ناثانيل بوبر
يوميات الشرق تطبيقات التوصيل المنزلي تهدد مستقبل المطاعم

تطبيقات التوصيل المنزلي تهدد مستقبل المطاعم

لم يكن السيد مات ماجيسكي قبل تدابير الإغلاق العام بسبب فيروس «كورونا» المستجد، يلاحظ كثيراً من الرسوم التي يفرضها تطبيق «غروب هاب» أو تطبيق «أوبر إيتس»، في كل مرة يمررون فيها طلباً لمطعم «بيروغي ماونتين» الذي يملكه. ولكن فور نفاذ تدابير الإغلاق، صارت تطبيقات التوصيل المنزلي المصدر الوحيد للأعمال التجارية بالنسبة إلى المطعم الذي يديره السيد ماجيسكي رفقة شريكه تشارلي غرين في مدينة كولومبوس بولاية أوهايو.

ناثانيل بوبر (نيويورك)
تكنولوجيا محركات بحث لا تتعقب آثار المستخدمين

محركات بحث لا تتعقب آثار المستخدمين

افتتح واينبرغ شركته «داك داك غو» DuckDuckGo قبل عشر سنوات لتوفير بديل أكثر خصوصية من محرّك غوغل للبحث. وبذلك، أصبحت شركته واحدة من أكبر منافسي غوغل. لا تزال حصّة هذه الشركة في سوق محرّكات البحث ضئيلة، وتساوي نحو 1 في المائة مقارنة بـ85 في المائة لغوغل، بحسب مؤسسة «ستارت كاونتر».

ناثانيل بوبر (نيويورك)
العالم الإرهابيون يتجهون إلى «بيتكوين» كوسيلة تمويل جديدة

الإرهابيون يتجهون إلى «بيتكوين» كوسيلة تمويل جديدة

رغم تصنيفها «منظمة إرهابية» من قبل الحكومات الغربية وغيرها من الحكومات وعزلها عن النظام المالي التقليدي، فقد طور الجناح العسكري لحركة «حماس» الفلسطينية هذا العام حملة بالغة التعقيد لجمع الأموال باستخدام عملة «بيتكوين» المشفرة. في أحدث إصدار من الموقع الإلكتروني الذي أنشأه الجناح، المعروف باسم «كتائب القسام»، يحصل كل زائر على عنوان «بيتكوين» فريد يمكن من خلاله إرسال العملة الرقمية، وهي طريقة تجعل من المستحيل تقريباً تعقبها من قبل جهات إنفاذ القانون. يحتوي الموقع، المتاح بسبع لغات، الذي يحمل شعار الكتائب مع العلم الأخضر ومدفع رشاش، على فيديو متقن يوضح كيفية الحصول على عملة «بيتكوين»، وطريقة إرسا

ناثانيل بوبر (واشنطن)
الاقتصاد النجاح القوي للعملات الافتراضية ينطوي على مخاطر كبيرة

النجاح القوي للعملات الافتراضية ينطوي على مخاطر كبيرة

أصبحت العملة الرقمية تتجه صوب المسار السائد مع ارتفاع أسعار بيتكوين الأخيرة.

ناثانيل بوبر (نيويورك)
الاقتصاد لصوص حسابات الهواتف المحمولة يستهدفون «البيتكوين»

لصوص حسابات الهواتف المحمولة يستهدفون «البيتكوين»

اكتشف القراصنة أن أحد أهم عناصر الأمن على الإنترنت – رقم الهاتف المحمول، أو الهوية - هو أيضًا أسهل ما يمكن السطو عليه وسرقته.

ناثانيل بوبر (نيويورك)
الاقتصاد قضية «صندوق بيرهاد» الماليزي تحلق فوق «غولدمان ساكس»

قضية «صندوق بيرهاد» الماليزي تحلق فوق «غولدمان ساكس»

حتى بعدما احتل اسم مؤسسة «غولدمان ساكس» مكانا بارزا في إدارة دونالد ترامب، خضعت المؤسسة الاستثمارية التابعة لـ«وول ستريت» للتدقيق والتحري فيما نسب إليها من عمليات اختلاس وغسل أموال على نطاق واسع.

ناثانيل بوبر (نيويورك)
الاقتصاد كيف احتلت الصين مركز الصدارة في حرب البيتكوين؟

كيف احتلت الصين مركز الصدارة في حرب البيتكوين؟

توجه وفد من المديرين التنفيذيين الأميركيين إلى بكين في أبريل (نيسان) لحضور اجتماع سري على بعد بنايات قليلة من ساحة تيانانمين الشهيرة، ولقد جاءوا من أجل مقابلة صناع الملوك الجدد في واحدة من أغرب التجارب المالية التي شهدها العالم: العملة الافتراضية المعروفة عالميا باسم بيتكوين. وعلى خلاف النزاعات طويلة الأمد، ورغم الهياكل المبهمة، التي تتعامل الحواسيب الفائقة السرعة مع تلك العملة من خلال المعادلات الرياضية المعقدة، فإن عملة بيتكوين قد أصبحت من الصناعات التي تقدر بمليارات الدولارات، ولقد استقطبت تلك الصناعة كبار المستثمرين من وادي السيلكون الأميركي وعددا لا بأس به من مستثمري وول ستريت في نيويورك.

ناثانيل بوبر (واشنطن)
الاقتصاد بعد 6 سنوات من أزمة الرهون.. البنوك الاستثمارية ما زالت تواجه تحديات كبيرة

بعد 6 سنوات من أزمة الرهون.. البنوك الاستثمارية ما زالت تواجه تحديات كبيرة

عندما انتقلت شركة «غولدمان ساكس» إلى برج جديد قرب هودسون ريفر عام 2009، كانت مكاتب المتاجرة المنتشرة عبر الطوابق الرابع والخامس والسادس من بين الأكثر انتشارًا وإدرارًا للربح في العالم. الآن، وبعد مرور ست سنوات تقريبًا، تحول الطابق السادس إلى ما يشبه مدينة أشباح، حيث أصبح بأكمله خاليًا في ما عدا بضعة مكاتب.

ناثانيل بوبر (نيويورك)