خالد القشطيني
ثقافة وفنون نزيهة رشيد فارسة من جيل الخمسينات

نزيهة رشيد فارسة من جيل الخمسينات

اختطفت يد المنون قبل أيام فارساً آخر من فرسان الخمسينات الذهبية في العراق، ورفيقة من رفاق العمر، الرسامة نزيهة رشيد. ولكنها لم تلفظ أنفاسها الرقيقة الأخيرة في بغداد، وإنما في نيويورك، ديار الغربة. وكلها بعد تشرد بين بغداد ولندن ونيويورك والمغرب العربي. درست نزيهة الأدب العربي في كلية الآداب في بغداد، ولكن هواها لم يكن مع الأدب بقدر ما كان مع الفن. فانتقلت إلى معهد الفنون الجميلة حيث تتلمذت على يد أبي الفن العراقي الحديث، فائق حسن. واصلت هذه الدراسة في لندن ثم أميركا حيث نالت شهادة الماجستير في الرسم. عادت لبغداد لتدرس الرسم في كلية الآداب.

خالد القشطيني
جرح القلب لا يلتئم

جرح القلب لا يلتئم

كثيراً ما شُبّه الإنسان بالجام. والجام هو الزجاج. ومنه تُصنع الكؤوس والأقداح. ونحن نقول: «صب جام غضبه». وقد أثار الزجاج كثيراً من المقارنات والمشابهات المجازية في سهولة تهشمه واستحالة إصلاحه، وأيضاً في شفافيته وتألُّقِه. وقد ورد في هذا الصدد كثير من الأقوال والأبيات الشعرية... ومن ذلك قول أبو العلاء المعري: ضحكنا وكان الضحك منا سفاهةً فحُقَّ لسكان البسيطة أن يبكوا تُحطِّمُنا الأيام... حتى كأننا زجاجٌ ولكن لا يُعاد له سَبْكُ! بيد أنه من الممكن في الواقع إعادة سبك الزجاج، ولكن يصعب لحمه أو إصلاحه.

خالد القشطيني
ثقافة وفنون محمود صبري.. عندما يضل الفكر طريقه

محمود صبري.. عندما يضل الفكر طريقه

كثيرا ما يودي الفكر الحر والفكر العلمي بأصحابه فيضلون طريقهم. وأحيانا أودى هذا الضياع إلى كوارث مريرة. فالنازيون في ألمانيا مثلا تصوروا أنهم يطبقون نظرية التطور لداروين في تحسين الأنواع وهلاك الأنواع المتخلفة. وقام الشيوعيون السوفيات بشتى الخروقات باسم الطبقة العاملة واعتقادا منهم بأنهم يطبقون الفلسفة الماركسية. وفشل الاشتراكيون في كثير من الجبهات نتيجة التطبيق الساذج للاقتصاد الماركسي. وعلى النطاق الفردي، كثيرا ما أوقع كبار المفكرين والفنانين أنفسهم في متاهات نتيجة تشبثهم بفلسفات أو نظريات معينة. كان الفنان العراقي محمود صبري واحدا من هؤلاء.

خالد القشطيني (لندن)
يا عيني على الفكاهة العربية

يا عيني على الفكاهة العربية

طالما تساءل القوم لماذا لا يوجد لدينا ادب فكاهي وسخرية وكتّاب ظرفاء وساخرون؟ والسؤال يتعلق بعصرنا الحديث هذا؟ ففي ايام الخير والعصر العباسي ازدهر هذا النوع من الادب. ترك لنا الشعراء المجّان، وعلى رأسهم ابو نوآس نماذج بارعة. وتضج كل كتب الادب بمثل هذه النماذج. وهذا الأثر الثمين «الف ليلة و ليلة» يغص بالطرائف المثيرة. وهكذا كان الأمر، الى حد ما، في ايام الخير. وتختلف ايام الخير من بلد الى بلد. في مصر والعراق كانت في ايام الملكية. السبب الاساسي هو غياب الديمقراطية.

خالد القشطيني