د. بندر بن عبد المحسن العصيمي
صحتك «المعركة المجهرية»... صراع مناعي في عالم لا نراه

«المعركة المجهرية»... صراع مناعي في عالم لا نراه

كان مولوداً فيروسياً صغيراً في غرفة الحضانة الرئوية، لم تهنأ به والدته أبدا، كل ما يحدث في الجوار هو هزات قوية من السعال المتواصل الذي كان يضرب أرجاء الرئة في محاولات للتخلص من كل المواليد الجدد.

د. بندر بن عبد المحسن العصيمي (الرياض)
أولى النموذج السعودي في مواجهة الوباء... حكمة وحزم

النموذج السعودي في مواجهة الوباء... حكمة وحزم

تبدأ مراحل الاستجابة الوبائية للأمراض المعدية، بحسب منظمة الصحة العالمية، بمرحلة الاحتواء، وهي التي تمر بها المملكة العربية السعودية الآن، وفيها الاستمرار في منع انتشار الفيروس، وملاحقة ومتابعة كل مصادر العدوى. ويتأكد فيها دعم الأبحاث والتجارب السريرية لإيجاد علاجات أو لقاحات جديدة. والمرحلة الثانية هي مرحلة التأخير أو (تسطيح المنحنى)، وتستمر فيها محاولات الدول لإبطاء انتشار الفيروس. فبدلاً من حصول ذروة قوية للمرض في شهر واحد مثلاً، تحاول الدول تسطيح المنحنى من أجل توزيع المرضى على أشهر متفاوتة، لضمان قدرة النظام الصحي على استيعابهم.

د. بندر بن عبد المحسن العصيمي
الخليج كيف خاضت السعودية الحرب ضد «كورونا»؟

كيف خاضت السعودية الحرب ضد «كورونا»؟

ما إن يبدأ منع التجول عند الساعة الثالثة، إلا وتجد أن كل السعوديين على موعد مع الإعلان عن أرقام جديدة للمصابين والمتعافين من كورونا، ثم تضج وسائل التواصل الاجتماعي بتبادل تلك الأرقام. الأهم من عرض تلك الأرقام هو البحث عما خلفها من دلائل ومؤشرات وقراءات وتنبؤات لمستقبل هذه الجائحة. في علم الوبائيات، هناك رقم دلالي لمعرفة سرعة انتشار الفيروس في المجتمع، يقيس هذا الرقم «معدل انتشار العدوى»، ويجيب عن سؤال مهم، وهو: كم عدد الأشخاص الذين ستنتقل لهم العدوى من شخص واحد؟ ويستخدم الرمز (R0) للتعبير عن معدل انتشار العدوى.

د. بندر بن عبد المحسن العصيمي