مسعود لاوه
كتب «خلف ستائر القرار»... ووراء كواليس صناعته

«خلف ستائر القرار»... ووراء كواليس صناعته

أن تكون مؤرخاً أكاديمياً ومستشاراً سياسياً لرئيس جمهورية بحجم جمهورية العراق، لا بد أن يتنازع في داخلك حس الأكاديمي الذي يتوق إلى تسجيل وتدوين الأحداث.

مسعود لاوه (أربيل)
كتب الغيب وما يفرّقه عن الأسطورة

الغيب وما يفرّقه عن الأسطورة

من أهم صفات المؤمنين بالأديان السماوية (والإسلام من بينها) أنهم يؤمنون بعالم الغيب كما يؤمنون بعالم الشهادة. وقد ورد في بداية القرآن الكريم في سورة البقرة أن من صفات المتقين أنهم (يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون) – البقرة: 3 - فقدم الإيمان بالغيب على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة... لذا فإن مفهوم الغيب وأسراره والتعامل معه منذ بداية البشرية له أهمية قصوى في حياة الإنسان، أو على الأقل المؤمن، وفي دينه وعقيدته. وقد أدرك د.

مسعود لاوه (لندن)
كتب هيكلة «الرشاقة» في إنشاء الخدمات الاستراتيجية

هيكلة «الرشاقة» في إنشاء الخدمات الاستراتيجية

الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية يتطلب خريطة طريق يتم تطبيقها عبر برنامج عمل، تشمل جميع المتغيرات المتعلقة بمنظومة شركة أو حكومة ما؛ هذا ما تتحدث عنه هيكلة هوشين كانري (Hoshin Kanri) التي طورها في اليابان إبان الحرب العالمية الثانية، ثم انتشرت إلى الولايات المتحدة وبقية دول العالم. نشر الكاتب الكردي العراقي المقيم في نيوزيلندا، سامان لاوه، مؤخراً كتاباً باللغة الإنجليزية، عنوانه «بناء الرشاقة في الخدمات» (Building Service Agility)، وهو يتكون من نحو 350 صفحة بمثابة تجميع لأوراق وبحوث ومشاريع قدمها الكاتب وطبقها خلال عمله في عدة شركات حكومية نيوزيلندية عبر سبع سنوات من الخبرة في مجال المواصلات ال

مسعود لاوه (لندن)
كتب دراسة مقارنة بين عالمي اجتماع عراقي وإيراني

دراسة مقارنة بين عالمي اجتماع عراقي وإيراني

صدر حديثاً عن دار «ثقافة» للنشر والتوزيع في الإمارات العربية المتحدة كتاب «التنوير والإصلاح الاجتماعي بين علي الوردي في العراق وعلي شريعتي في إيران»، للباحث العراقي الدكتور نبيل الحيدري في المقارنة بين أبرز عالمي اجتماع معاصرين في العراق وإيران هما علي الوردي وعلي شريعتي، حيث قام كل منهما بدراسة مفصّلة لمجتمعه وبيئته، وتطورات المجتمع، والعوامل المؤثرة في حركته وتغيره. وقد بدأ الكاتب بمقارنة تمهيدية للمفكرين - العليين كما سماهما - من حيث النشأة والعائلة والدراسة وكذلك من حيث المجتمعين العراقي والإيراني.

مسعود لاوه (لندن)
يوميات الشرق عطا مفتي وكريمته لينا لدى تكريمه بالجائزة (تصوير: هيوا أحمد)

الجالية الكردية في لندن تقيم حفلاً تكريمياً لأحد ناشطيها

أقامت الجالية الكردية وبعض أصدقاء الناشط الكردي في لندن عطا عبد الكريم مفتي، الزميل في «الشرق الأوسط»، حفل تكريم له عرفانا بالجميل من قبل الجالية لما بذله من جهود ونشاطات ثقافية وفنية متنوعة وإقامة مهرجان للسينما الكردية لعدة سنوات، مساهمة منه لتعريف المجتمع البريطاني والجاليات الأجنبية الموجودة فيها بالقضية والثقافة الكردية. يُذكر أن عطا مفتي، الذي يقيم في لندن منذ عام 1985، كان له الدور الكبير في تأسيس مجموعة من المنظمات الكردية، وساهم في تنظيم معارض فنية لفنانين أكراد ومظاهرات ومسيرات احتجاجية أو احتفالية للجالية الكردية في بريطانيا وفي لندن على وجه الخصوص مثل إحياء الذكرى السنوية لكارثة حل

مسعود لاوه (لندن)
إعلام مدير «كردستان 24»: كنا مصدراً حصرياً للأخبار في معارك ساخنة ضد «داعش»

مدير «كردستان 24»: كنا مصدراً حصرياً للأخبار في معارك ساخنة ضد «داعش»

نور الدين ويسي، المدير العام والمؤسس لفضائية «كردستان 24» التي تبث برامجها في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، كان في زيارة إلى واشنطن لتنظيم منتدى بعنوان «إقليم كردستان... حليف أميركي استراتيجي في منطقة صعبة»، نظمته «كردستان 24» بالاشتراك مع صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية في الكونغرس الأميركي.

مسعود لاوه (لندن)
ثقافة وفنون إصدارات: كتاب عن فن الخط العربي وتاريخه منذ العصور القديمة

إصدارات: كتاب عن فن الخط العربي وتاريخه منذ العصور القديمة

صدر للخطاط والفنان الكردي العراقي محمد زاده كتاب عن «الكتابة العربية وفنونها...

مسعود لاوه (لندن)
العالم العربي مصطفى خلال تجمع لأنصار حركته في السليمانية (أ.ف.ب)

وفاة منسق «حركة التغيير» في كردستان العراق

توفي، أمس، القيادي الكردي نوشيروان مصطفى، منسق حركة التغيير في كردستان العراق، بعد صراع طويل مع المرض، حسبما قال المتحدث باسم الحركة شورش حاجي. وكان نوشيروان مصطفى، في رحلة علاجه الثانية إلى بريطانيا، وبقي فيها حوالي 8 أشهر، قبل أن يرجع إلى السليمانية في كردستان العراق في الـ13 من الشهر الحالي، ليودع أهله ومحبيه الوداع الأخير، صباح أمس. وأضاف المتحدث باسم حركة التغيير أن جثمان الراحل نوشيروان مصطفى سيُوَارى الثرى اليوم في هضبة «زركتة» بالسليمانية، حيث يوجد المقر السياسي والإعلامي لحركته، وذلك حسب وصيته قبل وفاته.

مسعود لاوه (لندن)