ديفيد سيغال
يوميات الشرق ممر «نيو مان» زاوية في لندن ظلت دون تغيير نسبياً منذ العصر الفيكتوري (نيويورك تايمز)

مرحباً بكم في «شقق تشارلز ديكنز» الفاخرة

ظل السؤال الذي ألهم لعبة للمحققين الأدبيين لعقود هو: ما الإصلاحية (دار الأحداث) التي كانت إلهاماً أوجد أشهر إصلاحيات العالم، والتي صُوّرت كبؤرة قذارة رطبة في رواية «أوليفر تويست» لتشارلز ديكنز عام 1838، التي تتناول عذابات صبي يتيم وانتصاراته في لندن؟ بدت الإجابة متوهجة بوضوح بشكل مفاجئ في عام 2010، حين ربطت الباحثة روث ريتشاردسون نقطتين كانتا واضحتين بشكل كبير، لكن تم تجاهلهما بشكل أساسي لأكثر من قرن. كانت النقطة الأولى ID منزلاً عاش فيه ديكنز وأسرته، أما الثانية فكانت إصلاحية «ستراند يونيون»، التي بُنيت في سبعينات القرن الثامن عشر، والتي تقع على بعد مائة ياردة من المنزل في الشارع نفسه.

رياضة عربية لغز الهيمنة المصرية على الإسكواش... هل هناك سر في مياه النيل؟!

لغز الهيمنة المصرية على الإسكواش... هل هناك سر في مياه النيل؟!

هذا واحد من أكبر ألغاز عالم الرياضة. منذ عشرين عاماً، كان بمقدور مصر التباهي بحفنة محدودة من لاعبي الإسكواش العظماء في تاريخها. وكانت المرة الأخيرة التي قدمت فيها لاعباً فاز ببطولة عالمية في منتصف ستينات القرن الماضي عندما تمكن عبد الفتاح أبو طالب من الفوز ببطولة بريطانيا المفتوحة ثلاثة أعوام على التوالي. اليوم، أصبحت لمصر الهيمنة الكاملة على الإسكواش، فالمراكز الأربعة الأولى عالمياً للرجال يحتلها مصريون، بجانب خمسة مراكز أخرى بين الـ20 الأوائل. ومنذ عام 2003، كانت بطولة العالم للإسكواش للرجال من نصيب مصري 10 مرات.

ديفيد سيغال (لندن)
يوميات الشرق أحد فروع مكتبة واترستونز (نيويورك تايمز)

هل ينقذ بائع الكتب البريطاني جيمس دونت أشهر مكتبات أميركا؟

جيمس دونت، الرجل الذي سيحاول عما قريب إحياء دار «بارنز أند نوبل»، كان يقضي الأسابيع في جدال صاخب حول زاوية الميل المثلى لرفوف بيع الكتب، وكان منافسه في ذلك مصمم إحدى صالات العرض الإيطالية الذي تجادل معه في عدد من المطاعم الراقية في لندن حول ضرورة إمالة رفوف الكتب لأربع درجات على الأقل. يتحدث دونت عن شركة «واترستونز»، وهي أكبر متاجر لبيع الكتب في بريطانيا، والتي تولى إدارتها منذ عام 2011. عندما كانت على شفا الإفلاس.

ديفيد سيغال (نيويورك)
الرياضة الشوربجي: نصائح أمي «سر» تتويجي بطلاً للعالم في الإسكواش

الشوربجي: نصائح أمي «سر» تتويجي بطلاً للعالم في الإسكواش

في بطولات الإسكواش للمحترفين، يتلقى اللاعبون التعليمات من مصدر موثوق به أثناء فترات الراحة التي تصل مدتها لدقيقتين بين المباراة والأخرى. وعادة ما يكون هذا المصدر هو مدرب أو لاعب محترف آخر أو شخص لعب مباريات وبطولات على أعلى المستويات. لكن هناك بعض الاستثناءات، فأفضل لاعب في العالم حاليًا هو شاب مصري رشيق يبلغ من العمر 25 عامًا واسمه محمد الشوربجي، والذي يلقب أيضًا بـ«وحش الإسكندرية».

تكنولوجيا عدل شكل شاشة هاتفك.. وفق ذوقك

عدل شكل شاشة هاتفك.. وفق ذوقك

قبل أسابيع تخليت عن هاتفي «آي فون 4 إس» (iPhone 4S) لمصلحة هاتف «إتش تي سي وان» (HTC One)، والآن يمكنني شرح الفرق بين عمل الهاتف الذكي بنظام تشغيل «أبل آي أو إس» وبنظام «أندرويد» من «غوغل» مجازيا، باستعارة «لغة تزيين المنازل». إن هاتف «آي فون» ليس سوى قصر منيف مصمم من قبل خبراء ذوي ذوق رفيع. وقد خطط بشكل جميل بجميع غرفه الموصولة بالأسلاك وأعمال «السمكرية» التي جرت بصورة صحيحة من دون أخطاء.

ديفيد سيغال (نيويورك)