محمد مصطفى أبو شامة
العالم العربي سامح شكري: العلاقات مع السعودية مصيرية

سامح شكري: العلاقات مع السعودية مصيرية

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن «العلاقات المصرية - السعودية مصيرية وتاريخية وذات جذور، وأن ما يربط بينهما أقوى شعبيا ورسميا». وقال شكري في لقاء مع عدد محدود من ممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية في القاهرة، حضرته «الشرق الأوسط»، إن العلاقات بين القاهرة والرياض «مستمرة وممتدة، وفيها إدراك للمصالح المشتركة»، مشيرا إلى أن «العلاقات بين الدول ليست دائما مبنية على تطابق، وإنما مبنية على تبادل وتحقيق الأهداف المشتركة بشكل يؤدي لتحقيق هذه الأهداف بما يخدم الأمن العربي». واستعرض شكري في اللقاء أبرز ملامح سياسة بلاده وفق معطيات المشهد الدولي الحالي وتصوره للمستقبل القريب.

محمد مصطفى أبو شامة (القاهرة)
«أرتكاريا» الجيش.. ومأزق «الشروق»

«أرتكاريا» الجيش.. ومأزق «الشروق»

تعالت «أصداء» المقال الأسبوعي للأستاذ فهمي هويدي في صحيفة «الشروق» المصرية، المنشور في عدد الثلاثاء 6 سبتمبر (أيلول) 2016، تحت عنوان «دور الجيش المصري في الاقتصاد»، وما أعقبه من عتابين لكاتب المقال ذيَّل بهما عموده اليومي، قابلهما ردّان بمقالين من رئيس تحرير الصحيفة الأستاذ عماد الدين حسين، نُشِرا يومي الأربعاء والخميس تحت عنوانين دالَّين: الأول: «الجيش والأستاذ فهمي هويدي.. وسياسة (الشروق) التحريرية»، والثاني: «الأستاذ فهمي مرة ثانية..

محمد مصطفى أبو شامة
يوميات الشرق المشاركة الدولية تنقذ فيلم «اشتباك» المصري من المنع

المشاركة الدولية تنقذ فيلم «اشتباك» المصري من المنع

استمرت سلسلة المطاردات العقابية التي يتعرض لها الفيلم المصري «اشتباك» منذ مشاركته في الدورة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي الدولي مايو (أيار) الماضي، والتي لم تتوقف عند الشحن الإعلامي والمطاردة السياسية ضد الفيلم وصناعه بل وصلت إلى انسحاب موزع الفيلم في دور العرض المصرية عشية طرحه للعرض العام للجمهور، وهو ما يمثل ضربة قاسمة تحجم انتشار الفيلم وتأثيره، وجاء ذلك بعد سلسلة مفاوضات طويلة بين صناع الفيلم والرقابة على المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة المصرية (الجهة الحكومية المخول لها منح تصريح العرض لأي مصنف فني في مصر)، وهو ما فسره مخرج الفيلم محمد دياب لـ«الشرق الأوسط» غاضبا: «الفيلم تعَر

محمد مصطفى أبو شامة (القاهرة)
إطلالة «إخوانية» من نافذة إيرانية

إطلالة «إخوانية» من نافذة إيرانية

أطلَّت علينا جماعة الإخوان بوجهها «القبيح» مرتين خلال أسبوع واحد؛ وكالعادة هي إطلالة متّسقة ومتناغمة مع مواقف الإخوان «المائعة»، و«الملتوية»، والمحترفة لكل فنون «ركوب الموجة» في كل «هوجة».

محمد مصطفى أبو شامة
العالم العربي السيسي يطالب حكومته بتغيير استراتيجية مواجهة الأزمات بعد أحداث الإسكندرية

السيسي يطالب حكومته بتغيير استراتيجية مواجهة الأزمات بعد أحداث الإسكندرية

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس اجتماعًا مع مجلس الوزراء بكامل هيئته بحضور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفرضت الإسكندرية وجودها على الاجتماع الطارئ بعد تعرضها لموجة طقس سيئة، أدت إلى وفاة 5 أشخاص نتيجة سوء الخدمات البلدية في المدينة، وعلى رأسها صرف مياه الأمطار وسوء إدارة الأزمة من قبل أجهزة المحافظة، وهو ما دفع الرئيس المصري إلى التأكيد على ضرورة تغيير استراتيجية الحكومة مع مختلف الأزمات بما يضمن تعاملاً أفضل وإدارة جيدة للأزمة تحول دون وقوع خسائر، ولا سيما في أرواح المواطنين. يأتي هذا في وقت تشهد فيه مصر اليوم انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

محمد مصطفى أبو شامة (القاهرة)
العالم العربي الإسكندرية تغرق تحت المطر.. والسيسي يدعو لاجتماع وزاري طارئ اليوم

الإسكندرية تغرق تحت المطر.. والسيسي يدعو لاجتماع وزاري طارئ اليوم

أعلن المكتب الإعلامي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه دعا مجلس الوزراء لاجتماع عاجل بكامل تشكيله صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

محمد مصطفى أبو شامة (القاهرة)
الاقتصاد مصر: سعر الدولار يتراجع في السوق السوداء

مصر: سعر الدولار يتراجع في السوق السوداء

انخفض سعر الدولار بالسوق الموازية (السوداء) في مصر، أمس الخميس، مسجلا 8.28 جنيه، وسط عمليات بيع مكثفة من قبل المضاربين على العملة الأميركية بدأت عقب قرار تعيين طارق عامر محافظا للبنك المركزي خلفا لهشام رامز الذي واجه أزمة حادة تصاعدت هذا الأسبوع بارتفاع حاد في سرع صرف الجنيه المصري أمام الدولار وسلة العملات المرتبطة به، وهو ما فسره خبراء لـ«الشرق الأوسط» بأن عمليات البيع المكثفة ترجع إلى تخوفات من قرارات علاجية متوقعة سيتخذها المحافظ الجديد للبنك المركزي. بينما تراجعت مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات نهاية الأسبوع مدفوعة بعمليات بيع لجني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربي

محمد مصطفى أبو شامة (القاهرة)
العالم العربي القبض على حسن مالك رجل الأعمال والقيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين

القبض على حسن مالك رجل الأعمال والقيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين

أكدت مصادر أمنية مصرية أن قوات الشرطة قد ألقت القبض على رجل الأعمال حسن مالك، القيادي المعروف في جماعة الإخوان المسلمون (المحظورة قانونا) وذلك بمنزله بضاحية التجمع الخامس بالقاهرة، وبحسب مصدر أمني لوكالة رويترز فإن مالك «قد اعتقل في القاهرة بتهمة تمويل جماعة تشجع على العنف». بينما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، على أهمية تكاتف المجتمع الدولي وبذل جهود جماعية لاستعادة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والحفاظ على كيانات الدول ومؤسساتها الوطنية، جاء ذلك في لقاء الرئيس مع مجموعة من ممثلي الوكالات والمؤسسات الإعلامية الأجنبية. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن

محمد مصطفى أبو شامة (القاهرة)