نور الدين بالطيب
ثقافة وفنون أدونيس... الرؤيا والرؤية

أدونيس... الرؤيا والرؤية

السوريالية في المنجز الشعري والنظري لأدونيس هي موضوع الكتاب الجديد الذي أصدره الباحث التونسي الشاب حاتم التليلي عن دار «نقوش عربية»، بعنوان «أدونيس سوريالياً»، وهو كتاب آخر من الكتب التي تجسد «الشغف» بأدونيس منذ صدور كتابه المرجعي «الثابت والمتحول»، بما فتحه من آفاق جديدة في تمثل التراث العربي الشعري والنثري. كتاب حاتم التليلي له مهمة أساسية، فهو «لا يروم عقد محاكمة توجه فيها أصابع الاتهام إليه، مثلما نقرأ في دراسات كثيرة، بقدر ما يحاول الانزياح عن المناخ القضائي للسائد من ثقافتنا». وينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول: مساءلة المفهوم، وحقل التفاعل النظري، وحقل التفاعل النصي.

نور الدين بالطيب
يوميات الشرق رحلة في تونس الستينات... خيبة دولة الاستقلال

رحلة في تونس الستينات... خيبة دولة الاستقلال

تتواصل عروض المسرحية الجديدة «المغروم يجدد» في قاعة سينما مسرح الريو وسط العاصمة، وقد أعادت المسرحية الروح للمسرح الشعبي الذي يكاد يغيب عن المشهد التونسي بعد أن عوضته أعمال أقرب إلى التهريج تفتقد للحد الأدنى من الحرفة المسرحية، مستفيدة من دعم إعلامي كبير من الإذاعات والقنوات الخاصة. مسرحية «المغروم يجدد» نص الحبيب بلهادي في أول تجربة كتابة له بعد مسيرة طويلة مع الثنائي فاضل الجعايبي وجليلة بكار كمدير إنتاج في المسرح والسينما وإخراج الأسعد بن عبد الله الذي يعود بدوره للمسرح بعد أكثر من عشر سنوات على آخر عمل قدمه في المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف (شمال غرب).

نور الدين بالطيب (تونس)
كتب نساء تحولن إلى قاتلات

نساء تحولن إلى قاتلات

«النساء والإرهاب»...

نور الدين بالطيب (تونس)
يوميات الشرق دورة عاشرة من مهرجان المسرح العربي

دورة عاشرة من مهرجان المسرح العربي

بعد 10 سنوات من انطلاقته من القاهرة ودورته الثانية في تونس بإدارة الفنان الراحل منصف السويسي، يعود مهرجان المسرح العربي إلى تونس للاحتفال بالنسخة العاشرة من 10 إلى 16 يناير (كانون الثاني) الجاري.

نور الدين بالطيب (تونس)
يوميات الشرق عبد المولى... اختار أن يعيش وحيداً مع الكتابة

عبد المولى... اختار أن يعيش وحيداً مع الكتابة

ودّعت تونس الاثنين الماضي الدكتور محمود عبد المولى، أحد أبرز الوجوه الثقافية عن عمر ثمانين عاماً (1937)، بعد رحلة طويلة مع الكتابة والنشر والبحث العلمي، والمعارك الثقافية والفكرية؛ فعبد المولى الذي كان يلقّبه التونسيون بـ«الدكتور» فقط كان واحداً من الوجوه المألوفة في شارع الحبيب بورقيبة، وبخاصة في مقاهيه ومطاعمه، وقد اختار أن يعيش على الهامش غارقاً في الكتابة، وحيداً وبعيداً عن كل نشاط ثقافي رسمي، ينعم بعزلته في حي باب سويقة الشهير، يعتني بقططه الكثيرة التي تملأ عليه البيت القديم في أعرق أحياء تونس القديمة. ولد الدكتور محمود عبد المولى في مدينة قصور السّاف من محافظة المهدية، ودرس في المدرسة ال

نور الدين بالطيب (تونس)
ثقافة وفنون الجعايبي وبكار يشرحان الحالة التونسية

الجعايبي وبكار يشرحان الحالة التونسية

بعد مسرحية «العنف» التي قدمها في 2015 مع رفيقة دربه وشريكته في مشروعه الفني جليلة بكار منذ منتصف السبعينات، قدم فاضل الجعايبي منذ أيام مسرحيته الجديدة «الخوف» في سلسلة من العروض في قاعة الفن الرابع وسط العاصمة قبل أن يعرضها في الدورة التاسعة عشرة لأيام قرطاج المسرحية وستستأنف عروضها أيام 24 - 25 - 26 الشهر الحالي في قاعة الفن الرابع وسط العاصمة التونسية. في العمل الجديد يواصل الجعايبي وبكار اشتغالهما على تحولات المجتمع التونسي وإخفاقات نخبه وأزماته مثلما هو الشأن في كل أعمالهما المسرحية منذ 1975 عندما التقيا في «المسرح الجديد» وقدما آنذاك سلسلة من الأعمال منها «العرس والتحقيق» و«غسالة النوادر»

نور الدين بالطيب (تونس)