«إس دي إكس» البريطانية تعتزم حفر 12 بئراً للغاز في المغرب

السبت - 24 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14879]

«إس دي إكس» البريطانية تعتزم حفر 12 بئراً للغاز في المغرب

  • A
  • A
الدار البيضاء: لحسن مقنع
أعلنت شركة الطاقة البريطانية «إس دي إكس»، التي تستغل حقولا للغاز الطبيعي في منطقة الغرب (شمال المغرب)، عزمها إطلاق برنامج لحفر 12 بئرا جديدة للتنقيب عن الغاز بالمغرب، والمقرر تنفيذه خلال الربع الأخير من العام الحالي والنصف الأول من العام المقبل.

وأوضحت الشركة، في بيان لها حول نشاطها بالمغرب ومصر، أن الآبار الجديدة في المغرب تستهدف احتياطيات إجمالية تقدر بنحو 15 مليار قدم مكعب بمناطق استكشافاتها في سهل الغرب شمال الرباط، مشيرة إلى أن الإعداد لبداية أشغال الحفر في مرحلة جد متقدمة.

وتستحوذ الشركة في هذه المنطقة على خمسة عقود امتياز، حصلت على اثنين منها العام الماضي، وتقع هذه العقود في مناطق سبو وللاميمونة ومولاي بوشتة.

كما تستحوذ الشركة في هذه المنطقة على أنابيب نقل الغاز لتزويد عملائها الصناعيين بالمنطقة بالغاز الطبيعي. وأشارت الشركة في تقريرها إلى أن معدل إنتاجها من هذه الحقول بلغ خلال النصف الأول من العام 745 مليون قدم مكعب في اليوم، بزيادة 13 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعززت الشركة محفظة عملائها الذين تزودهم بالغاز خلال الأشهر الأخيرة بستة عملاء جدد، من بينهم مصانع بيجو للسيارات في المنطقة الصناعية الأطلسية قرب مدينة القنيطرة، والشركة التعاونية الحليب الجيدة بمنطقة سهل الغرب، وشركة الغرب للورق والكرتون، وشركة أومنيوم لصناعات البلاستيك، وشركة سيتيك ديكاستال، وشركة سيتيكسام.

وأوضحت «إس دي إكس» أن استهلاك هؤلاء العملاء الجدد، الذين تعاقدت معهم خلال الأشهر الأخيرة من 2018 والأشهر الأولى من 2019، عرف ارتفاعا قويا خلال النصف الأول من العام الحالي، ويتجه إلى الاستقرار قبل نهاية العام، وسط ترقب الشركة زيادة محفظة عملائها، مضيفة أن المدة الزمنية بين ربط العملاء الجدد بشبكتها لأنابيب الغاز وبداية تزويدهم تستغرق بين 9 و12 شهرا.
المغرب الإقتصاد المغربي

الوسائط المتعددة