لحسن مقنع
الاقتصاد البرلمان المغربي يناقش تعثّر تأجيل سداد القروض وصعوبات تمويل الشركات

البرلمان المغربي يناقش تعثّر تأجيل سداد القروض وصعوبات تمويل الشركات

وجّه النائب المغربي لحسن حداد سؤالاً كتابياً لرئيس الحكومة ووزير المالية والاقتصاد حول «ضرورة حثّ البنوك على تأجيل سداد القروض المتعلقة بالسكن والاستهلاك لفائدة الأُسَر، وكذا سنّ إجراءات جريئة لإنقاذ النسيج المقاولاتي». فرغم اتخاذ «لجنة اليقظة» الاقتصادية، التي شُكلت لمواجهة تداعيات أزمة وباء «كورونا» والحد منها والتي تضم 8 وزراء و«بنك المغرب المركزي» و«اتحاد مقاولات المغرب» و«التجمع المهني للبنوك» ومؤسسات أخرى، قرار تعليق سداد أقساط القروض البنكية خلال فترة سريان الطوارئ الصحية من دون فوائد ولا غرامات، فإن تطبيق هذا القرار من طرف البنوك لا يزال متعثراً.

لحسن مقنع (الدار البيضاء)
العالم العربي «الأصالة والمعاصرة» المغربي: الظرف الحالي لا يستدعي «حكومة وحدة»

«الأصالة والمعاصرة» المغربي: الظرف الحالي لا يستدعي «حكومة وحدة»

أكد عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب «الأصالة والمعاصرة» المغربي المعارض، أن الوضع الحالي في المغرب لا يحتاج إلى حل الحكومة الحالية وإقامة حكومة وحدة وطنية لإدارة أزمة وباء كورونا.

لحسن مقنع (الدار البيضاء)
العالم العربي عدد المصابين بـ«كورونا» في المغرب يرتفع إلى 1661 حالة

عدد المصابين بـ«كورونا» في المغرب يرتفع إلى 1661 حالة

بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس «كورونا»؛ (كوفيد19)، في المغرب حتى مساء الأحد 1661 حالة؛ أي بزيادة 116 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة (من الساعة السادسة مساء السبت حتى الساعة السادسة من مساء الأحد). وبلغ إجمالي عدد الوفيات بسبب الوباء منذ بداية الأزمة حتى مساء اليوم 118 حالة، عقب تسجيل 7 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة. أما المتعافون فبلغ عددهم، حسب وزارة الصحة، 177 حالة؛ أي بزيادة 31 حالة، بينما بلغ عدد الذين أكدت التحاليل المخبرية عدم إصابتهم 6943 حالة. أما التوزيع الجغرافي للإصابات بفيروس «كورونا» فلم يَعرف أيَّ تغيير؛ إذ بقيت الدار البيضاء على رأس جهات المغرب من حيث عدد الحالات بـ484 حالة

لحسن مقنع (الدار البيضاء)
العالم العربي «خريطة طريق» مغربية للإعلام في زمن «كورونا»

«خريطة طريق» مغربية للإعلام في زمن «كورونا»

وجهت «الهيئة العليا المغربية للاتصال المسموع والمرئي» بضرورة تفادي التشهير، والحط بالكرامة واحترام المعطيات الشخصية للأشخاص المصابين بفيروس «كورونا» في تغطيات وبرامج القنوات التلفزيونية والإذاعية بالبلاد، كما أوصت بحرص الإذاعات والتلفزيونات على مواصلة توفير البرامج الثقافية والترفيهية، رغم الحيز الاستثنائي الذي تخصصه لأزمة وباء «كورونا». وذكر بيان صادر عن الهيئة أن المجلس الأعلى للاتصال المسموع والمرئي صادق خلال اجتماع، عقده أول من أمس عن بعد، على تقرير حول أوجه وخصائص المجهود الإعلامي، الذي بذلته الخدمات الإذاعية والتلفزيونية المغربية، في سياق التعبئة الوطنية لمكافحة تفشي وباء «كورونا»، من خل

لحسن مقنع (الدار البيضاء)
العالم العربي ارتفاع عدد المصابين بـ«كورونا» في المغرب إلى 1545

ارتفاع عدد المصابين بـ«كورونا» في المغرب إلى 1545

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم (السبت) تسجيل 97 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة (من الساعة السادسة من مساء الجمعة حتى الساعة السادسة من اليوم السبت)، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 1545 حالة. وقال محمد اليوبي، مدير مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية بوزارة الصحة، في مؤتمره الصحافي اليومي إنه جرى تسجيل 4 وفيات جديدة بفيروس «كورونا» ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 111 حالة. وأشار اليوبي إلى شفاء 22 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع عدد الأشخاص المصابين الذين تماثلوا للشفاء إلى 146 حالة.

لحسن مقنع (الدار البيضاء)
العالم العربي 22 ألف شخص خرقوا إجراءات الطوارئ الصحية في المغرب

22 ألف شخص خرقوا إجراءات الطوارئ الصحية في المغرب

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي (الأمن العام) أن العمليات الأمنية، التي قامت بها مصالحها منذ فرض حالة الطوارئ الصحية بالبلاد من أجل مكافحة وباء «كورونا» المستجد، أسفرت عن ضبط 22 ألفاً و542 شخصاً متلبسين بخرق وعدم احترام إجراءات الطوارئ التي حددتها السلطات العمومية. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بيان، أنه في تحليل نوعي لهذه المؤشرات الإحصائية، يلاحظ أن أغلب الأفعال المسجلة تمثلت في عدم الامتثال وخرق إجراءات حالة الطوارئ، وعدم تنفيذ أشغال أمرت بها السلطات العامة، والتجمهر والعصيان والتحريض عليهما، وعدم الالتزام بالتقييدات الخاصة بالتنقل الاستثنائي، وعدم حمل الوثيقة الرسمية ال

لحسن مقنع (الدار البيضاء) لطيفة العروسني (الرباط)
الاقتصاد 482 مليون دولار من بنك الاستثمار لدعم الشركات المغربية

482 مليون دولار من بنك الاستثمار لدعم الشركات المغربية

أعلن البنك الأوروبي للاستثمار تخصيص اعتماد مالي بقيمة 482 مليون دولار (440 مليون يورو) لدعم الشركات المغربية في مواجهة وقع أزمة وباء «كورونا» على سيولتها. وقالت إيما نافارو، نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المكلفة منطقة المغرب العربي، في تصريح صحافي ببروكسل، إن البنك يضع الشركات المغربية في صلب اهتمامه في إطار الظرفية الحالية العصيبة التي يمر منها العالم، مضيفةً: «نعلم أن العديد منها يواجه اليوم نقصاً في السيولة. لذلك فنحن بصدد تعبئة خطوط الائتمان القائمة، والتي تبلغ قيمتها المستحقة إلى اليوم 440 مليون يورو، بغية توفير التمويلات الجارية للشركات».

لحسن مقنع (الدار البيضاء)
العالم العربي المغرب يخضع حاملي الأعراض للعلاج قبل ثبوت الإصابة

المغرب يخضع حاملي الأعراض للعلاج قبل ثبوت الإصابة

قرر المغرب إخضاع كل الحالات المشكوك في إصابتها بفيروس كورونا للعلاج دون انتظار نتائج التحاليل المخبرية. ودعا وزير الصحة المغربي، خالد ايت الطالب، مديري المراكز الاستشفائية بالمغرب، في مذكرة توجيهية، إلى علاج جميع الحالات التي تظهر عليها أعراض كورونا باستعمال البروتوكول العلاجي المعتمد حول عقار «كلوروكين»، دون انتظار نتائج التحليلات المخبرية. وأوضحت المذكرة أن هذه التوصية تهدف إلى كسب الوقت والحيلولة دون تفاقم الوضعية الصحية للمصابين.

«الشرق الأوسط» (الرباط) لحسن مقنع (الدار البيضاء)