مصطفى سنجر
العالم العربي مصر: مقتل 5 مسلحين في شمال سيناء والإعدام لـ14 مداناً بالإرهاب

مصر: مقتل 5 مسلحين في شمال سيناء والإعدام لـ14 مداناً بالإرهاب

شهدت محافظة شمال سيناء يوماً ساخناً، أمس، بعد فترة من الهدوء النسبي على مدار نحو 3 أسابيع، وفيما قالت مصادر أمنية وقبلية، إن الطائرات الحربية التابعة للجيش المصري، قصفت سيارة دفع رباعي كان يستقلها 5 «تكفيريين» جنوب رفح وقتلوا جميعاً، أصيبت مُعلمتان برصاص مجهولين استهدفوا حافلة كانت تقلهم في نطاق مدينة العريش. وأفادت المصادر بأن من بين العناصر الخمسة الذين قتلوا في جنوب رفح، عضو يصنف بـ«شديد الخطورة» ومطلوب للجهات الأمنية، ويدعى جميل فريحات.

محمد نبيل حلمي (القاهرة) مصطفى سنجر (شمال سيناء)
العالم العربي مصر تحارب «داعش» بالتنمية في بئر العبد

مصر تحارب «داعش» بالتنمية في بئر العبد

دفعت بشاعة الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة بمدينة بئر العبد في شمال سيناء، الشهر الماضي، وأسفر عن سقوط 311 ضحية، بينهم 27 طفلاً، الحكومة المصرية إلى التسريع في وتيرة تنفيذ «الخطة التنموية» في مناطق المحافظة التي ينشط فيها على نطاق واسع عناصر تنظيم «داعش سيناء»، والذين نفذوا على مدار 5 سنوات عمليات مختلفة ضد قوات الجيش والشرطة والأقباط وبعض أبناء القبائل.

مصطفى سنجر (شمال سيناء)
العالم العربي مصر: «داعش» يقتل شاباً من «الترابين»... والأمن يحبط هجوماً بربع طن متفجرات

مصر: «داعش» يقتل شاباً من «الترابين»... والأمن يحبط هجوماً بربع طن متفجرات

في الوقت الذي نفذ فيه عناصر من تنظيم داعش بشمال سيناء عملية قتل لأحد الشباب المنتمين إلى قبيلة الترابين التي أعلنت نيتها محاربة «الإرهابيين»، تمكنت الأجهزة الأمنية من إحباط تفجير ربع طن متفجرات من مادة «تي إن تي»، كانت مزروعة لاستهداف قوات الجيش والشرطة في نطاق مركز بئر العبد. وقالت مصادر أمنية وقبلية، أمس، إن عناصر تنظيم داعش في شمال سيناء قتلوا عن طريق الذبح الشاب «عمرو.م.م» (17 عاما) من أبناء قبيلة الترابين، وذلك بعد اختطافه لعدة أسابيع بالقرب من منطقة البرث جنوب مدينة رفح. وجاءت عملية القتل التي نفذها مسلحو «داعش»، بعد إعلان أبناء «الترابين» نيتهم التصدي للعناصر المتطرفة في جنوب رفح على مد

محمد نبيل حلمي (القاهرة) مصطفى سنجر (شمال سيناء)
العالم العربي ظلال البعد القبلي على الحرب ضد الإرهاب في سيناء

ظلال البعد القبلي على الحرب ضد الإرهاب في سيناء

لا صوت يعلو على صوت المعركة في محافظة شمال سيناء المصرية، بعد المجزرة البشعة، التي ارتكبتها قبل أسبوع العناصر الإرهابية ضد المصلين في مسجد قرية الروضة، التي راح ضحيتها أكثر من 305 رجال وأطفال من أبناء القرية وسكانها، إذ جدد «اتحاد قبائل شمال سيناء» تهديده لعناصر تنظيم داعش، وتوعدهم بـ«القتل والإبادة» رداً على «المجزرة». وانشغل المجال العام في مصر، في الفترة الأخيرة، التي تفاقمت خلالها الأحزان جراء الهجوم الإرهابي غير المسبوق، بالحديث عن دور جوهري لقبائل سيناء في مساندة القوات المسلحة والشرطة في عملية مجابهة الإرهابيين.

محمد الحر (شمال سيناء) مصطفى سنجر (شمال سيناء)