ربيعة جلطي
يوميات الشرق بريجيت جيرو (أ.ف.ب)

بريجيت جيرو... موت زوجها المأساوي تميمة لا تستطيع الكتابة من دونها

لم يكن مفاجئاً أن تحصد الكاتبة الفرنسية بريجيت جيرو Brigitte Giraud بروايتها «العيش سريعاً» جائزة «الغونكور» لهذه الدورة من سنة 2022؛ أهم جائزة فرنسية، ومن أهم الجوائز الأدبية عالمياً. وبفوزها تصبح بريجيت جيرو، المولودة في مدينة سيدي بلعباس بالغرب الجزائري (1960)، التي تعيش في مدينة ليون منذ زمن طويل، المرأة الثالثة عشرة من اللواتي فزن بها منذ قرن وعشرين سنة... أي منذ إعلان الأخوين غونكور عن إنشائهما لهذا الجائزة، عام 1903. ياه... كم يعتبر عددهن ضئيلاً! ولكن ليس هذا وقت نقاش هذا الموضوع.

ربيعة جلطي
ثقافة وفنون لتُرفع «كأسُ العرب» نخْبَ الأخوّة والسّلام!

لتُرفع «كأسُ العرب» نخْبَ الأخوّة والسّلام!

على الرغم من أننا نزحف بتؤدة نحو عالم رقمي نظري، يشحنه تطور علمي سريع الإيقاع، وتسارع اكتشاف تقنيات غير معهودة تحبس الأنفاس، فإن رغبة الإنسان في أن يتسلى ويروّح عن نفسه الضاجّة بالأسئلة، تظل عارمة وملحّة... فهل من الغرابة أن تهفو نفس الإنسان إلى «الكرة»؟ بخاصة لعبة كرة القدم ذات الشعبية منقطعة النظير... كرة القدم التي هي اللغة المحلية - العالمية المشتركة بين جميع عشاقها المكتظة بهم الأركان الأربعة من الكوكب؟ نعم كرة القدم هي اللغة المحلية - العالمية بامتياز، يتحدثون بها دون تكلف ولا صعوبة ولا لكْنَة أجنبية. مئات الملايين عبر العالم من مختلف الألوان والثقافات والديانات والمعتقدات.

ربيعة جلطي
ثقافة وفنون الجزائري كاتب ياسين... أدب ينبع من نهر الحياة

الجزائري كاتب ياسين... أدب ينبع من نهر الحياة

لو تطلبُ من مثقف أجنبي، قبل الجزائري أو المغاربي أو العربي، مهتمّ بالأدب الجزائري أو مختصّ فيه أو قارئ له، أن يذكر لك خمسة أو أربعة أو ثلاثة أسماء من كتّابه، سيذكر لك من بينهم حتماً اسم كاتب ياسين. ولو سألته أن يذكر لك من بين مئات أو آلاف الروايات واحدة شكّلت الاستثناء، فسيذكر لك دون تردد رواية «نجمة» لكاتب ياسين. وهل لنجمة واحدة أن تضيء الطريق؟ بذكائه ووعيه السياسي وإحساسه، أدرك كاتب ياسين مبكراً أن سماء الجزائر تحتاج إلى ضوء غزير لتقهر الظلمة فكتب «المضلع المرصع بالنجوم». في هذه الأيام العسيرة، تعود ذكرى ميلاد الروائي والشاعر والمسرحي والصحافي كاتب ياسين.

ربيعة جلطي
ثقافة وفنون عبده خال

عُمْرانُ الكتابة من عُمْرانِ المدن

يبدو أن الكتابة تسحب البساط، شيئاً فشيئاً، فتنفصل عن الجغرافيا بمفهومها التقليدي الذي كانت عليه حتى مطلع القرن الواحد والعشرين ما الوجود هذا، سوى صفيح ساخن، دوار، لا شيء عليه ثابت مستقر. كل شيء بين مد وجزر. لا شيء ميتاً تماماً. كل شيء في حركة وتجدد بسرعة وبطء نسبيين. الحياة والموت في تلاقح دائم مستمر.

ربيعة جلطي
ثقافة وفنون الرواية... من عزلة القراءة إلى الفرجة المسرحية

الرواية... من عزلة القراءة إلى الفرجة المسرحية

لا يزال الدرس التاريخي للمسرح في الجزائر يعج بالأسئلة الكثيرة، أسئلة تواجه الباحثين في هذا الحقل الذي ينتظر المزيد من الأسئلة عن البدايات والخواتم، فالبداية عريقة مثل عراقة المدن الشاهدة بقاياها بمسارحها الأثرية المدهشة «تيمقاد» و«جميلة» و«مداوروش» و«تيبازا» المتربعة على جغرافيا حضرية متعددة، من مدينة تيبازا إلى شرشال وسكيكدة وباتنة وسطيف وسوق أهراس وقالمة وغيرها، إنها مسارح لا تقل إدهاشاً وأسراراً عما تمنحه المسارح الإغريقية والرومانية الأثرية، من هنا تبدو ساذجة تلك الفكرة المتداولة والقائلة إن المسرح في الجزائر قد بدأ مع قدوم اللبناني المصري جورج أبيض (1880 - 1959) في زيارة للجزائر سنة 1921.

ربيعة جلطي
أولى الجزائر البيضاء... متفائلة وسط سحابات الحزن العابرة

الجزائر البيضاء... متفائلة وسط سحابات الحزن العابرة

بحكم التجربة الطويلة في تاريخ الحروب والمواجهات العنيفة، تعرف الجزائر البيضاء أن العدو الحالي جديد تماماً، لا موروثات لديه من جيش استعماري قديم، وأنه لا يخضع لمعطيات علم الأنساب الجيني الجديد، وليست له قاعدة بيانات أو شيفرة حمض نووي. الجزائر البيضاء الآن، ورغم القلق الشديد الذي ينتابها؛ القلق الناتج عن خوفها من تفشي العدو «فيروس كورونا» الأصم الأبكم الأعمى بين سكانها، فإنها تظل متفائلة. إنه طبعها ومزاجها المتوسطيان...

ربيعة جلطي
العالم العربي الجزائر العاصمة... مدينة فوق كوكب القلق

الجزائر العاصمة... مدينة فوق كوكب القلق

الآن، وبعد أن اطمأنّتْ على أن جميع سكانها قد دخلوا بيوتهم، وردّوا نوافذها وشبابيكها الزرقاء، كعادتها تجلس مدينة الجزائر البيضاء قبالة البحر، ترقبه وترصد تغيراته. تنظر إليه بعين الرضا تارة لأنه منذ بدء الخليقة يجلس ممدداً عند قدميها، بمسافة طولها ألف وأربعمائة كلم، لا يبرح مكانه. يرنو إليها بعين العشق، والعشق شجرة لا تفقد أوراقها، على حد توصيف ابن قيم الجوزية في كتابه «روضة المحبين ونزهة المشتاقين»، لا يؤذيه منها دلالها وتعاليها. إلا أنها تارة أخرى تنظر إليه بعين الريبة أيضاً؛ أليس هو حائطها الرابع الهش السائل؟

ربيعة جلطي
يوميات الشرق الجوائز الأدبية في الجزائر... حرية المبدع ومزاج السياسي

الجوائز الأدبية في الجزائر... حرية المبدع ومزاج السياسي

تاريخياً، انبثقت فكرة الجوائز الأدبية، كمؤسسات ثقافية، من مناخ الصالونات الأدبية الباريسية في القرن الثامن عشر، فهي إذن من ابتكار مجتمع ثقافي أدبي وفني حيوي ومزدهر، بدأ فيه الأدب يزحف نحو السوق كقوة اقتصادية أساسية ووازنة في الرأسمالية الجديدة. ربما نتفاجأ نحن اليوم، بينما لم يتفاجأ مجايلو السيد إدموند دوغونكور Edmond Huot de Goncourt حين أخذ قراره، وكتب وصيته نهاية القرن الثامن عشر لنذر ثروته الكبيرة لجائزة أدبية سميت باسمه. لم يكن إدموند دوغونكور وحيداً في هذا الشأن، فقد قام الكيميائي السويدي ألفريد نوبل Alfred Nobel، في الفترة نفسها تقريباً، بإطلاق جائزة «نوبل» متعددة التخصصات 1901.

ربيعة جلطي