د. ديباك بهات
صحتك ما الفرق بين الكوليسترول والدهون الثلاثية؟

ما الفرق بين الكوليسترول والدهون الثلاثية؟

س: حصلت للتو على نتائج تحليل نسبة الدهون في جسمي. وتشير النتائج إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول، وكذلك الدهون الثلاثية، فما هي الدهون الثلاثية على وجه التحديد، وما الذي يجعل منها نمطاً مختلفاً عن الكوليسترول؟ - دهون ثلاثية ج: تعتبر الدهون الثلاثية triglycerides النمط الأكثر شيوعاً من الدهون في تيار الدم، وتتألف من سلاسل من الأحماض الدهنية المرتبطة بجزيء يدعى الغليسرول glycerol. عندما تتناول طعاماً، تعمل الإنزيمات الموجودة في الأمعاء على تفتيت الدهون إلى الأحماض الدهنية المكونة لها، والتي يعاد تجميعها بعد ذلك لبناء جزيئات دهنية ثلاثية.

د. ديباك بهات (كامبريدج)
صحتك أعراض تضيّق الصمام الأبهري

أعراض تضيّق الصمام الأبهري

س: تم تشخيص حالتي أخيراً بأنها «تضيق الصمام الأبهري»، وذلك بعدما سمع الطبيب صوت همهمة صادراً من القلب، وأحالني لإجراء مخطط صدى القلب. لا أعاني من أي أعراض، لذا أوصى اختصاصي القلب بإجراء مخطط صدى القلب بشكل دوري لمراقبة الحالة. هل هناك ما يمكنني القيام به سوى ذلك؟ - تكلس الصمام ج: يحدث تضيق الصمام الأبهري حين يحدث تصلب داخل الصمام ذي الاتجاه الواحد داخل الشريان الأبهر، الذي يعد أكبر وعاء دموي في القلب، مما يؤدي إلى انسداد الصمام بترسبات الكالسيوم. ونتيجة لذلك، لا ينفتح الصمام بسهولة.

د. ديباك بهات (كامبريدج)
صحتك هل يمكن وقف عملية تصلب الشرايين وعكسها؟

هل يمكن وقف عملية تصلب الشرايين وعكسها؟

بعد إصابتي بتصلب الشرايين، هل توجد طريقة ما لعكس هذه العملية، أو في أفضل الأحوال هل هناك أمل في منع المرض من الانتقال إلى مرحلة أسوأ؟ إن مرض تصلب الشرايين atherosclerosis - الذي يحدث عند ترسب البروتينات الدهنية داخل الشرايين - هو في العادة مرض متدرج التطور. مع ذلك، فإن الجرعات العالية من أدوية الستاتين، التي تكافح الكولسترول المنخفض الكثافة LDL وتقلل مستوياته، يبدو أنها قادرة على وقف تدرج المرض وتقدمه لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الكولسترول. كما أن هذه الأدوية قد يكون بمقدورها أن تعكس عملية الترسب على جدران الشرايين، وفقا لبعض الأبحاث.

د. ديباك بهات (كامبريدج)
صحتك القصور الوريدي.. أسبابه وعلاجه

القصور الوريدي.. أسبابه وعلاجه

س: أخبر الطبيب أمي أنها تعاني من «القصور الوريدي venous insufficiency». كيف يمكن معالجة هذه الحالة؟ ج: القصور الوريدي هو حالة تحدث عندما لا تقوم الأوردة بعملها المطلوب. وتظهر الحالة غالبا بعد التعرض لجرح أو أذية، أو الخضوع لعملية جراحية، أو بسبب الأضرار الناجمة عن خثرات (جلطات) الدم داخل الأوردة، وعادة في الرجلين. أعراض القصور الوريدي تحمل الأوردة الدم والسوائل وتعيدها إلى القلب، ولذا فإن الأشخاص المصابين بحالة القصور الوريدي يعانون في العادة من أعراض تراكم السوائل.

د. ديباك بهات (كامبريدج)
صحتك تقرير هارفارد: كيف تحدث النوبات القلبية الصامتة؟

تقرير هارفارد: كيف تحدث النوبات القلبية الصامتة؟

س: علمت أن بعض الأشخاص يعانون من نوبة قلبية من دون شعورهم بحصولها. كيف يمكن رصد مثل هذه النوبات القلبية؟ ج: الحقيقة أن نحو نصف كل النوبات القلبية هي نوبات قلبية صامتة، بمعنى أنها تحصل من دون أن تصاحب بأية أعراض. وفي الواقع فإن الشخص الذي تحصل لديه النوبة قد يكون قد شعر ببعض الأعراض مثل عدم الراحة في منطقة الصدر، والدوخة.

د. ديباك بهات (كامبريدج)
صحتك هل ينبغي تناول مكملات البوتاسيوم الغذائية؟

هل ينبغي تناول مكملات البوتاسيوم الغذائية؟

س: أعاني من ارتفاع في ضغط الدم، وقد نصحني صديق بتناول مكمل غذائي (قرص) يحتوي على عنصر البوتاسيوم. فهل هذه فكرة جيدة؟ وإذا كانت كذلك، فما هي الجرعة المناسبة؟ ج: هذا من أهم الأسئلة التي تأتينا من حين لآخر، ولسبب وجيه، وهو أن البوتاسيوم يمكن أن يكون خادعا. والإجابة المختصرة هي: كلا. لا ينبغي تناول مكملات البوتاسيوم ما لم يصفها لك الطبيب. وإليكم الأسباب بالتفصيل. * أسباب تناول البوتاسيوم في البداية، يمكنك الحصول على البوتاسيوم من الأطعمة بدلا من الحصول عليها من الأقراص، فهناك الكثير من الفواكه والخضراوات الغنية بالبوتاسيوم، ومن بينها السبانخ، والبطاطا الحلوة، والشمام، والموز، والأفوكادو.

د. ديباك بهات (كامبريدج)
صحتك تسارع دقات القلب.. كيف يمكن وقفه؟

تسارع دقات القلب.. كيف يمكن وقفه؟

س : تعرضت مرات كثيرة لازدياد مفاجئ في دقات قلبي، وقد شخصت الحالة بأنها «اضطراب دقات القلب فوق البطيني» (supraventricular tachycardia)، وأخبرني الطبيب بأن علي أن أصمت، أو أسعل، بهدف مساعدتي في إبطاء دقات القلب، عندما تحدث هذه الحالة.. بماذا يفيد هذان العملان؟ * اضطراب دقات القلب ج : إن «اضطراب دقات القلب فوق البطيني» (SVT) ينجم عن مشكلة في كهربائية القلب في منطقة تقع فوق الحجيرتين السفليتين للقلب؛ أي البطينين، وهذه الحالة غير الشائعة بمقدورها أن تتسبب في ازدياد عدد دقات القلب مرتين أكثر من الطبيعي، بل وحتى تصل إلى 300 دقة في الدقيقة.

د. ديباك بهات (كامبريدج)
صحتك «ذبحة برينزميتال الصدرية».. ما هي وما علاجها؟

«ذبحة برينزميتال الصدرية».. ما هي وما علاجها؟

: قال أحد الأطباء لزوجتي إنها ربما تكون مصابة بمرض «ذبحة برنزميتال الصدرية». ما هذا المرض وكيف يعالج؟ : «ذبحة برينزميتال الصدرية» (Prinzmetal›s angina) مصطلح قديم لنوع من آلام الصدر التي تعرف أكثر باسم شائع وهو «تشنج الشرايين التاجية» (coronary artery spasm)، وهي حالة يحدث فيها تقلص في العضلات داخل شرايين القلب. (تعود التسمية إلى طبيب القلب الأميركي ماريون برينزميتال. Myron Prinzmetal). * تشنج الشرايين * وهذه التشنجات القصيرة، المؤقتة، تسد مجرى الدم المتدفق نحو عضلة القلب، مما يؤدي إلى آلام الصدر.

د. ديباك بهات (كامبريدج)