الاقتصاد كيف تأثر دعم الوقود في العالم العربي بانتعاش أسعار النفط؟

كيف تأثر دعم الوقود في العالم العربي بانتعاش أسعار النفط؟

بعد أن أخذت البلدان المستوردة للنفط استراحة لالتقاط الأنفاس منذ 2014، وقت أن بدأت الأسعار العالمية للبترول في التراجع بقوة، عادت أسعار الخام إلى الارتفاع خلال الأشهر الأخير، لتضع صانعي القرار في كثير من البلدان العربية أمام قرارات حرجة بتقليص دعم المنتجات النفطية. وحتى الخميس الماضي، كان خام القياس العالمي مزيج «برنت» قد اخترق مستوى 70 دولاراً للبرميل، معبراً عن حالة انتعاش أسعار النفط، في الوقت الذي أعلنت فيه حكومات عربية عن زيادات في أسعار الوقود خلال 2018، وأخرى تستعد لصدور هذه القرارات. «الشرق الأوسط» تعرض لكم بعضاً من تجارب دعم الوقود في العالم العربي ومدى تأثره بارتفاع أسعار النفط. تونس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة) منجی سیعدانی (تیونس)
الاقتصاد الاقتصاد التونسي ينمو بنحو 2.1% خلال الربع الثالث

الاقتصاد التونسي ينمو بنحو 2.1% خلال الربع الثالث

قال المعهد الوطني للإحصاء في تونس، أمس: إن نمو اقتصاد البلاد ظل دون تغير على أساس سنوي عند 2.1 في المائة خلال الربع الثالث من العام الحالي. وكان النمو قد بلغ 2.1 في المائة أيضاً في الربع الثالث من العام الماضي، لكن النتائج الأخيرة تعكس تحسناً في مؤشرات النمو عن المعدلات التي سجلها الاقتصاد خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي بنسب 1.9 و1.7 في المائة على التوالي. وأظهرت بيانات المعهد، أن النمو خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 بلغ 1.9 في المائة.

«الشرق الأوسط» (لندن) منجی سیعدانی (تیونس)
العالم تحقيق بريطاني: قوات الأمن التونسية خذلت ضحايا هجوم سوسة

تحقيق بريطاني: قوات الأمن التونسية خذلت ضحايا هجوم سوسة

أظهر تحقيق بريطاني أمس أن قوات الأمن التونسية خذلت «بشكل جبان» ضحايا إطلاق نار، على شاطئ أحد الفنادق وذلك بتأخرها «المتعمد وغير المبرر» في الوصول إلى الموقع. وقتل مسلح 30 بريطانيا وثمانية من جنسيات أخرى في منتجع تونسي عام 2015 بعد أن تمكن من السير لنحو ثلاثة كيلومترات خلال إطلاقه النار عشوائيا قبل أن تقتله قوات الأمن بالرصاص. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم. وعاد موضوع مقتل نحو 30 بريطانيا في الهجوم الإرهابي على منتجع سياحي بمدينة سوسة التونسية، إلى واجهة اهتمام البريطانيين إثر إصدار القاضي نيكولاس لورين سميث حكمه في نهاية التحقيقات التي استمرت قرابة سبعة أسابيع.

«الشرق الأوسط» (لندن) منجی سیعدانی (تیونس)
العالم العربي تونس: 54 % الإقبال على الانتخابات الرئاسية.. والسبسي والمرزوقي يتصدران

تونس: 54 % الإقبال على الانتخابات الرئاسية.. والسبسي والمرزوقي يتصدران

توجه الناخبون التونسيون أمس للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية بعد الإطاحة بحكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي في 2011. وسجل إقبال ضعيف للناخبين مع ساعات الصباح الأولى إذ لم يتجاوز نسبة 20 في المائة، إلا أنه أخذ في التصاعد تدريجيا حتى بلغ 54 في المائة في ساعات الظهيرة، حسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. ويتنافس في هذه الانتخابات محمد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية المنتهية ولايته، والباجي قائد السبسي مؤسس ورئيس حزب نداء تونس الفائز بالانتخابات التشريعية التي أجريت في 26 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

نادية التركي (تونس) منجی سیعدانی (تیونس)
أولى تونس تحشد 90 ألف عسكري لانتخاباتها الأحد.. وتغلق معبريها مع ليبيا

تونس تحشد 90 ألف عسكري لانتخاباتها الأحد.. وتغلق معبريها مع ليبيا

قررت السلطات التونسية حشد 90 ألف عسكري، بينهم 38 ألف جندي، لتأمين انتخاباتها الرئاسية المقررة بعد غد (الأحد). وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع بلحسن الوسلاتي لـ«الشرق الأوسط»، إن الوزارة ستخصص أكثر من 38 ألف جندي لتأمين الانتخابات، مضيفا أن المؤسسة العسكرية عززت عملها بمنظومة للتدخل السريع برا وجوا وبحرا تحسبا لأي طارئ.

نادية التركي (تونس) منجی سیعدانی (تیونس)