عادل عبد الرحمن
محرر منوعات عمل مع «الشرق الأوسط» منذ 2003، وقبل ذلك عمل مراسلاً لجريدة «العلم» وجريدة «المواطن السياسي» في المغرب، قبل أن ينتقل إلى لندن ليعمل مع جريدة «العرب». خريج كلية الاعلام في جامعة أسيوط بمصر وحاصل على الماجستير في الإعلام من المعهد العالي للصحافة في الرباط
علوم  البروفسور سيد أحمد شريف محمود - مجهر مبتكر يعمل بالذكاء الاصطناعي (الشرق الأوسط)

ثورة في تشخيص الملاريا باستخدام الذكاء الاصطناعي

في تطور رائد، كشف فريق من الباحثين في جامعة شانتو الصينية، النقاب عن مجهر مبتكر يعمل بالذكاء الاصطناعي.

عادل عبد الرحمن (لندن)
يوميات الشرق إشارات المرور الضوئية تحتفل بمرور 150 عاماً على بدء العمل بها

إشارات المرور الضوئية تحتفل بمرور 150 عاماً على بدء العمل بها

تخيل مجموعة من الناس دخلت في نقاش حامٍ في غرفة مغلقة. قد يتحول النقاش إلى فوضى عارمة لو لم يكن هناك من يدير دفة الحوار. في وضع كهذا خارج نطاق السيطرة، لن تسمع سوى الصراخ والضوضاء العشوائي، والسبب هو أن كل من بالغرفة يريد يدلي بدلوه في الوقت ذاته، وسيحاول كل منهم التعبير عن وجهة نظره من دون مراعاة لما يريد أن يقوله الطرف الآخر. وفي مناخ كهذا لا بد أن ينتهي الأمر بفوضى عارمة. الآن تخيل الأمر نفسه يحدث على طرقنا وفي شوارعنا، واستبدل بالناس المركباتِ في مخيلتك.

عادل عبد الرحمن (لندن)
مذاقات «فيسكوبار»... أجواء إسكندنافية في قلب جنيف

«فيسكوبار»... أجواء إسكندنافية في قلب جنيف

خلف الكواليس وفي مطعم «فيسكبار» (Fiskebar) الأول من نوعه في فندق «الريتز - كارلتون أوتيل دو لا بيه» في جنيف يعمل الشيف الشاب أليسيو كوردا في صمت على الأطباق العضوية الإقليمية التي يحبها، حيث يتمّ تقديم أطعمة شمالية جديدة تجمع بين عناصر مختلفة. يذكر أن هذا المطعم الممتد على أربع مساحات مترابطة يشمل على ركن للسمك الطازج ومقاعد جماعية بأسواق الأسماك الإسكندنافية التقليدية؛ فهو يتميز بديكوره الداخلي البسيط ومواده الطبيعية، مثل الخشب والجلد التي تضفي أجواء شمالية. هذا ويفتح مطعم أبوابه طيلة النهار ويقدم أطباقاً إقليمية ونكهات عالمية ضمن إطار لائحة أطعمة معدّة بعناية تسلط الضوء على المنتجات الموسمية

عادل عبد الرحمن (جنيف)
سفر وسياحة جنيف يخنقها جبل «مون بلان» وتتنفس من النافورة

جنيف يخنقها جبل «مون بلان» وتتنفس من النافورة

عندما تقترب الطائرة من الأجواء السويسرية تظهر لك جبال الألب محملة بالجليد مثل قافلة تمر عبر الفصول، على البعد تبدو أشجار البلوط بالألوان الذهبية والبرتقالية والخضراء، لتعبر عن قدوم فصل الخريف في أروع منظر طبيعي. وعلى ضفتي البحيرة تشاهد جنيف مدينة السلام تختنق بجبال «مون بلان» على الحدود الفرنسية، وتتنفس من نافورتها التي ترتفع مياهها إلى 140 متراً في الهواء، وتضخ 500 لتر من الماء بسرعة 200 كيلومتر في الساعة، والتي تعتبر معلماً سياحياً بحد ذاتها. وعند وصولك إلى مطار المدينة الصغير مقارنة بمطار هيثرو تجد ترحيباً من رجال المطار، مع سرعة الإجراءات، منعاً للزحام.

عادل عبد الرحمن (جنيف)
يوميات الشرق هدى كانو لـ«الشرق الأوسط»: مهرجان أبوظبي يُقيم حواراً عالمياً للثقافات

هدى كانو لـ«الشرق الأوسط»: مهرجان أبوظبي يُقيم حواراً عالمياً للثقافات

تهدف مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، التي تأسست عام 1996 كمنظمة غير ربحية قائمة على العمل التطوعي، إلى إثراء الرؤية الثقافية لأبوظبي من خلال الالتزام بأعلى معايير المسؤولية الاجتماعية. وتسهم المجموعة في تطور الفنون والتربية والثقافة والإبداع في الإمارة.

عادل عبد الرحمن (أبوظبي)
يوميات الشرق معرض «الطبيعة خلق وإبداع» بين المحاكاة والتجريد في مهرجان أبوظبي

معرض «الطبيعة خلق وإبداع» بين المحاكاة والتجريد في مهرجان أبوظبي

تزامناً مع فعاليات مهرجان أبوظبي الثقافي، يُنظّم معرض «الطبيعة خلق وإبداع» احتفاء بالذكرى السنوية الـ20 لتأسيس «هيئة البيئة أبوظبي»، حيث يقدم بعض الفنانين الإماراتيين والأجانب أعمالهم الفنية من خلال استكشاف الحياة النباتية والحيوانات البرية والبحرية، ضمن منطقة متخصصة تبوح بحقائق مذهلة عن بيئة دولة الإمارات، لإفساح المجال أمامهم لعرض رسوماتهم وأعمالهم الفنية. ويضم المعرض 4 أقسام هي، المناظر الطبيعية والبحر والنباتات والحيوانات. وتتيح هذه الأقسام الفرصة لإلقاء نظرة شاملة على الموائل الطبيعية الغنية للبلاد التي تشتمل على البيئتين البرية والبحرية.

عادل عبد الرحمن (أبوظبي)
يوميات الشرق «توماتيتو» يطرب جمهور مهرجان أبوظبي على أنغام غيتار الفلامنكو الإسباني

«توماتيتو» يطرب جمهور مهرجان أبوظبي على أنغام غيتار الفلامنكو الإسباني

بأنغام وأغاني الفلامنكو، وبالرقص الذي جسد نقاء الأحاسيس والمشاعر، أطرب عازف الغيتار الإسباني خوسيه فرنانديس توريس الشهير باسم «توماتيتو» الجمهور، خلال حفل موسيقي وغنائي واستعراضي مساء أول من أمس، بعنوان «سوي فلامنكو» ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2017. وفِي جو مفعم بالعواطف الجياشة التي قد تعبر عن مآسي الغجر في جنوب إسبانيا، قدم توماتيتو الفائز بخمس جوائز «غرامي» للموسيقى العالمية، فقرات من أغاني موسيقى الفلامنكو، بأسلوبه الفريد وتفاعله الرائع مع الأنماط الموسيقية التقليدية التي نجد فيها الطابع الأندلسي والإيقاعات التي تشبه الأداء الصوفي في حلقات الذكر، مع دق الطبول، والعنف الوجداني للرقص، مثل صرا

عادل عبد الرحمن (أبوظبي)
يوميات الشرق جسر البرج المعلق (تصوير: جيمس حنا)

جسور عاصمة الضباب.. أول من بناها الرومان وساعد في هندستها العرب

تدين لندن بوجودها إلى جسورها الكثيرة، منذ أن تم تعريف موقع العاصمة على ضفاف نهر التيمس، وتكثر الجسور المعلقة التي تربط ضفتي نهر التيمس، أهمها جسر لندن الذي بناه الرومان بهدف احتلال عاصمة الضباب. فلولا الجسور لاختنقت العاصمة بحركة المرور.. وترتفع الجسور وتمتد لتربط بين ضفتي لندن فوق نهر التيمس.. ورغم ذلك، هي ليست وليدة أفكارها، بل إن الرومان هم الذين بنوا جسر لندن في القرن الثاني عشر ومواده كانت من الخشب.

عادل عبد الرحمن (لندن)