عدنان فرزات
كتب كتاب خليجيون شباب: الرواية أولاً

كتاب خليجيون شباب: الرواية أولاً

نشرنا الخميس الماضي 26-12 مشاركات لمجموعة من الكتاب الخليجيين المعروفين تحدثوا فيها عن أهم قراءاتهم في عام 2019. وننشر هنا مشاركات عدد من الكتاب الشبان عن الكتب التي قرأوها العام الماضي. ونلاحظ أيضاً كما عند زملائهم أن الرواية جاءت في المقدمة: - مريم الموسوي: « ناقة صالحة» لسعود السنعوسي قرأت رواية: «ذهب مع الريح» للكاتبة مارغريت ميتشل عن دار النشر المركز الثقافي العربي وترجمة أحمد زكي العرابي وفؤاد ترزي. وتقع الرواية في كتابين كل كتاب مكون من ما يقارب 800 صفحة. رواية كلاسيكية تدور أحداثها في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الجنوبية.

عدنان فرزات (الكويت)
كتب كتاب خليجيون: كتب فكرية وعودة للتاريخ

كتاب خليجيون: كتب فكرية وعودة للتاريخ

د. نادر كاظم: «طرق الحرير» ربما كانت هذه السنة سنة القراءة في حياتي، فقد قرأت العشرات من الكتب، وتعدادها فقط كفيل بملء هذه المساحة، ولكن أكتفي هنا بترشيح 5 كتب؛ الأول هو كتاب «العرب» للرحالة البريطاني تيم ماكينتوش - سميث، وفي هذا الكتاب يسعى تيم إلى كتابة تاريخ العرب منذ العام 853 قبل الميلاد حتى العام 2018 بعد الميلاد. الكتاب الثاني هو كتاب «طرق الحرير... تاريخ جديد للعالم» للمؤرخ بيتر فرانكوبان.

عدنان فرزات (الكويت)
ثقافة وفنون مهرجان الكويت المسرحي ينطلق اليوم

مهرجان الكويت المسرحي ينطلق اليوم

تسعى الكويت إلى استعادة مجدها المسرحي الذي تبوأته في الستينيات والسبعينات من القرن الماضي على صعيد المسرح وذلك من خلال «مهرجان الكويت المسرحي»، الذي يستمر ثمانية أيام، والذي يصل اليوم إلى دورته العشرين. ويهدف المهرجان إلى إحياء النبض في أوردة لفرق المسرحية المحلية للفرق الأهلية من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي أقر هذا المهرجان قبل عشرين عاماً كمهرجان تنافسي على جوائز عديدة تخص كل عناصر المسرح من تأليف وإحراج ونصوص وديكور وغيرها. وكان الأمين المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د.

عدنان فرزات (الكويت)
ثقافة وفنون معرض الكويت للكتاب... من دون جدل مع الرقابة ونجاح «عالماشي»

معرض الكويت للكتاب... من دون جدل مع الرقابة ونجاح «عالماشي»

في الندوات والمحاضرات التي تقام داخل الأروقة الممتدة على جانبي أجنحة معرض الكتاب الـ44 المقام حالياً في الكويت، لا يضطر الجمهور إلى الالتزام بالقواعد الصارمة والجدية التي تفرضها عادة الندوات والمحاضرات الثقافية التي تقام في المؤسسات والأندية الثقافية، ولا يضطر الزائر تلك الندوات إلى أن يتسلل على استحياء من قاعة الندوة إن لم تعجبه أو إن شعر بالملل من موضوعها، ولا أن يمثّل بأن اتصالاً جاءه فجأة فيضع الهاتف الجوال على أذنه ليخرج مسرعاً دون عودة، ولا أن يتسمّر طوال مدة الندوة في مقعده... باختصار لقد ابتكر عدد من النشطاء الثقافيين وأصحاب الملتقيات غير الرسمية طريقة محببة وعفوية لحضور هذه الأنشطة ال

عدنان فرزات (الكويت)
ثقافة وفنون مباريات كرة قدم بين الأدباء والقراء

مباريات كرة قدم بين الأدباء والقراء

دخلت الثقافة في الكويت مرحلة جديدة، يمكن أن نطلق عليها مرحلة «الثقافة التطوعية».

عدنان فرزات (الكويت)
ثقافة وفنون خليفة الوقيان

اتساع الفجوة بين الأجيال الأدبية في الكويت

في عالم الإبداع، كما في عالم الطبيعة، هناك ظواهر أو حالات تبدو غريبة أحياناً. أو على الأقل تحتمل أكثر من تفسير. ولكن اكتشاف الشيء لا يعني أنك عرفت أسبابه. لذلك فأسباب القضية التي سوف نطرحها الآن ما زالت قيد الدراسة. في استرجاع عابر لتاريخ الأدب في الكويت، نجد أن هناك زمنين منفصلين عن بعضهما بشكل واضح، وبين هذين الزمنين فجوة كبيرة. وهذا الأمر لا يشمل الأدب فقط بمفهومه الشعري والسردي والنثري، بل ويمتد إلى الفن التشكيلي والسينما، عدا المسرح الذي كان له وضع مغاير إلى حد ما. هذه الأنواع من الآداب والفنون كان وضعها قبل التسعينيات مختلفاً كلياً وجذرياً عما هي عليه بعد تلك الفترة.

عدنان فرزات (الكويت)
كتب كتب ألهمتني الكتابة

كتب ألهمتني الكتابة

ثمة كتب تشكل في حيوات الأدباء من روائيين وقصاصين وشعراء انعطافات كبيرة، سواء في بداياتهم، حيث تلهمهم وتوقد فيهم «شرارة الكتابة»، أم في محطات لاحقة فتساعد على تطوير عوالمهم الإبداعية، أو تحقق انقطاعاً بين ما كانوا عليه، وما صاروا إليه بعد قراءة تلك الكتب. هنا شهادات عدد من الكتاب الخليجيين: > د.

عدنان فرزات (الكويت)
يوميات الشرق قائمة «الأدباء» تفوز بعضوية مجلس إدارة رابطة الأدباء الكويتيين

قائمة «الأدباء» تفوز بعضوية مجلس إدارة رابطة الأدباء الكويتيين

يمكن أن نطلق على الانتخابات التي جرت مساء الخميس 28 مارس (آذار) 2019، في رابطة الأدباء الكويتيين، انتخابات الهجمة «المباغتة». ومن خلال السطور المقبلة سوف نعرف سبب هذه التسمية، حيث اكتسحت القائمة الجديدة التي تطلق على نفسها اسم قائمة «الأدباء» الأصوات ضد قائمة «الأديب الكويتي» بستة أعضاء من أصل سبعة، بل وحتى العضو الذي لم يحالفه الحظ في هذه القائمة خسر بالقرعة مع عضو آخر من القائمة المنافسة، كانا قد تساويا في عدد الأصوات.

عدنان فرزات (الكويت)