فيفيان يي
يوميات الشرق مصعد شندلر داخل عمارة في الزمالك (نيويورك تايمز)

مصاعد القاهرة العتيقة الرائعة... مشاهد حب وخوف

عندما تعيش في وسط القاهرة حيث تلتقي الواجهات الأوروبية والمصرية جنباً إلى جنب لتعكس فخامة قديمة باهتة تتوسطها ميادين مزدحمة بالسيارات وواجهات محال مرقعة تعلوها لافتات متنافرة، ستجد حتماً أنّ هذا المناخ يساعد على تنمية قدر من التعايش بين الضوضاء والوقار المتمثل في العقارات العتيقة وما تحويه من مصاعد أصابتها الشيخوخة. كانت هاجر محمد شجاعة بما يكفي لتحدي الضوضاء والتعامل مع العقارات العتيقة، لكنها لم تكن تجرؤ على تحمل المصاعد التي أصابتها الشيخوخة. على مدى أشهر، عاشت هاجر (28 عاماً) وسط المدينة في وقت سابق من العام الحالي، وقد استسلمت لهواجس استخدام المصعد العتيق أكثر من غيرها في كثير من الأحيان،

فيفيان يي (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج ميشال زرازير حوّل سقف منزله في أنطلياس إلى حديقة لزراعة المحاصيل الغذائية

الفقر يُعيد لبنانيين إلى مزارعهم العائلية لتأمين قوتهم

مال صاحب متجر الفلافل بظهره إلى الوراء ليسرد أسرار المطبخ اللبناني التي أضفت هالة على فنون الطهي في هذا البلد، وشملت المقادير التي يعرفها ما يلى: - بذور السمسم لعمل الطحينة الناعمة المدخنة، التي تضاف إلى الفلافل والأسماك المقلية، المستوردة من السودان. - الفول المدمس لوجبة إفطار تقليدية والمعروف بقدرته على ملء المعدة وهو مستورد من بريطانيا وأستراليا. - الحمص ذو النكهة اللبنانية الناعمة رغم أنّه مستورد من المكسيك، نظراً لأنّ الحمص اللبناني صغير جداً ولا يصلح لشيء سوى علف الحيوانات. تعليقا على استيراد جميع مشتملات مطبخه، قال جاد أندريه لطفي، الذي يساعد في إدارة سلسلة مطاعم «فلافل أبو أندريه» ا

فيفيان يي (لبنان)
العالم العربي السوريات الناجيات يلتحقن بالعمل بعد أن اختفى الرجال

السوريات الناجيات يلتحقن بالعمل بعد أن اختفى الرجال

نادراً ما كانت نساء شرق حلب يغادرن بيوتهن قبل الحرب، لكنهن أصبحن الآن يشكلن وجه السلام المرير. ففي المناطق الفقيرة والمتمسكة بتقاليدها القديمة في العاصمة التجارية القديمة لسوريا، نادراً ما غادرت النساء بيوتهن، وإذا حدث فبصحبة أزواجهن.

فيفيان يي (حلب) هويدا سعد (حلب)
تحقيقات وقضايا كيف يبدو «النصر»؟... رحلة عبر سوريا الممزقة

كيف يبدو «النصر»؟... رحلة عبر سوريا الممزقة

عندما انطلقنا في رحلتنا حول حطام ضاحية دوما في دمشق، استغرق الأمر منا وقتاً قليلاً كي ندرك ما ينقص المكان. رأينا نساء يحملن أكياس البقالة، ورجالاً كباراً في السن على ظهر دراجات بخارية وأطفالاً بأجساد نحيفة في طريق العودة إلى ديارهم حاملين أواني من المياه. ومع هذا، كان هناك القليل من الرجال الشباب. لقد سقطوا قتلى في الحرب أو زج بهم إلى السجون أو تشتتوا فيما وراء حدود سوريا. والآن، أصبح لزاماً على الناجين أمثال أم خليل، الجدة ذات الوجه المستدير البالغة 59 عاماً، التأقلم مع غيابهم.

فيفيان يي (دوما)
العالم العربي أطفال «داعش» قنابل موقوتة

أطفال «داعش» قنابل موقوتة

كان العديد من هؤلاء الأطفال بالكاد في سن الدراسة عندما انتقل بهم آباؤهم إلى ما تُسمى أرض «الخلافة الإسلامية» الموهومة في العراق وسوريا، في حين شهدت تلك الأراضي ميلاد الآلاف منهم هناك. ويعد أطفال أتباع وأنصار التنظيم الإرهابي هم الفئة الأكثر ضعفاً من بين بقايا التنظيم البشرية في العراق وسوريا، أي ما تبقى من 40 ألف مقاتل أجنبي وأسرهم الذين جاءوا من أكثر من 80 دولة للمساعدة في بناء الخلافة الموهومة.

فيفيان يي (بيروت)