نظير غانم
ثقافة وفنون ثنائية العشق والموت

ثنائية العشق والموت

في عمله الشعري الأخير «مأساة وضاح» (مكتبة كل شيء - حيفا 2020)، يستلهم الشاعر الفلسطيني سامي مهنا قصة من التراث ليعبر عن علاقات الحب المأسوية للشاعر وضاح اليمن، واسمه وفقاً للمؤرخين عبد الرحمن بن إسماعيل الخولاني، الذي عاش زمن الخليفة الشاعر الوليد بن عبد الملك، ووردت قصته في كتابات أبي الفرج الأصفهاني، المتوفي عام 356 للهجرة، بعد ما يزيد على مائتي وخمسين عاماً على حدوثها، وكان الدكتور طه حسين من الذين شككوا في حقيقة وقوع هذه الرواية أو وجود تلك الشخصية، لكن كما يحدث مع الإرث الثقافي المتناقل للشعوب، غالباً ما ينتصر الخيال والرمز على الحقيقة. وتدور أحداث المسرحية وحواراتها في اليمن والحجاز والش

نظير غانم (الجليل)
كتب عاموس عوز و«حساب الدم»

عاموس عوز و«حساب الدم»

المحاضرة الأخيرة التي ألقاها الكاتب الإسرائيلي عاموس عوز في جامعة تل أبيب صدرت بعد موته بسنة في كتاب بعنوان «الحساب لم ينتهِ بعد».

نظير غانم (الجليل)
ثقافة وفنون ترجمة عبرية جديدة لشعر محمود درويش

ترجمة عبرية جديدة لشعر محمود درويش

بالنسبة إلى الفلسطينيين وتأكيداً لهويتهم الثقافية كان محمود درويش، ولا يزال، رمزاً يعتز به أبناء هذا الشعب، لكن الشاعر بموازاة كونه حاملاً قضية الأرض والإنسان، كان صاحب رؤية فردية وعالماً ذاتياً، ولعله كان قادراً، لموهبته المميزة، على أن يوازن بين النبرة الغنائية والالتزام، بين ثنائية الذاتي والعام في متواليات منجزاته الشعرية التي وضعته في مقدم شعراء العربية وفي مكانة عالمية. تتسم الترجمة العبرية الجديدة لقصائد محمود درويش بملامح مختلفة عن الترجمات السابقة لتميزها في نقل المستوى الإيقاعي والارتقاء الصوتي وعمق الدلالة والترميز.

نظير غانم (الجليل)
كتب عاموس عوز يحذر من هاوية العنصرية وخطورتها

عاموس عوز يحذر من هاوية العنصرية وخطورتها

في كتابه الأخير المثير للجدل لا يقدم «عاموس عوز» عملا روائيا ينسجم القارئ مع شخصياته وأحداثه بعيدا عن مواقف كاتبه في المجتمع والسياسة، بل يأتي إلى القارئ بتأملات وتجارب شخصية صادمة ومناقضة للسائد. ولعل ولادة الكاتب ونشأته في القدس كان لها انعكاس على قناعاته بما تعرضت وتتعرض له المدينة وقاطنوها من أحداث وتطورات منها ما هو واقعي ومنها ما يعتمد الخرافة ويدخل التراث اليهودي إلى متحف القداسة بديلا عن المنطق الإنساني. يقدم عوز في كتابه ثلاثة مقالات/ محاضرات تحليلية فكرية تقرأ التاريخ والواقع المشرقي وتحذر من هاوية العنصرية وخطورتها. ويذكر في تقديمه للكتاب على أنه موجه إلى من لا يوافقونه في الرأي.

نظير غانم (الجليل)
كتب الولد العراقي الذي صار وزيراً إسرائيلياً

الولد العراقي الذي صار وزيراً إسرائيلياً

كان لقضية اليهود الذين هاجروا أو هربوا إلى إسرائيل من البلدان العربية بعد عام 1948 تداعيات كثيرة على تشكيل المبنى الاجتماعي والسياسي، فالفجوة الثقافية والاقتصادية في العقود الثلاث الأولى للدولة العبرية مهدت السبل لصعود اليمين إلى الحكم عام 1977 وتراجع اليسار القديم ذا الأخطاء الدوغمائية.

نظير غانم (الجليل)
كتب كوميديا «الاغتصاب» و«الإرهاب المتحضر»

كوميديا «الاغتصاب» و«الإرهاب المتحضر»

أثارت حادثة الاغتصاب الجماعي لفتاة ثملة صعدت على البار في شارع اللنبي 40 في تل أبيب - يافا (سبتمبر «أيول» 2015) ضجة كبيرة لا تقل عن الضجة التي أثارتها عملية حرق بيت عائلة دوابشة الفلسطينية في قرية دوما قضاء نابلس على يد إرهابي يهودي يوليو (تموز) 2015، وأودت بحياة أسرة بريئة.

نظير غانم (الجليل)
كتب قراءة في إخفاق المعاصرة الإسرائيلية

قراءة في إخفاق المعاصرة الإسرائيلية

في كتابه متنوع الفصول والمثير للجدل «مبدأ الشعب المختار والليبرالية الحديثة» يتوقف المفكر الإسرائيلي إليعزر شبايد الذي يعمل محاضراً في الفكر والدراسات اليهودية في الجامعة العبرية في القدس عند القضايا الإشكالية في المجتمع اليهودي من منظور نقدي تاريخي بموازاة استمرار الصراع المباشر مع الشعب الفلسطيني والمواجهة الإقليمية مع العالم العربي والإسلامي.

نظير غانم (الجليل)