صوفي هايني
يوميات الشرق صارت الكمامات الواقية من أبرز رموز الأزمة الصحية الراهنة

الحياة الغريبة للأشياء في زمن «كورونا»

المقصورات البلاستيكية التي تخيم فوق طاولات المطاعم. والقضبان المطاطية المستخدمة في الضغط على أزرار المصاعد. والمقاعد المحمولة المثبتة إلى أعمدة الإنارة خارج المتاجر ليجلس عليها المتسوقون الذين ينتظرون دورهم في الدخول لابتياع احتياجاتهم. والفساتين ذات التنانير التي يتجاوز قطرها 6 أقدام. والمقصورات الخاصة في صالات الألعاب الرياضية للمحافظة على انفصال الرواد أثناء ممارسة التمارين. والأكمام البلاستيكية التي تستخدم في العناق داخل دور رعاية كبار السن.

صوفي هايني (لندن)
يوميات الشرق بحث جديد يكشف سبب تلاشي ألوان لوحة «الصرخة» الشهيرة

بحث جديد يكشف سبب تلاشي ألوان لوحة «الصرخة» الشهيرة

أخضع العلماء عينات صغيرة من الطلاء المستخدم في نسخة 1910 للوحة إيدفارت مونك الشهيرة «الصرخة» تحت أشعة إكس وأشعة الليزر وحتى مجهر إلكتروني عالي الطاقة، حيث استخدموا تقنية متطورة لمحاولة معرفة سبب تلاشي ألوان اللوحة، وذلك بعد تحول بعض أجزائها التي كانت باللون الأصفر البرتقالي اللامع إلى اللون الأبيض العاجي. ويعمل العلماء في نيويورك، الولايات المتحدة، والخبراء في متحف مونك في أوسلو، النرويج، منذ 2012، على هذه اللوحة، التي سُرقت في 2004.

صوفي هايني (نيويورك)
يوميات الشرق تطبيقات توفّر المعلومات الفورية عن الأغاني واللوحات الفنية

تطبيقات توفّر المعلومات الفورية عن الأغاني واللوحات الفنية

لاحظت في معرض «بيتي كانينغهام» في الجانب الشرقي السفلي من مدينة نيويورك، لوحة آسرة للعين، تصور امرأة مستلقية قبالة النافذة مع منظر لفندق نيويورك وبناية إمباير ستيت الشاهقة في الخلفية مع سمكة مدلاة أو هي عائمة من فوقها. فأخذت هاتفي الذكي وفتحت تطبيقاً باسم «ماغنوس»، ثم التقطت صورة للوحة الفنية، ثم ضغطت على زر «استخدم» في التطبيق، وبعد ثوانٍ قليلة جاءتني النتيجة في صورة مطابقة تماماً للوحة الفنية. كانت اللوحة الفنية من أعمال الفنان الأميركي فيليب بيرلستاين، وفقاً للمعلومات الصادرة من التطبيق. والمعروف عن بيرلستاين عنايته بإحياء النزعة الواقعية عبر أعماله الفنية المعاصرة.

صوفي هايني (نيويورك)