ميري كيم
يوميات الشرق الواقع الافتراضي يخفف من توتر المرضى وآلامهم

الواقع الافتراضي يخفف من توتر المرضى وآلامهم

على الرغم من تردده المستمر على المستشفى منذ أن كان يبلغ 16 عاما من عمره، كان أكبر مخاوف هارمون كلارك هو وجود الأنبوب الوريدي مدخلا في ذراعه. وأجرى المريض المقيم في لوس أنجليس ويبلغ من العمر 34 عاما أكثر من 30 جراحة تتعلق بمرض كروهن الذي يعاني منه، ولكن إبرة الأنبوب الوريدي لم تكن أقل إجهادا بالنسبة إليه. وقال كلارك: «أشعر بجفاف كبير بسبب مرضي المزمن، والذي يزيد كثيرا من صعوبة إدخال إبرة الأنبوب الوريدي في ذراعي. وفي إحدى المرات، حاولت 8 ممرضات إدخال إبرة الأنبوب الوريدي في ذراعي حالما كنت غارقا في البكاء بسبب الألم.

ميري كيم (واشنطن)
علوم الفواق.. لغز كبير يحير العلماء

الفواق.. لغز كبير يحير العلماء

يحصل الفواق (الحازوقة، او الشهقة) hiccup في رمشة عين فتتقلص عضلات التنفس، وتنغلق أوتارك الصوتية، ويصدر ذلك الصوت الذي لا يخطئه أحد. وكلنا نصاب بها بين الحين والآخر، وكذلك القطط والجرذان والأجنة البشرية. وقد يكون السبب تناول الطعام بسرعة وشراهة، أو لدى التوتر الشديد، أو لدى تناول مشروب غازي، أو عند الاستيقاظ من التخدير، إثر العمليات الجراحية. لكن غالبا لا يوجد سبب واضح وجلي، ولا يعلم الأطباء ما الغرض منه، ولا كيفية التخلص منه.

ميري كيم (واشنطن)
علوم الخبراء يحاولون فك لغز الأفاعي الطائرة

الخبراء يحاولون فك لغز الأفاعي الطائرة

تخيل حية مزخرفة بلون أخضر ليموني تتدلى من أحد الأغصان. ولدى رؤيتها فريستها تنطلق فجأة في الهواء، وهي تتلوى بجسدها حتى تحط على شجرة بعيدة. الأفاعي الطائرة تبدو وكأنها مخلوقات في فيلم رديء، لكنها حيوانات محلقة جيدة طورت لنفسها مهارة خاصة تميزها عن غيرها. وكان المهندسون قد استخدموا في دراستين جديدتين عمليات محاكاة محاولين حل لغز هذه الزواحف الخالية من الأجنحة التي تستطيع البقاء محلقة، على الرغم من خلوها من الزوائد التي تمكنها من الطيران. تقوم هذه الأفاعي لدى تحليقها بتحويل شكلها إلى مقطع عرضي مباعدة من بين ضلوعها مفلطحة أجسامها.

ميري كيم (واشنطن)