا من يقف إلى جانبهم في بلاد الاغتراب، أو سريراً في المستشفى لتلقي العلاج. وبانتظار قرار الحكومة، لم يتلقَ هؤلاء اللبنانيون أي اتصالات جدية أو إشارة إلى طريقة الإجلاء.

حنان مرهج (بيروت)
أولى وزير خارجية لبنان لـ«الشرق الأوسط»: نسير على حبل مشدود

وزير خارجية لبنان لـ«الشرق الأوسط»: نسير على حبل مشدود

أكد وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي «أننا نسير على «حبل مشدود» بسبب وضع الجغرافيا السياسية للبنان»، قائلا إن «التركيز على التوجه نحو الأشقاء العرب لتعزيز العلاقات المشتركة وتعميقها وتطويرها على قاعدة احترام سيادة كل دولة عربية وسيادة لبنان». وقال حتي في حديث مع «الشرق الأوسط» إن لبنان «يريد أن تكون له أفضل العلاقات مع الدول الشقيقة أولاً وكذلك جميع القوى الفاعلة والمؤثرة على الصعيد الدولي والتي لها علاقات مع لبنان».

حنان مرهج (بيروت)
العالم العربي وزير خارجية لبنان: نحن «الأكثر تأثراً والأقل تأثيراً» بمحيطنا

وزير خارجية لبنان لـ«الشرق الأوسط»: نحن أكثر تأثراً بمحيطنا

أكد وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتّي استمرار لبنان في الالتزام بسياسة النأي بالنفس، مشدداً في حديث مع «الشرق الأوسط» على حساسية الموقف اللبناني، قائلاً: «نحن نسير على حبل مشدود بسبب وضع الجغرافيا السياسية للبنان»، وأكد «التركيز على التوجه نحو الأشقاء العرب لتعزيز العلاقات المشتركة وتعميقها وتطويرها، على قاعدة احترام سيادة كل دولة عربية، وسيادة لبنان». حتّي الذي قال: «نحن نمد اليد للجميع، وسنستمر بهذا الأمر»، أشار إلى أن «لبنان يريد أن تكون له أفضل العلاقات مع الدول الشقيقة أولاً، وكذلك جميع القوى الفاعلة المؤثرة على الصعيد الدولي التي لها علاقات مع لبنان»، وأضاف: «نحن نريد أن تكون هذه العلاقا

حنان مرهج (بيروت)